ابلالشركات

ابل Apple تعلن عن معالج M1 لأجهزة ماك والمصنوع من السيليكون

أبل تعلن عن أسرع معالج في العالم

أعلنت شركة ابل اليوم الثلاثاء عن إطلاق معالج الحواسيب الخاص بها، ام 1 – M1، وهو أقوى شريحة قامت الشركة الأمريكية بصناعتها على الإطلاق، وذلك خلال مؤتمرها الثالث هذا العام “One More Thing”.

وتعد Apple Silicon M1 أول معالج من ابل يعمل وفق نظام ARM لأجهزة ماك، مع أسرع وحدة معالجة مركزية وأعلى معالج رسوميّات iGPU.

ويتكون معالج ابل M1 من تقنية معالجة متطورة بدقة 5 نانومتر، وتحتوي على 16 مليار ترانزستور، في مقابل أن معالج A14 الذي يعمل في أجهزة آيفون iPhone يحتوي على 14 مليار ترانزستور.

كما يتميز المعالج الجديد من ابل بأسرع نواة لوحدة معالجة مركزيّة في العالم من السيليكون المنخفض الطاقة، وأفضل أداء لوحدة المعالجة المركزية في العالم لكل واط.

وعن سرعته، فتقول ابل إن معالجها الجديد هو يقوم بأسرع معالجة للرسومات في العالم في حاسوب شخصي، إضافة إلى أنه يأتي بثمانية أنوية، 4 منها كبيرة و4 أخرى صغيرة.

وتأتي الأنوية الصغيرة بـ 12 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت (L2) لكل واحدة من الأنوية الـ4، بينما تأتي الأنوية الصغيرة بـ 4 ميجابيات من ذاكرة التخزين المؤقد (L2).

أما حواسيب ماك الجديدة من ابل ستأتي بشريحة M1 التي تدمج مجموعة من شرائح الجهاز (المعالج، الذاكرة، ووحدة معالجة الرسومات، وغيرها) في نظام واحد.

ماك بوك برو MacBook Pro بمعالج M1

يأتي جهاز ماك بوك برو MacBook Pro الجديد كليا من ابل بمعالج M1 القوي جدا، وبمقاس 13 إنش، كما يأتي بتقنية Wi-Fi 6 ودعم USB 4، إضافة إلى وحدة معالة رسومات ثمانية النواة.

وتصل مساحة التخزين في ماك بوك بروك حتى 2 تيرابايت من نوع SSD، أما السعر لنسخة 13 إنش فيبدأ من 1299 دولارًا أو 1199 دولارًا للطلاب.

ماك بوك اير MacBook Air بمعالج M1

أعلنت شركة ابل أيضًا عن جهاز ماك بوك اير – MacBook Air بشاشة مقاس 13 إنش، يتميّز بشريحة معالج M1 المكونة من السيليكون، والذي قالت الشركة الأمريكية إن بسببه تضاعفت سرعة الجهاز إلى 3 مرات عن الجيل السابق.

ويأتي ماك بوك اير الجديد بنفس سعر الإصدار السابق، إذ يبدأ من 999 دولارًا أو 899 دولارًا للطلاب، مع إمكانية الطلب المسبق للجهاز بدءًا من اليوم عبر موقع ابل الإلكتروني.

هل تتخيل كيف سيكون أداء أجهزة ماك مع معالج ابل الجديد؟ شاركنا في التعليقات!

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى