أخبار الشركاتابلالواقع الإفتراضي والمعزز

نظارات ابل فيجن برو vision pro للواقع المختلط ستغيّر العالم بتطور بلغ 5 آلاف براءة اختراع !!

سعر نظارات ابل فيجن برو vision pro يفوق الخيال والشركة تتحدى العالم!

بعد شهور بل سنوات من الانتظار والإشاعات والتسريبات والتأجيل ، نظارات ابل فيجن برو للواقع المختلط تخرج للعلن رسميًا هذه المرة وليست مجرد عناوين فضفافة ، فالنظارة التي يرى الجميع أنها ستغير العالم أصبحت الآن واقعًا وستتوفر قريبًا في الأسواق.

النظارة التي تقول عنها آبل أن تطويرها احتاج 5 آلاف براءة اختراع، وتقول أنها ستجعل النظارات الافتراضية الموجودة تبدو كألعاب أطفال ، فهل تستحق فعلا كل هذا الانتظار، أم ستكون أكبر خيبة أمل في تاريخ التقنية؟ لنتعرف في هذه المراجعة السريعة لنظارات ابل فيجن برو vision pro للواقع المختلط.

ابل فيجن برو
ابل فيجن برو

أبل طرحت النظارة بتفاخر واعتلاء واضح على الشركات الموجودة منذ سنوات في سوق النظارات الإفتراضية، قالت انّ ما تضمّه vision pro من مواصفات ومميزات يجعل النظارات الموجودة في السوق تظهر وكأنها لعب أطفال رخيصة.

وأضافت أن النظارة كلفت أكثر من خمسة آلاف براءة اختراع أثناء تصنيعها، وأطلقت عليها أكثر جهاز الكتروني شخصي متقدم في العالم حاليا… ولم تنتهِ هنا، قالت انه على خطى الماك الذي عرّف للعالم مفهوم الحوسبة الشخصية، والأيفون الذي عرف بمفهوم الحوسبة المحمولة، vision برو ستعرّف العالم مفهوم الحوسبة المكانية، لأنها ليست مجرد نظارة افتراضية فحسب، بل تعتبرها آبل تلفازًا قويًا، ونظام صوت متقدم، حاسوب خارق والكثير من المزايا.

كل هذا جاء من لسان أبل، في رأيي لنكتفِ من هذا القدر من العبارات التسويقية التي يتخللها الكثير من الاستعلاء والكبرياء ونلقي نظرة على النظارة نفسها، التحفة الفخمة التي قدمتها لنا آبل وكأنها تقدم الملك الجديد للممالك السبع في عالم التقنية.

جاءت نظارات أبل vision pro بنفس سياسة تصميم أغلب أجهزة أبل بكل أنواعها، كلها تتبع نظام القطعة الواحدة، تأتي النظارة بواجهة زجاجية كاملة بدون قطعة أو جزء منفصل، الإطار من الألومنيوم، وفي الخلف جزء قماشي يوضع على الوجه وقابل للإزالة والتغيير ويأتي بعدة أحجام ليناسب مختلف أشكال الوجه.

على اليسار زر وعلى اليمين حلقة رقمية للتحكم في المحتوى المعروض، ويحيط بالجانب سماعات مدمجة تصدر صوت بتقنية Spatial audio يوحي للمستخدم أن الصوت يحيط به 360 درجة ليعطي واقعية أكثر للأحداث الجارية داخل العالم الافتراضي، و ان كنت ترتدي نظارات، الخوذة تأتي مع عدسات Zeiss مصححة للنظر تغطي على المستخدم مشكل ضعف البصر أثناء الغوص في العالم الافتراضي.

ابل فيجن برو

النظارة تعتبر من فئة الواقع المختلط، وهو مزيج بين الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR، دمج التقنيتين يعطينا عالما موازيا تجربته غامرة بالأحاسيس المختلطة والتجارب الفريدة من نوعها.

النظارة تأتي بدون أيّ أيدي تحكم، التحكم كله محسوس بمستشعرات ترصد عيونك ويديك مع أكثر من 12 كاميرا وحساسات اضافية، بالإضافة لمساعدات ذكية تستجيب لأوامرك الصوتية، وكل التطبيقات المعروضة على الواجهة يمكن التحكم بأبعادها لتناسب المستخدم.

النظارة يمكنها تشغيل كل من تطبيقات الواقع الإفتراضي VR والواقع المعزز AR، وكل التطبيقات المشهورة والمتعارف عليها سيتم تطويرها لتناسب هوية النظارة وتجربتها، تطبيق Facetime مثلا سيعرض كل طرف على شاشة ضخمة بصوت موزع 360 درجة للطرف الأخر، كما ستتيح النظارة أيضا التقاط صور وفيديوهات 3D لمشاهدتها لاحقا بعمق أكثر وحدة أكبر.

يمكنك الاستعانة بعناصر خارجية للتحكم، مثل كيبورد أو trackPad بلوتوث، أو يمكن فقط الإستعانة بلوحة مفاتيح افتراضية تؤدي بها شؤونك الافتراضية على أحسن وجه.

واجهة النظارة قادرة على التحويل بين نمطين، نمط شفاف يظهر عيونك لرفاقك في الوسط الخارجي ليتأكدوا أنك لست منعزل، لكن ان كنت كذلك وتحظى بتجربة غامرة فسيغلب على الواجهة ضباب يغطي عيونك تمنع أي شخص من رؤيتها.

العدستان الداخليتان بدقة 23 مليون بكسل وبدمجهما تصبح الدقة أكثر من 4K في كل عين، والشاشة الخارجية تأتي منحنية من نوع OLED تجعل الأفراد في الوسط الخارجي يرونك بالوضعية العادية.

ابل فيجن برو

المستشعرات قادرة على تتبع العين بسرعة عالية بفضل معالج M2 المزود بالنظارة بالإضافة لشريحة R1 لمعالجة كل ما ترصده الكاميرات والمستشعرات في أجزاء من الثانية.

واحدة من أدوار هذه المستشعرات عمل مسح كامل لوجهك لإنشاء شخصية avatar ثلاثية الأبعاد لمحاكاتك في العالم الإفتراضي، أيضا تتوفر على تقنية Optic ID، وهي أشبه بـFace ID، تعمل على مسح منطقة مخصصة من الوجه لخصوصية أكثر في الاستعمال.

تؤكد أبل أن البيانات مشفرة وتبقى في الجهاز نفسه، وتعمل النظارة بنظام VisionOS المطور من أبل خصيصا لها، تقول الشركة أن مئات بل آلاف تطبيقات الأيباد والأيفون ستعمل على النظام الجديد وتتوافق معه، مثل لعبة NBA 2K24 ومئة لعبة apple arcade متوفرة بالفعل الأن في السوق، بالإضافة لتطبيقات ثلاثية الأبعاد حديثة.

استعمال النظارة وهي موصلة بالطاقة سيمكنها من الصمود ليوم كامل بدون مشاكل، أما ببطارية منفصلة فشحنة كاملة كفيلة أن تجعلها تصمد لمدة ساعتين.

ابل فيجن برو

سعر ابل فيجن برو

فيما يخص السعر، أبل تجد أن منتوجها يقفز بسوق النظارات الافتراضية لمستوى آخر، بل من وجهة نظرها على ما يبدواانه لا وجود أصلا لسوق نظارات افتراضية من قبل، نظارتها من ستحدد موازين ومعايير هذا السوق.

لذا فإن آبل لديها الثقة الكاملة أن تطرح Vision Pro بسعر 3499 دولار، ولاستعياب فجوة السعر المهولة، نظارة ميتا Quest Pro الرائدة من واحدة من الشركات المهيمنة في مجال نظارات VR، عندما خرجت للأسواق أول مرة خرجت بسعر 1500 دولار، والكثير وجده مرتفعا وقتها.

ابل فيجن برو


اقرأ أيضًا .. الذكاء الاصطناعي يبتلع بعض الوظائف ويعزز الاخرى

النظارة ستتوفر في الأشهر الأولى من سنة 2024 القادمة، ما رأيك؟ هل تجد ان نظارات ابل فيجن برو تستحق هذا السعر الفلكي؟ وبعد سنوات من الانتظار، هل تجد Vision Pro تستحق كل هذا الانتظار؟ شاركنا رأيكم أسفل في مكان التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى