أخبار الويبابلتطبيقات وألعاب الهواتفسامسونج

ماذا ردّ شات جي بي تي 4 – GPT 4 عن جالكسي اس 24 الترا و آيفون 15 وريال مدريد؟

شات جي بي تي 4 - GPT 4 الذكاء الصناعي يعطي تقارير عن سامسونج وآبل والكلاسيكو

أعلنت شركة OpenAI تعلن عن تقنية شات جي بي تي 4 – GPT 4 و هي الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي.

الشركة قالت إن التقنية الجديدة أسرع، أكثر دقة، وتستوعب طلبات أكثر صعوبة وتعقيداً، بينما أكدت إن الميزة الأساسية هي إمكانية إدخال سؤالك كـ”نص أو صورة”، والتقنية سوف تتعامل مع الأمر.

فريق رقمي أجرى تجربته ومعاينته لهذه التقنية، سوف نستعرض لكم الآن أمثلة، ثم نحكي لكم ملخص تجربتنا وملاحظاتنا.

شات جي بي تي 4
شات جي بي تي 4

شات جي بي تي 4 يجيب عن الهواتف وكرة القدم

في البداية دخلنا الموقع وسجلنا عبر الإيميل، وجهنا التحية للتقنية وطلبنا منه أن يكتب تقريراً عن هاتف جالكسي اس 24 الترا والذي لم يتم الكشف عنه بعد.

فكان رد المحادثة GPT 4 كالتالي:

(( أنا آسف ، لا معلومات متاحة حول Galaxy S24 Ultra حيث لم يتم الإعلان عنه أو إصداره من قبل Samsung حتى الآن، ومع ذلك يمكنني تقديم نظرة عامة موجزة عما يمكن توقعه بناءً على سلسلة Galaxy S من Samsung واستنادًا إلى الأخبار والشائعات السابقة.

عادةً ما تصدر Samsung هاتفًا ذكيًا جديدًا من نوع Galaxy S في الربع الأول من كل عام ، وكان S22 هو أحدث طراز ، من المتوقع أن يطلق على الطراز التالي في السلسلة Galaxy S23 ، وتشير الشائعات إلى أنه سيحتوي على شاشة كبيرة عالية الدقة ومعالج قوي ونظام كاميرا محسّن.

ويمكن أن تشمل الترقيات المحتملة شاشة أكبر ، وذاكرة رام أكبر ، ومعالج أكثر قوة ، ونظام كاميرا أفضل.

ومع ذلك ، حتى تعلن Samsung رسميًا عن تشكيلة Galaxy S24 ، فهذه مجرد شائعات وتكهنات، وسيتعين علينا انتظار توفر المزيد من المعلومات لنعرف على وجه اليقين ما سيقدمه Galaxy S24 Ultra )).

شات جي بي تي 4
شات جي بي تي 4

كان هذا رد المحادثة حول طلب كتابة تقرير عن جالكسي اس 24 الترا ، ثم سألنا التقنية : ماذا عن آيفون 15 ؟ .. فكان الرد مشابهًا جداً وجاء كالتالي:

(( آسف ، لا معلومات رسمية متاحة حول iPhone 15 لأنه لم يُعلن عنه بعد،  لكن عادةً ما تصدر Apple طرازًا جديدًا من iPhone في خريف كل عام ، وكان iPhone 13 هو أحدث طراز وتشير الشائعات إلى أنه سيحتوي على نوتش أصغر ومعالج أسرع ونظام كاميرا محسّن، وشاشة أكبر ، وذاكرة رام أكبر ، ومعالج أكثر قوة ، ونظام كاميرا أفضل )) .

ثم أردنا اختبار سرعة تحديث معلومات التقنية، وسألناه عن نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا 2023 التي جرت الجمعة الماضية، فكان الجواب كالتالي:

(( أنا آسف ، ولكن كنموذج للغة الذكاء الاصطناعي ، ليس لدي القدرة على التنبؤ أو تقديم معلومات حول الأحداث المستقبلية، ستجرى قرعة دوري أبطال أوروبا 2023 في المستقبل ، ولن تكون النتائج متاحة حتى يتم إجراء القرعة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يرجى مراجعة موقع UEFA الرسمي أو مصادر موثوقة أخرى للحصول على تحديثات ومعلومات حول القرعة بمجرد حدوثها )) .

ثم سألناه عن مباراة ريال القادمة، ولكن تفاجأنا أيضاً أنه اعتذر ولا يعرف وطلب منا التوجه لموقع ريال مدريد كي نعرف ذلك، مع أن المواجهة القادمة هي كلاسيكو مع برشلونة.

شات جي بي تي 4
شات جي بي تي 4

ملاحظاتنا على تقنية شات جي بي تي 4 كالتالي:

أولاً الإيجابيات:

  • سرعة في الاستجابة.
  • بساطة في الأسلوب.
  • التوجيه الجيد عند فشل الإجابة.
  • سهولة الاستخدام.
  • تلخيص المعلومات في فقرة واحدة من عدة مصادر.

ثانياً: السلبيات:

  • سطحية المعلومات في أغلب الإجابات، حيث لا تلمس معلومات عميقة كما أشيع عن التقنية.
  • حشو الكلام، فالإجابة تظهر لك أنها طويلة وتكفي مثلاً لكتابة تقرير، لكن أغلبها كلام وجملٌ مكررة، وعند التصفية، السطور الثمانية يمكن اختصارها للنصف على الأقل.
  • المعلومات المطروحة قديمة، الكثير من الأسئلة والأخبار الحديثة عند سؤاله اعتذر على الإجابة وأن التقنية لا تستطيع توفير الأخبار الحديثة.
  • الثقة.. لا نقول أن المصداقية عالية أو ضعيفة، ولكن لا يمكن الوثوق تماماً بكل ما تطرحه التقنية، فهي تجمع معلومات من الإنترنت وتصيغها لك.

الخلاصة:

التقنية جيدة ولكن لا تكفي حتى الآن للاعتماد عليها، ولا تغنيك عن محركات بحث أخرى مثل جوجل، ولا تغنيك عن البحث اليدوي والإنساني وإخضاع النتائج للتقييم الشخصي والعلمي من الباحث.

فيديو عن تقنية شات جي بي تي 4

زر الذهاب إلى الأعلى