أنظمة تشغيلابلالهواتف الذكية

اي او اس 17 – iOS 17 أبرز التغييرات الثورية التي سيجلبها التحديث القادم

التغييرات التي قد يجلبها التحديث القادم iOS 17

بدأت شركة أبل العمل بالفعل على تطوير نظام التشغيل القادم اي او اس 17 (iOS 17) استعدادًا للإعلان عنه مع سلسلة الهواتف الجديدة ايفون 15 المقرر طرحها في سبتمبر المقبل.

ووفقًا للتقارير، فإن شركة أبل تستعد للتغييرات الكبيرة في نظام iOS مثل السماح لمتاجر تطبيقات الطرف الثالث، وفتح نظام المراسلة واستبدال غالبية التطبيقات المضمنة على أجهزة iPhone و iPad.

تضع اللوائح الخاصة بالخدمات الرقمية أو (DSA) ، والتنظيم في السوق الرقمية أو (DMA)، في الواقع قيودًا على شركة أبل. تتطلب هاتان القاعدتان الأوروبيتان أكبر الشركات الرقمية لجعل منصاتهم أكثر تنافسية وسهلة في الاستخدام من خلال فتحها أمام المزيد من الخيارات.

يعتبر هذا المطلب جيد، ولكنه في الواقع يجلب العديد من المشاكل، لا سيما فيما يتعلق بأمان الأجهزة. فقد كان أحد العوامل التي ساهمت في مستوى عالٍ من الأمان لنظام iOS حتى الآن هو متجر التطبيقات المحمي جيدًا.

أبرز التغييرات في نظام التشغيل القادم IOS 17

شركة أبل

تغييرات كبيرة في متجر التطبيقات

سيوفر المطورون ومهندسو الخدمة لمستخدمي iOS و iPadOS خيار تثبيت التطبيقات مباشرة من أجهزتهم بدلاً من متجر تطبيقات أبل. ستحتاج الشركة إلى إنشاء أدوات جديدة للحفاظ على أمان مستخدميها، حتى لو كان من الضروري الانتظار لتقييم التطورات المحتملة في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك، يفكر خبراء أبل في جعل بعض متطلبات الأمان إلزامية. حتى إذا تم تنزيل البرنامج خارج متجر App Store ، لحماية العملاء من التطبيقات الضارة. قد تحتاج أبل أيضًا إلى التحقق من صحة هذه التطبيقات قبل إصدارها ولكن سيكون هذا التحقق مكلفًا وسيشمل نوعًا جديدًا من العمولات.

اقرأ أيضًا: تحديث اي او اس iOS 16.2 الإصدار التجريبي الرابع متاح الآن بميزة مهمّة جدًا

عمليات الشراء داخل التطبيق في متجر التطبيقات

App Store

لم تتخذ أبل بعد قرارًا بشأن جانب حاسم من قانون الأسواق الرقمية. هل يُسمح للمطورين بدمج أنظمة الدفع التابعة لجهات خارجية في تطبيقاتهم؟ هل سيتمكن المطورون من الالتفاف على عمولة Apple على عمليات الشراء داخل التطبيق؟

هناك فجوة محتملة كبيرة عند فقدان السيطرة الكاملة عمليًا على متجر تطبيقات واحد. على الرغم من أن عمولتها البالغة 30٪ لم تعد تنطبق على جميع المنتجات والخدمات في متجر التطبيقات الخاص بها ، فإن المكاسب المفاجئة التي تمثلها العمولات المتعددة لا تزال تصل إلى كم كبير من الأموال السنوية.

طوال آخر سنة مالية لشركة Apple ، كانت أوروبا مسؤولة عن ما لا يقل عن 95 مليار دولار من العائدات. وفقًا لتحليلات بلومبيرج ، فإن 2٪ فقط من إجمالي إيرادات الشركة العملاقة ستأتي من أوروبا و 6٪ ستأتي من متجر التطبيقات.

وفقًا لـ Mark Gurman، فإن التغييرات الجديدة على iOS ستحدث أولاً في أوروبا. من أجل منع تعريض مصدر المال هذا للخطر بشكل كامل.

نظام iOS 17 سيجلب الشفافية على جميع المستويات

نظام iOS 17

يبدو أن متجر التطبيقات App Store ليس التغيير الوحيد الذي ستختبره أبل في نظام التشغيل القادم iOS 17. فقد بدأت الشركة بالفعل في أن تكون أكثر شفافية وتسمح الآن بإزالة غالبية تطبيقاته الأصلية. ومع ذلك، لا يزال هناك العديد من القيود وتحديدًا فيما يتعلق بالمتصفح. لا يستمر Safari في كونه مكونًا رئيسيًا لنظام iOS فقط. ولكن يجب أن يستخدم كل متصفح آخر في السوق محرك العرض نفسه ، WebKit ، المقدم من شركة أبل.

بالإضافة إلى ذلك، ستسعى الشركة لتوفير المزيد من واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها للبرامج الخارجية. نتيجة لذلك، ستتمتع تطبيقات الآخرون بوصول أكبر إلى ميزات iOS الأساسية.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يتم تسهيل الوصول إلى بعض مكونات المواد. سيكون هذا صحيحًا بالنسبة لشريحة NFC. والتي يمكن أن تكون متاحة فقط من خلال تطبيق Apple’s Cards، بالإضافة إلى تقنيات ووحدات الكاميرا. سيستفيد المستخدمون من ذلك من خلال وجود المزيد من الخيارات ، لكن الأمان عادةً يمثل مصدر قلق دائم.

تغييرات على الرسائل

ستشمل التغييرات أيضًا الرسائل من أجل تمييز نفسها لأنها ستحتاج إلى العمل مع خدمات المراسلة الأخرى وجعلها أكثر انفتاحًا لمطوري الطرف الثالث.

يشعر مطورو أبل بالقلق من أن الوصول إلى الرسائل قد يقلب التشفير التام للتطبيق وإجراءات الخصوصية الأخرى رأسًا على عقب، سواء تم تنفيذها في وقت مبكر أو تم تعزيزها مؤخرًا.

نظرًا لأن نظام iOS 17 سيتضمن كل هذه التحسينات ، فإنه لم يتبق الكثير من الوقت لإنجاز كل ذلك. من المرجح أن يكون الإصدار القادم من نظام التشغيل للأجهزة المحمولة رسميًا في يونيو 2023 في افتتاح المؤتمر WWDC.

اقرأ أيضًا: اي او اس 17 – iOS 17 أول الأجهزة المؤهلة للحصول على التحديث الجديد وأبرز التحسينات التي يجلبها

ما هي التغييرات التي ترغب برؤيتها في التحديث القادم iOS 17؟ شاركنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى