تقرير رقمي

حرب الصين وأمريكا التجارية | إليكم أهم الأحداث التقنية 2020

كان العام الماضي زاخرًا بأحداث تقنية، لكن ليس بالطريقة التي كنا نتمناها مع التحول إلى عقدٍ جديد، إذ نرصد لكم أهم الأحداث التقنية 2020 الذي لم يسلم من تقلبات العام شديد القسوة على العالم!

أهم الأحداث التقنية 2020

نستعرض لكم في رقمي TV عددًا من أبرز و أهم الأحداث التقنية 2020 .. العام الذي ربما تجد القليل من الناس مُعجبة به، كونه كان مليئًا بالأمراض والانفجارات والمظاهرات والانقلابات بل وحتى الحروب.

أولًا: تداعيات جائحة الوباء العالمي

ألزمت جائحة الوباء أغلب الموظفين العمل من المنزل، أصدرت الشركات حول العالم من كبيرها إلى صغيرها تعليمات العمل من المنزل اون لاين، فصعد نجم الإنترنت وقدم نفسه مُنقذاً لمئات ملايين الوظائف، واستفادت تطبيقات سكايب وزووم وتطبيقات الاجتماعات وإنجاز المهام عن بعد ومواقع التواصل الاجتماعي وارتفعت أسهمها.

ومع الجلوس في المنزل باتت شبكة نتفليكس ومنصات البث حسب الطلب هي وسيلة الترفيه، فانطبق عليها بشكلٍ أو بآخر وصف “أغنياء الحروب” و “رب ضارة نافعة”.. وباتت تقنيات الطب في سباقٍ مع الزمن لتطوير اللقاح مستعينةً بالتقنيات الحديثة.

اقرأ أيضًا: مؤسس هواوي: لا نحتاج لأمريكا من أجل البقاء

فيروس كورونا
فيروس كورونا

لكن الجانب السيئ أن شركات أخرى استغنت عن عدد كبير من موظفيها مثل IBM التي تخلت عن 10 آلاف موظف.. وانخفضت مبيعات الأجهزة مثل الهواتف الذكية، وخسر الملايين وظائفهم.

ثانيًا: أزمة هواوي

يُحسب لهواوي الصينية أنها واصلت السباحة ضد تيار الحرب الأمريكية عليها، ونجحت الصمود في وجه العاصفة، ومضت تطور نظام التشغيل هارموني، وتُطلق أجهزتها رغم بعض التأخير، وحققت مبيعات متذبذبة لكنها مُرضية نظراً للأزمة الحالية، ونفذت خطة ضخمة للتخفيف عن نفسها عبر بيع العلامة التجارية هونر، وهو قرارٌ قاسٍ لا بُد منه، وانضمت بريطانية بضغوط أمريكية إلى التضييق على هواوي بعد إصدارها تعليمات لشركات الاتصالات بسحب معدات شركة هواوي الصينية من شبكة الجيل الخامس في البلاد بحلول عام 2027.

ثالثًا: إنفيديا تشتري Arm

في صفقةٍ مدويّة ..  ولها آثار كبيرة على صناعة التكنولوجيا.. كما تعد من أهم الأحداث التقنية 2020 .. استحوذت شركة Nvidia لتصنيع بطاقات الجرافيكس على شركة Arm مقابل 40 مليار دولار .. صفقة أحدثت صدى واسعاً نظراً لمساهمتها في تغيير قواعد اللعبة لأنها منحت انفيديا قيمةً أعلى ونفوذاً قد يُزعج آبل وشركات أخرى.

رابعًا: إنفيديا مرةً أخرى

مرةً أخرى.. تفرض انفيديا نفسها كأحد أكثر العمالقة نفوذاً وتطوراً، حيث أعلنت عن تقنية Nvidia Reflex لتعزيز سرعة استجابة الجهاز لردة فعل المستخدمين واللاعبين من خلال تخفيض زمن الاستجابة بنسبة 50% ، وتتكامل هذه التقنية مع شاشات بمعدل تحديث 360 هيرتز مع تقنية G.Sync.

Nvidia
Nvidia

كما قدمت انفيديا تقنية NVIDIA Broadcast لرفع مستوى أداء ال Streaming البث المباشر دون الحاجة لجهاز خارق، ويكفي وجود مايك وكاميرا ويب عادية وسيتكفل الذكاء الاصطناعي بعزل الضوضاء وتغيير الخلفية أو إضافة العزل وتتبع الوجه.

اقرأ أيضًا: إنفيديا تحقق إيرادات بنحو 5 مليارات دولار في الربع الثالث من 2020

خامسًا: التحكم عبر الدماغ

شركة نيورالينك (Neuralink)، التي يرأسها إيلون مسك طرحت تقنية زرع شريحة ذكية في دماغ الإنسان لمنحه قدرات خاصة، التقنية عبارة شريحة كمبيوتر صغيرة، تُزرع في الدماغ بواسطة روبوت يشبه ماكينة الخياطة من خلال شبكة أسلاك فائقة الدقة ومثبتة بأقطاب كهربائية، تلتقط هذه الشريحة الإشارات من الدماغ وتقوم بترجمتها إلى تحكمٍ بالحركة.

وعرض مسك خنازير أُجريَت عليها تجارب أوليّة ناجحة.

سادسًا: شبكات الجيل الخامس

غزت شبكات 5G العالم، ومعها شهد إنترنت الأشياء والسيارات الذكية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي قفزةً هائلة.. وبهذا نستطيع القول إن هذا الحدث يعد من أبرز أهم الأحداث التقنية 2020 التي شجّعت شركة تويوتا مثلًا لعرض نموذج مدينة ذكية كاملة على سفح جبل، ويتوقع الخبراء أنه، خلال الأعوام القليلة القادمة، سيكون قطاع النقل مؤتمتاً بالكامل.

سابعًا: آبل تصنع معالجًا بنفسها

معالج أبل الخارق M1
معالج ابل الخارق M1

لأول مرة منذ حوالي 15 عامًا، جاءت أجهزة MacBook و Mac mini بدون معالجات Intel. ووضع آبل مكانها شريحة M1 الجديدة تمامًا، وقدمتها الشركة كبديل من معالجات Intel.. وقالت الشركة إن هذه المعالجات أسرع، ولا تستهلك الكثير من الطاقة، ولا ترتفع حرارتها بشكل ملحوظ أثناء العمل.

ثامنًا: مؤتمرات أون لاين وإلغاء أحداث

ألغت الكثير من المعارض حدثها لهذا العام مثل معرض الهواتف النقالة MWC في برشلونة، ومعرض الترفيه الإلكتروني العالمي E3 .. واضطرت جميع الشركات إلى عقد مؤتمراتها أون لاين دون حضور جماهيري، ويبدو أن الفكرة قد أعجبت الشركات .. فهل تستمر عليها بعد انتهاء الجائحة بتطعيم الأشخاص؟.. دعونا نرى في 2021 ماذا ستفعل.

اقرأ أيضًا: أغرب 10 هواتف في العالم | قلم بداخله هاتف، من عجائب الشركات

تاسعًا: مزاد البكسل والشحن السريع

ون بلس 9 برو بميزة الشحن اللاسلكي بقوة 45 واط
ون بلس 9 برو بميزة الشحن اللاسلكي بقوة 45 واط

خاضت الشركات في 2020 مزادًا تنافسيًا رهيبًا لرفع أرقام دقة البكسل في عدسات الهواتف ووصلت إلى 144 ميغابكسل، بل وتعمل سامسونج على تقنية 600 ميغبكسل ، ونفس الشيء حين خاضت الشركات الصينية حرباً حول سرعة شحن الهواتف التي وصلت إلى 125 واط.. بينما كان الخبر الأقوى هو عمل شاومي على شاحن لاسلكي بقدرة شحن 200 واط قد نراه في 2021.. هذا من أهم الأحداث التقنية 2020

عاشرًا: المناخ والفضاء

أعلنت الصين تطوير شمس اصطناعية عبر تنشيط مفاعل اندماج نووي للمرة الأولى. يستخدم الجهاز المتطور مجالًا مغناطيسياً قوياً لتوليد بلازما بحرارة تتجاوز 150 مليون درجة مئوية؛ أي نحو 10 مرات أكثر حرارة من نواة الشمس. هذا الإنجاز التكنولوجي قد يمهد الطريق للطاقة النظيفة، على غرار الشمس الحقيقية.. وفي الولايات المتحدة نجحت أول رحلة مأهولة نحو محطة الفضاء الدولية (ISS)، ما يفتح عصراً جديداً للرحلات الفضائية مع عودة الولايات المتحدة لإرسال رواد الفضاء للمحطة الدولية بدل اللجوء لخدمات وكالة الفضاء الاتحادية الروسية.

ما أهم الأحداث التقنية 2020 برأيكم؟ شاركونا في التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى