الحواسيب

معالج Snapdragon 8cx Gen 3 المخصص لأجهزة الكمبيوتر بدقة تصنيع 5 نانومتر رسميًا

كوالكوم تعلن عن معالج Snapdragon 8cx Gen 3 وسيصل لأجهزة الكمبيوتر في الربع الأول من عام 2022

بعد أن أعلنت كوالكوم عن معالج Snapdragon 8 Gen 1 الجديد للهواتف الرائدة، بدأت الشركة التركيز على المنصات أخرى. فقد أعلنت رسميًا عن معالج Snapdragon 8cx Gen 3 المخصص لأجهزة الكمبيوتر الذي سيقدذم قفزة نوعية على أداء طراز 8cx Gen 2 الذي تم طرحه العام الماضي.

مميزات معالج Snapdragon 8cx Gen 3 الجديد

يعد معالج Snapdragon 8cx Gen 3 أول شريحة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز المبنية على تقنية التصنيع 5 نانومتر. سيقدّم المعالج أداء وحدة معالجة مركزية أفضل بنسبة تصل إلى 85٪ وأداء أسرع لوحدة معالجة الرسومات بنسبة تصل إلى 60٪ مقارنةً بالإصدار السابق 8cx Gen 2.

بالإضافة إلى ذلك، تفتخر كوالكوم بأن معالجاتها الجديدة تقدم ” أداء أعلى بنسبة 60% مقارنة بمنصة x86 التنافسية “. تقول كوالكوم أيضًا أن المعالج يدعم عمر بطارية يدوم لأيام.

كما هو متوقع لمعالج كوالكوم الرائد المخصص لأجهزة اللابتوب، فإن الميزة الرئيسية في المعالج هي الاتصال، حيث تقدم كوالكوم دعمًا لمودم Snapdragon X55 أو X62 أو X65 5G (اعتمادًا على نوع إمكانات اتصال 5G التي يرغب المصنعون في تقديمها). بالإضافة إلى ذلك، فإن معالج Snapdragon 8cx Gen 3 سيدعم Wi-Fi 6 و 6E عندما لا تكون بالخارج.

اقرأ أيضًا: ريد ماجيك 7 – Red Magic 7 وهاتفان آخران من ZTE سيعملان بمعالج Snapdragon 8 Gen1

توجد هنا أيضًا تحسينات الذكاء الاصطناعي المعتادة، حيث يوجد مزود خدمة الإنترنت Spectra من كوالكوم، والذي يعد بضبط تلقائي للصورة وتوازن تلقائي للون الأبيض والتعرض التلقائي لمؤتمرات الفيديو، بالإضافة إلى ميزات إلغاء الضوضاء والصدى للحصول على صوت أفضل.

اقرأ أيضًا: معالج Dimensity 7000 للفئة المتوسطة يتألق بمواصفاته الرئيسية في تسريبات جديدة

بالإضافة إلى ذلك، كانت شركة كوالكوم تروّج لطاقة وعمر البطارية لمعالج الكمبيوتر المحمول الخاص بها منذ أن أعلنت لأول مرة عن 8cx الأصلي في عام 2018؛ لم تنطلق الرقائق بالفعل ، ما عدا الإصدارات المعدلة التي تظهر في أجهزة كمبيوتر مايكروسوفت Surface Pro X المحمولة.

بالإضافة إلى Snapdragon 8cx Gen 3، أعلنت شركة كوالكوم أيضًا عن منصة Snapdragon 7c Plus Gen 3 الجديدة المبنية على دقة التصنيع 6 نانومتر ولكنه يعد بأداء أفضل لوحدة المعالجة المركزية بنسبة تصل إلى 60% ورسومات أفضل بنسبة 70% مقارنة بمنصة Snapdragon 7c Plus Gen 2.

اقرأ أيضًا: شاومي 12 – Xiaomi 12 هل سيكون أول هاتف يعمل بمعالج Snapdragon 8 Gen1؟

هذا المعالج مخصص لأجهزة اللابتوب التي تعمل بنظام Windows وأجهزة Chromebook ذات المواصفات المنخفضة، لذا فهو ليس بنفس قوة 8cx Gen 3 الجديد. بالإضافة إلى تحسينات الأداء، تضيف كوالكوم أيضًا مودم Snapdragon X53 المدمج، مما يتيح اتصال 5G عبر معالجات الحاسب المحمول للمبتدئين من كوالكوم لأول مرة.

وفقًا لشركة كوالكوم، سيتم طرح أول أجهزة كمبيوتر محمولة تعمل بنظام Windows 11 مع معالج Snapdragon 8cx Gen 3 ومعالج 7c + Gen 3 في النصف الأول من عام 2022.

اقرأ أيضًا: معالج Snapdragon 8 Gen1 الرائد بمواصفات رائعة وتحسينات مميزة رسميًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى