تقنيات أخرى

جيف بيزوس يعلن عن خطط لبناء محطة فضاء تجارية خاصة متعددة الاستخدامات!

كشف خطة جديدة لمؤسس أمازون جيف بيزوس لإطلاق محطة فضائية خاصة

أعلنت شركة Blue Origin المملوكة لمؤسس أمازون جيف بيزوس أنها ترغب بإطلاق محطة فضائية تضم ما يصل إلى 10 أشخاص في النصف الثاني من العقد.

ستحصل المحطة الفاضائية الجديدة على اسم “Orbital Reef” ستكون “مجمع أعمال متعدد الاستخدامات” في الفضاء سيدعم أبحاث الجاذبية الصغرى والتصنيع، هو مشروع مشترك مع شركة الفضاء التجارية سييرا سبيس ويحظى بدعم بوينج وجامعة ولاية أريزونا.

قال برنت شيروود ، المدير التنفيذي لشركة Blue Origin: “طوّرت وكالة ناسا ووكالات فضائية أخرى لأكثر من ستين عامًا رحلات فضائية مدارية واستيطانًا في الفضاء، مما جعلنا نجهز أعمالنا التجارية للانطلاق في هذا العقد”. وأضاف” سنقوم بتوسيع الوصول، وخفض التكلفة، وتوفير جميع الخدمات والمرافق اللازمة لتطبيع رحلات الفضاء.”

تفاصيل خطة جيف بيزوس لإطلاق محطة الفضاء الجديدة

تعتبر البؤرة الاستيطانية الخاصة واحدة من عدة مراكز مخطط لها في السنوات المقبلة حيث تدرس ناسا مستقبل محطة الفضاء الدولية بعد عشرينيات القرن العشرين. وقّعت وكالة الفضاء عقدًا مع شركة تُدعى أكسيوم لتطوير محطة فضائية تلتحم في البداية بمحطة الفضاء الدولية وتصبح لاحقًا حرة الطيران.

أعلنت شركة الخدمات الفضائية Nanoracks في الأسبوع الماضي ، بالتعاون مع Voyager Space و Lockheed Martin، عن محطة فضائية مخططة سيتم تشغيلها بحلول عام 2027 وستعرف باسم Starlab.

اقرا أيضًا: جيف بيزوس يرافق ثمانينية ومراهق في رحلة سياحية تاريخية إلى الفضاء – تفاصيل شيّقة!

وفقًا للمعلومات الصادرة عن Blue Origin، ستطير محطة Orbital Reef على ارتفاع 500 كيلومتر (310 ميل) ، فوق محطة الفضاء الدولية بقليل ، حيث يمكن أن يشهد الأشخاص بداخلها 32 شروقًا وغروبًا للشمس يوميًا. يمكن أن تستضيف ما يصل إلى 10 أشخاص بحجم 830 متر مكعب (30000 قدم مكعب)، وهي أصغر قليلاً من محطة الفضاء الدولية، في وحدات مستقبلية ذات نوافذ ضخمة.

تم الانتهاء من محطة الفضاء الدولية في عام 2011 وكانت لفترة طويلة رمزًا للتعاون الفضائي بين الولايات المتحدة وروسيا ، على الرغم من أن موسكو قد راوغت مؤخرًا بشأن مستقبل الشراكة. تم تصنيفها حاليًا على أنها آمنة حتى عام 2028 وقال المدير الجديد بيل نيلسون إنه يأمل أن يستمر حتى عام 2030 ، وهو الوقت الذي تريد ناسا من القطاع التجاري تكثيفه واستبداله.

لا تستطيع Blue Origin حاليًا الطيران إلى الفضاء المداري إلا بصاروخها New Shepard. وتشمل المشاريع الأخرى المخطط لها New Glenn ، وهو صاروخ يمكنه نقل البضائع والأشخاص إلى المدار، ومركبة هبوط على سطح القمر على الرغم من أنها خسرت عقد القمر لمنافسة SpaceX، وتقاضي ناسا لمحاولة عكس هذا القرار.

اقرأ أيضًا: بيع مقعد للسفر بجانب جيف بيزوس نحو الفضاء بسعر خرافي!

تجدر الإشارة إلى أن بيزوس يعد ثاني أغنى رجل في العالم بفضل عملاق التجارة الإلكترونية أمازون ، أسس Blue Origin في عام 2000، بهدف بناء مستعمرات فضائية عائمة ذات جاذبية اصطناعية حيث سيعمل ويعيش ملايين الأشخاص، مما يحرر الأرض من التلوث.

ستعتمد هذه المستعمرات على تصميم جيرارد أونيل، أستاذ الفيزياء لبيزوس في جامعة برينستون، وستتكون من أسطوانات مضادة للدوران توفر الجاذبية الاصطناعية.

اقرأ أيضًا: سامسونج جالكسي اس 22 الترا بتصميم متألق | كاميرا شاومي مي 12 الخارقة | جيف بيزوس يتسابق إلى الفضاء

هل برأيك يمكن لمحطة جيف بيزوس الفضائية Orbital Reef أن تحل محل محطة الفضاء الدولية؟ أخبرنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى