تقنيات أخرى

أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدّمة تهدد الإنسانية .. وهذا ما حذّرنا منه إيلون ماسك قبل سنوات!

إيلون ماسك يشارك في حملة مع 1100 شخصية للتحذير من خطورة تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدّمة

وقع أكثر من 1100 شخصية من بينهم رجل الأعمال إيلون ماسك والمؤسس المشارك لشركة آبل ستيف وزنياك، على خطاب مفتوح تم نشره عبر الإنترنت مساء الثلاثاء يدعو “جميع مختبرات الذكاء الاصطناعي إلى التوقف فورًا لمدة 6 أشهر على الأقل من تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأقوى من GPT-4 “.

تحذير من خطورة تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدّمة ودعوة إلى وقفها مؤقتًا

طرح الموقّون على الخطاب العديد من الأسئلة التي تعبر عن قلقهم بشأن الأنظمة المعلوماتية التي باتت تنافس البشر قائلين: هل يجب إدخال التقنية إلى جميع المهام بما في ذلك المهام المنجزة؟ هل يجب أن نطور أدمغة غير بشرية قد تفوق في النهاية عددًا وأكثر ذكاءً وتحل محلنا؟ هل يجب أن نجازف بفقدان السيطرة على حضارتنا؟”

أنظمة الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضًا: واتساب يزف خبرًا سارًا لمستخدمي iOS بخصوص دمج الذكاء الاصطناعي في التطبيق

فقد تبين أن برامج الذكاء الصناعي لها قدرات تثير القلق، فهي ترتكب الكثير من الأخطاء التافهة، بالإضافة إلى عرض” التحيزات المجتمعية، والتي يمكن أن تدفعه إلى “التعبير بلغة بغيضة أو ضارة”.

وجاء في الخطاب: “لقد شهدت الأشهر الأخيرة أن مختبرات الذكاء الاصطناعي تخوض سباقًا خارج نطاق السيطرة لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد – ولا حتى منشؤها – فهمها أو التنبؤ بها أو التحكم فيها بشكل موثوق”.

وأضاف: “يجب تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية فقط بمجرد أن نكون واثقين من أن آثارها ستكون إيجابية وأن مخاطرها ستكون تحت السيطرة”.

إيلون ماسك

وتابع: “ندعو جميع مختبرات الذكاء الاصطناعي إلى التوقف فورًا لمدة ستة أشهر على الأقل عن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة من GPT-4. يجب أن يكون هذا التوقف علنيًا ويمكن التحقق منه، وأن يشمل جميع الجهات الفاعلة الرئيسية”.

يقول الموقعون على الرسالة ، وبعضهم خبراء في الذكاء الاصطناعي ، إن التوقف المؤقت الذي يطلبونه يجب أن يكون “علنيًا ويمكن التحقق منه ، ويشمل جميع الجهات الفاعلة الرئيسية”. وجاء في الرسالة أنه إذا كان التوقف المذكور “لا يمكن تفعيله بسرعة ، فيجب على الحكومات التدخل وفرض تجميد”.

GPT

هذا الخطاب بالتأكيد مثير للاهتمام بسبب الأشخاص الذين وقعوا – والتي تشمل بعض المهندسين من Meta و Google ، ومؤسس Stability AI، وأشخاص ليسوا في مجال التكنولوجيا وغيرهم. لم يوقع أي شخص من شركة OpenAI، التي تقف وراء تطوير نموذج GPT-4 ، على هذه الرسالة. كما لم يوقع أي شخص من Anthropic ، الذي انبثق فريقه عن OpenAI لبناء روبوت محادثة “أكثر أمانًا” للذكاء الاصطناعي.

يأتي الخطاب المذكور في أعقاب انطلاق عدة عمليات رائدة للذكاء الاصطناعي خلال الخمسة أشهر الماضية. فقد بدأت شركات مثل Google و Microsoft و Adobe بإضافة أنواعاً جديدة من ميزات الذكاء الاصطناعي إلى محركات البحث وأدوات الإنتاجية، من أجل وضع الذكاء الاصطناعي بين أيدي ملايين الأشخاص لاستخدامه يوميًا.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أدوات ذكاء اصطناعي لتبسيط مهام عملك وإنجازها بشكل أسرع

هل أنت مع وقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدّمة؟ شاركنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى