أجهزة الألعاب المنزليةأخبار الشركاتالواقع الإفتراضي والمعززسوني

نظارة بلاي ستيشن في ار 2 – PlayStation VR 2 تشهد تحسينات غير مسبوقة وتبهر العالم أجمع!

سعر ومواصفات نظارة بلاي ستيشن في ار 2 - PlayStation VR 2

نقدم لكم في هذه المقالة نظارة بلاي ستيشن في ار 2 – PlayStation VR 2 من سوني للواقع الافتراضي، التي جاءت كترقية مميزة للجيل الأول الذي صدر في 2016 قبل ست سنوات ، فلا شك إذنْ أن تقدم سوني تحسينات ومميزات قوية ليس فقط على الجيل السابق، بل على سوق نظارات الواقع الافتراضي كاملة.

فريق رقمي استطاع الحصول على النظارة وتجربتها على أشهر الألعاب الداعمة للواقع الافتراضي، وسنعرض نهاية المقال مقطع فيديو عبر قناتنا في اليوتيوب يوضح مراجعتنا الشاملة ورأينا الصريح في النظارة بعد تجربتها.

تصميم نظارة بلاي ستيشن في ار 2 – PlayStation VR 2

لغة التصميم لم تختلف كثيرا عن الجيل الأول، الشركة حافظت على التصميم نفسه وطورته ليصبح أكثر عصرية، اعتمدت اللون الأبيض والأسود ليتوافق مع بلاي ستيشن 5 واستعملت حزامًا خلفيًا متينًا و قابلًا للتمدد عبر الضغط على الزر الخلفي المرفوق بحلقة دائرية لضبط المقاس المناسب.

تساعد هذه الآلية الجديدة المستخدم على إيجاد المقاس المناسب لرأسه دون عناء كما تعطي راحة أكثر بجعل الرأس يحمل وزن النظارة بدل الوجه، أيضا تم نقل مدخل 3.5 ملم للحزام الخلفي لتكون عملية الارتداء منظمة أكثر ويتم تقليل الكابلات.

جزء السيليكون الموضوع على الوجه لن يشكل أي مشاكل في تجربة الارتداء، الجهاز مريح جدا ويمكن ارتداؤه لحصص لعب مطولة، كما يوجد زر في الأعلى لضبط المسافة بين الشاشة والعين. في الأعلى أيضا حلقة متدرجة خاصة بضبط تمركز العدستين على بؤبؤ العين، الكاميرا الداخلية المدمجة تساعدك في هذه العملية من خلال حساب المسافة بين العينين.

سوني نجحت في جعل النظارة بسيطة على المستخدم و أتاحت زرّيْن فقط في الأسفل، الزر الوسط مخصص لتشغيل أو إطفاء النظارة، والآخر لنمط Passthrough يتيح رؤية العالم الخارجي بالأبيض والأسود من خلال الكاميرات الخارجية دون الحاجة لإزالة النظارة كاملة من رأسك، لكن لو كان بالإمكان إضافة زر ثالث، فسنفضل إضافة زرّ رفع وخفض الصوت.

نظارة بلاي ستيشن في ار 2
نظارة بلاي ستيشن في ار 2

مواصفات نظارة بلاي ستيشن في ار 2 – PlayStation VR 2

داخل النظارة لوحة اوليد 4K بدقة 2,000×2,040 بكسل في كل عدسة يتيحان زاوية رؤية واسعة تصل إلى 110 درجات مع معدل تحديث عالٍ 120 هرتز، العدسات من نوع Fresnel أي تسمح بعكس الضوء ومروره بشكل مباشر ما يمنع مشاكل التشتت في بعض زوايا الرؤية لجعل المحتوى المعروض يظهر بجودة عالية.

من خلال تجربتنا ؛ النظارة تعرض صورة سلسة وغنية بالتفاصيل والألوان العميقة لن يقدمها أي جهاز آخر في الساحة حاليا، حتى إنها تنافس دقة نظارات Quest Meta Pro التي يبلغ سعرها ثلاث أضعاف، داخل الخوذة أيضا ستجد كاميرتين في كل جهة للعين الواحدة، كل واحدة تراقب حركة العين لتتحكم بالعناصر المعروضة فقط من خلال تحريك بؤبؤ العين في اتجاهات الخيارات.

البساطة في نظارة بلاي ستيشن في ار 2 امتدت حتى في طريقة الوصل، مع PSVR السابقة كان المستخدم يغرق في عدة كابلات ومحولات HDMI في عملية التشغيل، الآن النظارة تأتي مع كابل USB C بطول أربع أمتار ونصف المتر يكفي فقط ربطه بالـConsole .

يتعين بعدها تحميل تحديث وضبط وحدات التحكم ، وحساسات تتبع العين والمسافة بين العدسات، بعدها الكاميرات الأربع الخارجية ستقوم بمسح كامل للوسط الخارجي، من المدهش رؤية الخريطة الجيومترية تغطي كافة الغرفة بكل عناصرها، قم برسم حدود المشي، وبعد الانتهاء سيتم التظليل على المساحات الآمنة للتحرك والمشيء حولها.

وحدات تحكم النظارة خضعت لتغييرات جذرية في كل شيء، الهيكل الجديد والتصميم الدائري يجعل استخدامهما لأول مرة غريب لكن التعود عليها سيجعل اللعب أكثر راحة ومتعة، أيضا الدائرة المحيطة باليد مخصصة لتتبع حركة الأصابع في بعض الألعاب ، الأزرار مريحة و joystick التحكم بنصف حجم الموجود في وحدات DualSense الخاصة ببلاي ستايشن 5 لكن يمكنه الدوران في كل درجة بسلاسة، طبعا يوجد دعم لردود الفعل اللمسية أو haptic feedback بالإضافة لخاصية adaptive triggers.

هذه الميزات تلعب دورًا مهمًا في الانغماس داخل اللعبة وتحويل الأحداث الجارية داخلها حسية أكثر ويستشعرها المستخدم ليس فقط على وحدات التحكم بل حتى على الخوذة نفسها، وبطبيعة الحال مع هذه الكمية من المميزات والخصائص نفاذ البطارية قد يشكل قلقًا للمستخدم، إلا أن وحدات التحكم يمكنها الصمود من أربع لخمس ساعات لعب متواصلة وهي مدة طويلة لحصة لعب، لكن فقط تأكد من شحنها مباشرة بعد الانتهاء لتكون جاهزة في حصة اللعب الموالية، خاصة وأن وحدات التحكم لا تدعم الشحن أثناء اللعب.

نظارة بلاي ستيشن في ار 2

بعد سرد مواصفات ومميزات نظارة بلاي ستيشن في ار 2 بالتفصيل، حان الوقت للتجارب الملموسة، أخذنا نظرة عن الألعاب الداعمة للنظارة واخترنا أقوى ثلاث ألعاب : Horizon نداء الجبل، Moss: Book II Bundle و Star Warz حكايات من حافة المجرة.

نبدأ مع Horizon : المناظر الخلابة والجبال الشامخة وبيئة اللعب الخضراء تعرض بشكل ممتاز داخل النظارة، العدسات الواسعة تعطي زاوية رؤية 110 درجات ما يعطي واقعية أكثر للعبة وكأنك بالفعل داخلها، على عكس الجيل السابق الذي جاء بـ100 درجة فقط ما كان يحد من تجربة اللعب ويظهر بعد المساحات السوادء على حدود وزوايا العدسة، هذه المشكلة تم حلها بطريقة ممتازة في هذا الجيل.

النظارة أيضا تعالج الرسوميات بطريقة عالية وأفضل من ألعاب PC الداعمة للواقع الافتراضي، يتم استغلال ميزة تتبع العين للتركيز أكثر على الأماكن التي تنظر إليها والرفع من حدتها بينما يتم التظليل قليلا عن المساحات الأخرى، كذلك دعم العدسات لتقنية HDR يرفع من حدة وتفاصيل المشاهد الساطعة من خلال موازنة الضوء الأبيض مع باقي الألوان.

أيضا ستشعر بردود الفعل الحسية السريعة عند التعرض لصدمة أو حدث سريع في اللعبة،  مثلا بمجرد أن يقترب طائر من رأسك ستشعر باهتزازت في الخوذة.

من جهة أخرى حساسات الأصابع تعمل بشكل جيد جدا عند التصويب بالسهام، مجرد التظاهر بجلب سهم خلف ظهرك ستجد اللعبة تفهمك وتتفاعل معك، ما يمكن التنويه عليه هو التأخير ببعض أجزاء من الثانية لكنه أمر مقبول في التكنولوجيا ولا يؤثر بذلك الشكل الكبير على التجربة.

بالانتقال للعبة  Moss: Book II Bundle لتجربة النظارة على بيئة لعب مختلفة تماما عن Horizon، الفضاء هنا يغلب عليه الطابع الخيالي بمناظر ساحرة مع الحفاظ على العمق في الألوان والرسوميات المحسنة ما يجعل عناصر البيئة أكثر حيوية.

ردود الفعل الحسية أبلت بلاء حسنا في لعبة Moss أيضا، يمكننا استشعار اي حركة أو خطر يحدث داخل اللعبة ما يجعل المستخدم منغمسًا أكثر في اللعبة ويجعل الأحداث أكثر واقعية وحسية لدى اللاعب، أيضا تجربة اللعب في Moss أصبحت أسهل مع نظارات VR .

سابقا كان التحكم بالوسط الخارجي عبر Dualshock 4 أمرًا صعبًا ومزعجًا لبعض المستخدمين، مع وحدات تحكم PS VR2 يمكن بسهولة التحكم بالبطل Quill و التفاعل مع عناصر الوسط الخارجي في نفس الوقت بسلاسة، أيضا زاوية الكاميرا تتحرك تلقائيا مع زاوية رؤية اللاعب دون الحاجة لتعديلها في كل مرة … خلاصة لعبة Moss أصبحت أكثر متعة مع نسختها المخصصة لـPS VR2.

الخوذة قدمت أداءً عاليًا مع بيئة اللعب الطبيعية الخضراء وكذلك مع البيئة الخيالية المريحة للعين، ولكن ماذا عن عالم مستقبلي مليء بمشاهد الأكشن والحروب والأسلحة المتقدمة ؟؟

في Star Wars Tales from Galaxy’s edge كل هذا يعرض بشكل واقع مبهر، جميع أنواع الأسلحة من المسدسات و البنادق حتى الرشاشات وقاذفات الصواريخ تبدو نابضة بالحياة ويمكن حملها بيديك والقضاء بها على الأعداء، أيضا  haptic feedback و trigger resistance تقدم مستوى عاليًا من الواقعية .

هنا ، انفجار واحد داخل اللعبة يمكن أن يفلت وحدات التحكم من يديك من شدة ردود الفعل الحسية القوية داخل اللعبة، يمكن استكشاف المناطق والمشي عبر joystick وحدة التحكم والتأشير على وجهتك، وتستطيع أيضا إظهار أعدائك أو أجسام بعيدة قادمة دون الكشف عن ملامح واضحة لواقعية أكثر.

استمتعنا كثيرا بلعب هذه الألعاب الثلاثة وكل واحدة بعالم وبيئة لعب مغايرة عن الأخرى، وفيها كلها نجحت نظارة بلاي ستيشن في ار 2 بتقديم تجربة لعب واقعية بكل تفاصيلها، كما يظهر بوضوح التحسينات التي قامت بها سوني لنظاراتها عن الجيل السابق وأصلحت كل العيوب والمشاكل التي واجهت مستخدميها في سنة 2016.

نظارة بلاي ستيشن في ار 2

سعر نظارة بلاي ستيشن في ار 2 – PlayStation VR 2

حاليًا ، نظارة بلاي ستيشن في ار 2 متاحة بسعر 550 دولار، قد تجد السعر مرتفعًا بعض الشيء، حتى إنه أغلى من السعر الرسمي لبلايستايشن 5 نفسه، لكن ما تقدمه النظارة من خصائص ومميزات، وكيف تنقل تجربة اللعب في الواقع الافتراضي لمستوى متطور موجود فقط في نظارات VR يفوق سعرها سقف الألف دولار !!.

فيديو قناة رقمي : نظارة بلاي ستيشن في ار 2 – PlayStation VR 2

نظارة بلاي ستيشن في ار 2

اقرأ أيضًا .. نظارة ميتا كويست 3 – Quest 3 تتحدى الجميع بمواصفاتها وسعرها المنافس في عالم الواقع الافتراضي

شاركنا رأيك حول نظارات سوني الجديدة للواقع الافتراضي المعروفة بنظارة بلاي ستيشن في ار 2 ، وهل يمكنك اقتناؤها أو أنك تجد سعرها مبالغًا فيه؟ ننتظر آراءكم أسفل في مكان التعليقات..

زر الذهاب إلى الأعلى