أخبار الشركاتأخبار الويبالروبوتاتجوجل

الذكاء الاصطناعي غول العصر .. يبتلع بعض الوظائف ويعزز الأخرى .. التغيير سيتجاوز 23% من الوظائف!

خطورة الذكاء الاصطناعي على الوظائف البشرية

استحوذت شركة OpenAI على العالم بإطلاق روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي أحدث ثورة حقيقية في العالم التقني وتكنولوجيا المعلومات وفي طريقة بحث الأشخاص عن المعلومات عبر الإنترنت.

كما أثار اتجاهًا جديدًا بين شركات التكنولوجيا الكبرى ، التي تعمل الآن لتقديم حلول الذكاء الاصطناعي الخاصة بها من أجل التطوير ، فبينما قررت Microsoft الاستثمار في ChatGPT لدمج التكنولوجيا في منتجاتها ، قررت Google إطلاق Bard كأحد المنافسين الأوائل والأكثر صلة بـ ChatGPT.

الحقيقة التي لا مفر منها هي أن كل شركة ستحتاج إلى التكيف مع هذا “العالم الجديد”، ولهذا يتوقع “سام ألتمان” الشريك المؤسس لشركة OpenAI أن ظهور الذكاء الاصطناعي سيكون له عواقب إيجابية وسلبية على البشرية.

حيث كشف “ألتمان” أن الذكاء الإصطناعي سيضع حداً للعديد من الوظائف ويتمّ بسببه الاستغناء عن العديد من الموظفين والوظائف توفيرًا للوقت والجهد ، ولكنه في الوقت نفسه سوف يساعد في تحسين التقنيات التكنولوجية وتعزيز بعض الوظائف الأخرى، وبسؤاله عن مستقبل هذا الذكاء الصناعي أجاب “ألتمان”:

“نعتقد أن العديد من الوظائف ستختفي ، وهذا يحدث في كل ثورة تقنية عبر العصور ، ولكن مع ذلك ستتحسن بعض الوظائف الأخرى، وبشكل عام أعتقد أننا سنرى تأثيرًا في كل مكان، سيحاول المجتمع تنظيم الذكاء الاصطناعي لكن هذا لن يمنع المستقبل”.

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الصناعي

وظائف ستختفي باستخدام الذكاء الاصطناعي

وفقًا لبحث أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي حتى عام 2027 ، فإن التوقّع هو تغيير حوالي 23 ٪ من الوظائف الحالية (الرُبع تقريبًا)، حيث سيتم إنشاء بعضها بينما سيعاني البعض الآخر من تحوّل أو سيختفي للأبد.

يؤكد “آرودا” الباحث بمؤسسة كابرال: “سيتم استبدال العديد من الوظائف بخوارزميات من شأنها أتمتة بعض الوظائف ، أو سيتم استبدالها بخدمات السيارات مثل صراف السوبر ماركت”.

سيكون الطلب على بعض الوظائف المحددة مرتفعًا في السنوات الأربع القادمة، ويشمل هؤلاء العاملين في الذكاء الاصطناعي ، والتعلم الآلي ، والبيانات الضخمة ، وأمن البيانات ، والمعلمين ، والأشخاص الذين يعملون بالطاقة الخضراء (تُسمى أيضاً الطاقة المتجددة) وهي الطاقة المستخرجة من مصادر طبيعية مثل ضوء الشمس والرياح والأمطار والمد والجزر والنباتات..

كما انتهز المدير التنفيذي لـ OpenAI الفرصة للحديث عن “تنظيم الذكاء الاصطناعي” الوشيك ليؤكد إن هذه ليست مهمة سهلة ، لكن علينا التفكير في كيفية تنظيمها، فقال: “لن أكون ساذجًا وأتظاهر بأن هذا التنظيم هو شيء يسهل القيام به، نحن بحاجة إلى تجنب الأخطاء الكبيرة التي يمكن أن تؤثر سلبا على العالم. أنا أسافر حول العالم لسلسلة من الأسباب؛ أحدها هو سماع الأشخاص الذين يستخدمون التكنولوجيا في سياقات مختلفة”.

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

وفي الآونة الأخيرة ، أبدت سامسونج وآبل وعمالقة الشركات المصنعة خوفهم واستياءهم من هذا التغوّل المهيب للذكاء الصناعي في شتى المجالات ، فقد أعلنوا رسميًا منع أيّ تعامل بين موظفيهم وبين الذكاء الصناعي ، وذلك حرصًا منهم على سرية بياناتهم وخوفهم من أية تسريبات محتملة .

وتشمل الأسماء مؤسسي شركة Apple ستيف وزنياك وإيلون ماسك. حتى الآن ، هناك العديد من المحادثات ، و OpenAI هي أيضًا الهدف عبر العديد من البلدان. في الولايات المتحدة ، تريد الدولة بشكل قاطع العمل على لوائح التكنولوجيا. ومع ذلك ، فهي تطلب من بعض الشخصيات الصناعية المساعدة في كتابة القواعد. يقول الخبراء إن هذا قد يؤدي إلى سيطرة تنظيمية – السماح للشركات بكتابة قواعد متساهلة تؤدي إلى ضرر عام.

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الصناعي سيقضي على الوظائف الروتينية

سيكون الذكاء الاصطناعي بالتأكيد ثورة عظمى وجزءًا من العديد من المناقشات في السنوات القليلة المقبلة، حتى الآن أحدث بالفعل تغييرات كبيرة لبعض المهنيين والطلاب، وهناك المزيد من التغييرات في المستقبل.

اقرأ أيضًا .. هكذا ستصبح الهواتف الذكية خلال الشهور المقبلة ، شيء من الخيال!

زر الذهاب إلى الأعلى