ابلالأجهزة والمواضيع

معالج M1 من ابل Apple يزيد إنتاج أجهزة MacBook في عام 2021

توقعات بارتفاع إنتاج أجهزة ماك بوك خلال 2021

تعمل شركة ابل Apple على زيادة إنتاج أجهزة ماك بوك MacBook إلى مستوى قياسي العام المقبل، بزيادة تتجاوز النمو السنوي بنسبة 10% تقريبًا.

وقال موقع TrendForce إن الشركة الأمريكية ستشحن ما يصل إلى 17.1 مليون وحدة من حواسيب ماك بوك في عام 2021.

وتعود أسباب ارتفاع الطلب على أجهزة ابل الحاسوبية بسبب فيروس كورونا، إضافة إلى صدور معالج M1 الذي يعمل بكفاءة تقدر بـ 3 أضعاف حواسيب العام الماضي من ابل.

وبإصدار ابل شريحة المعالجة الجديدة الخارقة M1 لأجهزة ماك، فهذا يمثل بداية التحول التدريجي لابل لأجهزة ماك بوك التي تعتمد في معالجاتها على إصدارات شركة إنتل الأمريكية.

ومن المتوقع أن تصل شحنات ماك بوك من أبل هذا العام 2020 إلى نحو 15.5 مليون وحدة، وهو ما يمثل نموًّا سنويًّا بنسبة 23.1%.

ووفقًا لـ TrendForce، فإنه على الرغم من أن حاسوب ماك بوك اير MacBook Air الجديد بمقاس 13.3 إنش نفس سعر الجهاز القديم، إلا أنه من المتوقع أن يقلل بشكل كبير من استهلاك الطاقة باستخدام لاحتوائه على معالج M1 من ابل.

وتعمل هذه الشريحة على تحويل وحدة المعالجة المركزية Intel X86 إلى وحدة المعالجة المركزية ARM، ما سيؤدي إلى إطالة وقت الاستخدام الإجمالي لهذا الكمبيوتر المحمول.

إضافة إلى ذلك، ستستمر الميزات المختلفة لشريحة المعالجة M1 من أبل، ونظام تشغيلها macOS Big Sur في تعزيز الدمج والترابط بين منتجات الشركة الأمريكية، ما يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم.

يذكر أن ابل أطلقت قبل أيام جهازي MacBook Air وMacBook Pro مقاس 13.3 إنش، بمعالج M1 الجديد.

ومن المتوقع أن يستخدم جهاز MacBook Pro مقاس 14 إنش و16 إنش معالجات سلسلة M العام المقبل، ما سيؤدي إلى تحسين أداء الأجهزة بشكل كبير جدا.

وتتوقع TrendForce وفقًا لذلك، بأن يؤدي التحسن الكبير على أداء أجهزة ماك بوك من ابل إلى زيادة مبيعاتها بشكل كبير في المستقبل.

وتضيف أنه بناءً على التقدير الحالي لنمو Apple الذي من المتوقع أن يبلغ 1.9٪ في السوق العالمي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في عام 2021، فإن أداءها يعد جيدًا نسبيًّا.

وتقول إن Apple لن تكون قادرة فقط على زيادة شحنات ماك بوك العام المقبل بفضل معالجها الجديد المطور ذاتيًا، بل إن حصّتها في سوق أجهزة الكمبيوتر العالمي ستزداد من 8٪ هذا العام إلى 8.7٪ العام المقبل.

مميزات شريحة المعالجة M1 لأجهزة ماك من Apple

تأتي شريحة M1 مع وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة، 4 منها كبيرة و4 صغيرة، كما تعمل وفق نظام ARM، مع أسرع وحدة معالجة مركزية وأعلى معالج رسوميّات iGPU.

وتحتوي على 16 مليار ترانزستور، وبتقنية معالجة متطورة بدقة 5 نانومتر الرائدة في صناعة الحواسيب.

ويتيح معالج ابل الجديد استخدام USB4.

تقول ابل إن المعالج الجديد المصنوع من قبلها، يعد “أسرع وحدة معالجة مركزية في العالم”.

هل تنوي اقتناء جهاز ماك بوك برو بعد تطوير ابل معالج خاص لرفع أداء أجهزتها؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى