آب تكارتطبيقات وألعاب الهواتف

امونج اس Among Us | شرح وتقييم اللعبة التي أدمنها العالم

أخرِج المحقق كونان الذي بداخلك! هكذا يجب أن تفعل في لعبة Among US التي انفجرت شهرتها في الآونة الأخيرة. 

Among Us أو امونغ اس هي لعبة تحرّيات ملتيبلاير بسيطة… هناك مجموعة من اللاعبين داخل مركبة فضائية بينهم محتال قاتل يجب كشفه.

في البداية ستدخل الى اللعبة وستجد خيار اللعب أونلاين مع الأصدقاء أو مع لاعبين حول العالم، ويمكنك دخول ساحة حرّة للتدرّب واستكشاف الخريطة.

عند الدخول في أي “جيم”، ستختار لونك ومظهرك رفقة اللاعبين الآخرين، ثم تنتظر حتى يكتمل عدد اللاعبين الذي يجب أن يكون 4 على الأقل أو 10 على الأكثر. عند بداية الجيم سيتم اختيار شخص أو شخصين بشكل عشوائي لتنفيذ دور القاتل المحتال، واللاعبون الباقون يشكلون طاقم اللاعبين الذين يبحثون عن القاتل.  

يدخل اللاعبون جميعهم الى المركبة، فريق طاقم المركبة عليه تنفيذ مهمّات متنوعة مثل إصلاح الأسلاك وتفريغ النفايات وتحميل بيانات للفوز… أما المحتال هدفه قتل اللاعبين واحداً تلو الآخر دون أن ينكشف وقبل أن يتمم اللاعبون المهمات، وبنفس الوقت سيعمل على تعطيل المهمّات التي ينفذها الفريق أو تخريب بعض الأشياء داخل المركبة مثل قَطْع الاوكسجين.

لكن كيف تسير اللعبة؟ في البداية سيظهر كل اللاعبين في قسم الكافيتيريا ثم ينتشرون إما لتنفيذ المهمات أو لمطاردة بعضهم البعض لاكتشاف القاتل بينهم. أثناء اللعب يمكن لأي لاعب الذهاب لقسم الكافيتيريا  مجدداً لطلب اجتماع طارئ للجميع، حيث يتم التشاور ويحاول كل فرد تبرئة نفسه وتخمين أو تحديد القاتل، ويحاول القاتل نفسه إقناع الآخرين ببرائته وتشتيتهم أو تحويل البوصلة تجاه شخص آخر. وبعد فترة محددة يتم إجراء تصويت لطرد لاعب من المجموعة “يُعتقد” أنه القاتل. في حال حاز القاتل على أكثرية أصوات اللاعبين سينتهي الجيم بفوز الفريق، وإذا حصل لاعب آخر على أعلى عدد أصوات سيخرج اللاعب وتستمر اللعبة. أما إذا تعادلت الأصوات لن يتم طرد أي لاعب. يمكن أيضاً عقد نفس الاجتماع عندما يعثر أحد اللاعبين على جثة، وذلك عبر ضغط زر التبليغ “Report”. 

كل لاعب يموت أو يًطرد داخل اللعبة يتحول الى شبح يمكنه التنقل في المركبة ومراقبة باقي اللاعبين، لكنه لا يستطيع التواصل معهم في الاجتماعات.

القاتل لديه إمكانيات إضافية عن باقي اللاعبين، حيث يمكنه تعطيل وتخريب بعض أجزاء المركبة، ويمكنه أيضاً اغلاق الأبواب من أجل محاصرة اللاعبين، ويستطيع التنقّل بسرعة بين الأقسام والغرف عبر الفتحات. لكنّه لا يستطيع تنفيذ المهمات الموكلة لبقية اللاعبين.

أشهر طريقة يستخدمها اللاعبون للكشف عن شخصية القاتل هي استخدام شاشات كاميرات المراقبة في بعض أقسام المركبة حيث يمكن ملاحظته أثناء عملية قتل أو تنقل عبر الفتحات أو الاشتباه بتحرّكات غريبة.

وبالنسبة للقاتل يمكن أن يراوغ فريق الطاقم عبر التظاهر بتنفيذ مهمّات بشكل وهمي، والاستفراد بلاعب معيّن وقتله دون ملاحظة أحد.

بشكل عام اللعبة مسلّية جداً خاصة عندما تُلعب مع الأصدقاء، ويمكن وضع قوانين معيّنة متعلّقة بالوقت واعتماد قاتلين اثنين بدلاً من واحد. التحكم في اللعبة سهل لأنها لا تتطلّب الكثير من الأزرار وتكتفي بتحريك شخصية اللاعب. بالنسبة للرسوميات فهي كرتونية ثنائية الأبعاد بدون تفاصيل كثيرة، ووجدت أنها نقطة الضعف في اللعبة. مشكلة اللعبة أيضاً التي تفسد متعتها هي إمكانية خروج اللاعبين بأي وقت بسهولة أثناء الجيم.

تقييمي للعبة Among US هو 8/10… متعة اللعبة الأساسية هي في جو التنافس الشديد والخداع وأحياناً الخيانة بين اللاعبين ويظهر عنصر التسلية في أوجه عند اللعب مع الأصدقاء والتنسيق معهم، لكنه ينخفض في المباريات العامة عبر الانترنت… كنا نأمل في رسوميات أفضل. ولكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن اللعبة صدرت منذ سنتين تقريباً لكمنّها اكتسبت الشهرة الآن. ويجب الإشادة ببساطة اللعبة وكونها لا تحتوي أي تعقيدات ولا تحتاج لإنشاء حساب او ربطها بحساب معيّن، والجميل أنها قليلة الإعلانات وتسمح باللعب بدون انترنت.

اللعبة متوفّرة مجّاناً على أجهزة أندرويد والأيفون ومتاحة أيضاً للكومبيوتر على منصة Steam بسعر 5 دولار. 

هل لعبتم اللعبة؟، شاركونا تجربتكم معها…

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى