الواقع الإفتراضي والمعزز

مقارنة بين نظارة ابل فيجن برو Apple Vision Pro وميتا كويست Meta Quest وأيهما الأفضل والأنسب للشراء

أبرز الفروقات بين النظارتين ابل فيجن برو Apple Vision Pro وميتا كويست Meta Quest

اتّخذت شركة أبل بعد سنوات من التسريبات والتفكير خطوتها الأولى في عالم الواقع الافتراضي والواقع المعزز VR / AR. فقد احتلت سماعة (ابل فيجن برو) Vision Pro مركز الصدارة خلال حدث الشركة WWDC الذي تم عقده يوم الاثنين الماضي، ووعدت بالتكامل العميق مع نظام أبل والانطلاق بقوة في عالم الألعاب.

في محاولة لجذب التركيز من هذا الإعلان، انتقل مارك زوكربيرج إلى منصة انستجرام قبل بضعة أيام للتشويق لجيل جديد من أكثر نظارت الواقع الافتراضي VR المتوفرة حاليًا ، والتي يطلق عليها Meta Quest 3. لقد أكّد أن نظارة Meta Quest 3 غير مكلف نسبيًا وسيدعمها نظام ضخم ومتطور.

إذا كانت هاتان النظارتان متوفرتان في نفس المتجر وكان بإمكانك اختيار واحدة فقط ، أيهما ستشتري؟ إليك ما نعرفه حتى الآن، وكيفية اتخاذ القرار الأفضل وفقًا لاحتياجاتك.

أيهما أفضل: نظارة Apple Vision Pro أم Meta Quest ؟

التصميم

هناك ثلاثة أشياء مهمة أكثر من أي شيء آخر يجب الانتباه إليها عند شراء نظارة واقع افتراضي أو معزز جديدة:

  • يجب أن تكون مريحة عند ارتدائها
  • يجب أن تدوم البطارية لفترة كافية للاستمتاع بوقتك
  • معالج قادر على تقديم تجربة شاملة سلسة.

الراحة هي الأهم إلى حد بعيد، وبالتالي تتمتع Meta بخبرة أكبر وقد تلقت ردود فعل إيجابية أكثر بكثير من أبل . تكون الأشرطة المسؤولة عن تثبيت Meta Quest 3 على وجهك جانبية بينما يساعد الشريط العلوي في توزيع الوزن. الشريط العلوي منقسم من الخلف، مما يعني أن سماعة الرأس قادرة على حمل مؤخرة رأسك أو الشعر. تشتهر أجهزة ميتا بكونها خفيفة الوزن ومريحة للغاية ، مع مجموعة من ملحقات الطرف الثالث لزيادة التشويق أثناء حمل السيف أو مضرب التنس عند اللعب.

ميتا كويست 3

أما بالنسبة لنظارة أبل Vision Pro، فقد تم إدراج عدسة Zeiss لمن لديهم وصفة طبية وحزام على الوجهين مع وسادة بزاوية عريضة في الخلف لتثبيت رأسك.

نظارة أبل

إن الواجهة الزجاجية والإطار المصنوع من الألومنيوم لسماعة الرأس Vision Pro من أبل تجعل من الممكن أن يكون التصميم نحيفًا للغاية ، مما يساعد على تقليل الوزن بشكل عام. وبالتالي، ستحصل على سماعة رأس من المحتمل أن تكون مريحة جدًا للكثيرين. لا توجد وحدات تحكم في Vision Pro، فهي تعتمد كليًا على تتبع العين وإيماءات اليد لواجهتها ، لكن أبل أظهرت أنه يتم استخدامه مع وحدة تحكم PS5 لاسلكية للألعاب.

اقرأ أيضًا: ابل فيجن برو – Apple Vision Pro نظارة ابل أخيرًا أصبحت رسمية

عمر البطارية

بالنسبة لعمر البطارية لكلا السماعتين، تمتلك ميتا تاريخًا في إطلاق ملحقات البطارية لمساعدة نظاراتها على الاستمرار لبضع ساعات أخرى ، ولكن العمر المتوقع لكل من Quest 2 و Quest Pro هو ساعتان ، لذلك من المحتمل أن تحصل على عمر مقارب لهما.

تقدّم نظارة Vision Pro من أبل حاليًا عمر بطارية يصل إلى ساعتين عند توصيلها بالبطارية، ومن المحتمل أن تكون هناك موسعات للبطارية متاحة إما من خلال أبل أو جهات خارجية. يقضي مستخدم VR العادي حاليًا حوالي ساعة أثناء استخدام النظارة، ولكن مع كاميرات ميتا الجديدة بالألوان الكاملة لوظائف AR وتركيز أبل على FaceTime وميزات غير ألعاب أخرى ، فمن المحتمل أن يزيد لأكثر من ساعة مع هذا الجيل من النظارات.

المعالج

نحن نعلم بالفعل الكثير عن المعالجات التي تعمل بها هاتين النظارتين. تعمل كوالكوم مع ميتا لتقديم أداء متزايد دون التضحية بعمر البطارية لبضع سنوات حتى الآن ، ويعد XR2 Gen2 بمضاعفة أداء Quest 2.

تمتلك أبل تاريخًا في التفوق على كوالكوم على الهواتف والأجهزة اللوحية مع معالجات تصنعها فقط لمنتجات أبل، وسيتم تشغيل Vision Pro بواسطة معالج Apple M2 الجديد وشريحة متخصصة جديدة تسميها Apple R1 ، بكمية هائلة من الحوسبة الطاقة لجميع الكاميرات في النظارة.

النظام والتطبيقات

تعمل Meta منذ سنوات لضمان تشكيلة من التطبيقات والألعاب على نظامها الأساسي ، بالإضافة إلى استثمار كبير في منصة metaverse Horizon Worlds. تم الإعلان عن صندوق Creator Fund بقيمة 10 ملايين دولار في عام 2021 للمساعدة في تشجيع التطوير، حققت ثلث التطبيقات في متجر تطبيقات Meta أكثر من مليون دولار.

ستكون أكبر فئة من تطبيقات Meta Quest 3 هي الألعاب ، بدءًا من ألعاب الحركة مثل Beat Saber والقصص التفاعلية مثل Moss 2 إلى ألعاب الرعب مثل The Room VR. سيكون هناك مجال لتضمين التعليم والاستكشاف لهما أيضًا ، مما يسمح للمستخدمين باستكشاف المتاحف وتجربة أجزاء من العالم قد لا يتمكنون من رؤيتها بأنفسهم.

تطبيقات نظارة Vision Pro

عرضت شركة آبل بعض المفاهيم المثيرة للاهتمام خلال كلمتها الرئيسية في WWDC ، حيث قدمت ميزة للمطورين لصنع أشياء رائعة خاصة بهم. لكن هذا لا يعني أن أبل لم يكن لديها الكثير لتستعرضه خارج الصندوق. تركز شركة أبل بشكل كبير على توسيع جميع التطبيقات التي تعرفها وتحبها من هاتفك إلى العالم من حولك. على سبيل المثال، إذا كنت تريد شاشة كبيرة لمشاهدة عرض أو تمرين تأمل ، فإنه يمكنك ذلك.

أكّدت أبل أن النظارة يمكن استخدامها للعمل مع الوصول إلى تطبيقات أبل مثل Notes أو Keynote أو Safari حتى تتمكن من استبدال شاشتك أو استكمالها. بالنسبة للاعبين، يمكنك لعب ما يقرب من 100 لعبة من ألعاب Apple Arcade باستخدام وحدة تحكم قياسية في الألعاب كما تفعل على جهاز تلفزيون مع جهاز Apple TV ، ولكن لا يبدو أن أبل لديها الكثير من الألعاب التي تشاهدها على النظارات الأخرى .

أي نظارة تستحق الشراء؟

تأتي نظارة Quest 3 بسعر 500 دولار ، والذي من المحتمل أن يرتفع إلى 600 دولار إذا كنت تريد زيادة التخزين أو إذا كنت تريد ملحقات لتحسين عمر البطارية. وعندما تتوفر هذه النظارة في الخريف ، ستحصل على العديد من التشويق والإثارة والعديد من الأشياء التي يمكنك فعلها والأصدقاء للعب بها. يمكنك التأكد من أن ميتا سيكون لديها الكثير لتقوله حول ما يمكنك فعله بكاميرات العبور في أوضاع الواقع المعزز AR وتتبع اليد.

تعتبر نظارة أبل Vision Pro بلا شك جهاز فريد لتجربة نظام أبل كما هو موجود اليوم، ومن الواضح أن هناك الكثير من الطرق المختلفة لجعل التجربة شخصية. فهي تتمتع بمظهر أنيق والعديد من الميزات لإبقائك على دراية بالعالم من حولك عند الحاجة، وهي تعتبر النظارة الأكثر تقدمًا حتى الآن. ولكن نظرًا لأن نظارة الواقع المعزز AR تقدم شيئًا فريدًا، فمن الواضح أن أبل تأمل أن تساعد المطورون. ستتوفر النظارة في عام 2024 بسعر يبلغ 3499 دولارًا.

اقرأ أيضًا: نظارات ابل فيجن برو vision pro للواقع المختلط ستغيّر العالم بتطور بلغ 5 آلاف براءة اختراع !!

برأيك، أي نظارة تستحق الشراء؟ شاركنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى