الواقع الإفتراضي والمعزز

نظارة Oculus Quest 3 كل ما تود معرفته عن نظارة فيس بوك القادمة

تفاصيل نظارة Oculus Quest 3

أعلن مارك زوكوربيرج أنّ شركته تطوّر نظارة جديدة، والتي قد يطلق عليها نظارة Oculus Quest 3، حيث أعلن عنها خلال مكالمة أرباح مع المستثمرين في الشركة.

نظارة Oculus Quest 3 كل ما تود معرفته عن نظارة فيس بوك القادمة
Image credit: Oculus

تفاصيل نظارة Oculus Quest 3

لا توجد تفاصيل رسمية كثيرة حول المشروع الجديد، ولكن مارك قال: “نحن مستمرون في العمل على أجهزة جديدة، والتي ستلائم نفس النظام الأساسي، لذا يجب أن يكون المحتوى الذي يعمل على Quest 2 متوافقًا مع المستقبل، حتى نتمكن من بناء قاعدة تثبيت أكبر حول أجهزة الواقع الافتراضي التي لدينا “.

نظرًا للتحسينات التي أدخلتها Quest 2 على سابقتها، من المتوقّع أن تأتي نظارة Oculus Quest 3 مع تحسينات معتادة لعمر البطارية وقوة المعالجة والدقة، حيث تتميز Quest 2 بصور أكثر وضوحًا بنسبة 50٪ من الجهاز الأصلي، مما يشير إلى تطوّرٍ ملحوظ سوف تشهده نظارة Oculus Quest 3.

نظارة Oculus Quest 3 كل ما تود معرفته عن نظارة فيس بوك القادمة
Image credit: Oculus / Facebook

رفعت Quest 2 أيضًا معدل التحديث من 72 هرتز إلى 90 هرتز، وزاد هذا الرقم مرة أخرى إلى 120 هرتز في وقت سابق من العام الحالي، وسوف تأتي نظارة Quest 3 مزودًا بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز، على الرغم من أن الوقت سيحدد ما إذا كان يمكنها تحقيق الاستفادة الكاملة من الترقية نظرًا لأن معظم الألعاب ما زالت لا تدعم معدل التحديث الأعلى هذا.

ومن المثير للاهتمام ، أن الشركة المصنعة لتقنية الواقع الافتراضي السويسرية CREAL أثبتت مؤخرًا تطورها في تقنية عرض المجال الضوئي، حيث عرضت جهازًا قادرًا على التركيز على مسافات طويلة وتقديم صور عالية الدقة.

تقول CREAL أيضًا أن شاشتها قادرة على العمل عند 240 هرتز وهو ضعف معدل التحديث 120 هرتز الذي يأتي في Quest 2 ولكن يبدو أنه أكبر من أن تحتوي عليه نظارة Quest 3.

اقرأ أيضًا.. نظارات الواقع الافتراضي Oculus Quest 2 لا تدعم ألعاب وتطبيقات Oculus Go

نظارة Oculus Quest 3 كل ما تود معرفته عن نظارة فيس بوك القادمة
Image credit: Oculus / Facebook

ستكون إحدى الميزات التي لا مفر منها في Quest 3 هي تكاملها مع نظام Facebook البيئي، مما يعني أنك ستحتاج على الأرجح إلى حساب Facebook للوصول إلى النظام الأساسي.

يعني هذا الشرط الأساسي أنك ستخضع مرة أخرى لممارسات مراقبة البيانات في Facebook، لذلك إذا كنت تعارض أخلاقياً أساليب جمع البيانات فستفقد الحظ مرة أخرى.

من المتوقّع أن تحتوي النظارة على تحسين للدوار الذي يصيب المستخدم، مع الإشارة إلى أنه لا توجد نظارة واقع افتراضي قادرة على التخلص من الدوار الذي يشعر به المستخدم خلال استخدامها.

مع التحسينات التي حصل عليها الجيل السابق إلّا أنه لا يزال من الممكن أن يكون خانقًا بعض الشيء لتحقيق ملاءمة جيدة ومحكمة، وهي مشكلة واجهتها جميع نظّارات الواقع الافتراضي تقريبًا، وهي مشكلة أساسية يجب على الجيل التالي من الأجهزة محاولة معالجتها بشكل أفضل على الأقل.

نظارة Oculus Quest 3 كل ما تود معرفته عن نظارة فيس بوك القادمة
mage credit: Oculus Quest 2

لم تكن مشاركة لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو على أجهزة Oculus سهلة أبدًا، وهي مشكلة حاولت معالجتها دون نجاح يذكر، ومن المتوقّع أن يعمل الجيل القادم على تحسين هذه التجربة ومحاولة الوصول إلى فيديو بدقة 1080 بكسل، وتكامل تطبيق، ومزامنة صوت مناسبة.

سعر نظارة Oculus Quest 3

يأتي Oculus Quest 2 في نوعين مختلفين: نموذج بسعة تخزين 64 جيجابايت بسعر 299 دولارًا أمريكيًا وإصدار 256 جيجابايت بسعر 399 جنيهًا إسترلينيًا ومن المتوقّع ألا يأتي الإصدار الحالي بسعر أقل من هذا السعر.

ما رأيكم في نظارات الواقع الافتراضي؟ شاركونا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى