الهواتف الذكيةرأي رقميريلمي

مراجعة ريلمي 8 برو realme 8 Pro من التصميم حتى الكاميرا والسعر

واخيرا وبعد انتظار طويل ارسلت الينا ريلمي أول إصداراتها لعام 2021، ريلمي 8 برو realme 8 Pro الذي ينتمي إلى الفئة المتوسطة.. فكيف سيكون تقييم الهاتف؟

مراجعة ريلمي 8 برو

نستعرض لكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج رأي رقمي عبر رقمي TV هاتف ريلمي 8 برو، ونتحدث عن مميزاته وعيوبه، وكل التفاصيل التي تودون معرفتها عن الهاتف.. فلنتابع معًا.

أولًا: التصميم 

يأتي ريلمي 8 برو بتصميم مختلف عن أشقائه الأقدم منه، فريلمي اتبعت لغة التصميم infinite bold design والذي يتسم بالخفة والنحافة مع خامات جيدة تعطي المستخدم إحساسًا بجودة الخامات وأحكام تقفيل الهاتف. إطار الهاتف وظهر الهاتف يأتيان من البلاستيك وابعاده 16.06 سم للطول و 7.39 سم للعرض و سمكه 8.1 مم ويزن 176 جم مما أعطانا مسكة مريحة ومحكمة مع امكانية للتعامل مع الهاتف بيد واحدة حتى مع تركيب غطاء حماية الظهر.

على يمين الهاتف نجد زر الطاقة وزر التحكم في الصوت، على اليسار نجد منفذ شرائح الاتصال الذي يدعم تركيب شريحتي اتصال و كارت ذاكرة خارجي. من أسفل نجد منفذ الشحن تايب سي مع منفذ السماعات الخارجية ومنفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الاذن ومايك المكالمات. من أعلى لا نجد سوى مايك إضافي لعزل الضوضاء، ومن الأمام نجد الشاشة تمثل 90.6 % من اجمالي مساحة واجهة الهاتف مع حافة سفلية كبيرة بعض الشيء لكنها مقبولة.

مراجعة ريلمي 8 برو realme 8 Pro من التصميم حتى الكاميرا والسعر

شاشة ريلمي 8 برو مدمج بها من أسفل مستشعر البصمة وبها من اعلى اليسار ثقب الكاميرا الامامية، من الخلف نجد الأربع كاميرات الخلفيات في إطار مستطيل الشكل يضم فلاش ليد، مكتوب كلمة dare to leap على امتداد ظهر الهاتف في تصميم ربما لا يروق لكل المستخدمين بالاضافة إلا أن ريلمي استخدمت تقنية طلاء AG- crystal والتي تظهر ظهر الهاتف كانه مرصع بالنجوم بالاضافة الى أنه مقاوم للبصمات مما رفع من جمالية الهاتف. 

ثانيًا: الشاشة والصوت 

تأتي شاشة هاتف ريلمي 8 برو من نوع سوبر اموليد بمقاس 6.4 إنش بجودة الـ FHD+ بدقة 1080×2400 بكسل ومعدل كثافة بكسلات 409 بكسل لكل إنش وتدعم أبعاد العرض 20:9، بالإضافة لدعمها لخاصية الـ Always on display مع معدل سطوع يصل الى 1000 شمعة في ضوء النهار المباشر مما وفر لنا رؤية واضحة في مختلف ظروف الإضاءة، ولكنها للأسف لا تدعم سوى ال60 هرتز في معدل تحديث الشاشة وهو ما كان صادمًا لنا حيث كنا ننتظرها تدعم على الأقل وضع ال90 هرتز.

مراجعة ريلمي 8 برو realme 8 Pro من التصميم حتى الكاميرا والسعر

ما كان مخيبا ايضا لآمالنا في ريلمي 8 برو هو أن الهاتف لا يدعم الصوت الاستريو و الذي كان موجودًا في النسخة السابقة ريل مي 7 برو مما جعلنا في حيرة حول سبب نزعها من هذا الهاتف وخصوصا مع وجود عدد من المنافسين الأقوياء في هذه الفئة السعرية.

ثالثًا: العتاد 

زودت ريلمي هاتفها ريلمي 8 برو بمعالج سناب دراجون 720g ثماني الانوية بدقة تصنيع 8 نانو متر، مع معالج رسوميات أدرينو 618 هذه التركيبة العتادية رأيناها في عدد من الهواتف خلال عام 2021 وقدمت اداء جيد في الأمور الحياتية اليومية وإطالة عمر البطارية ومعالجة الصور الملتقطة بالكاميرا ولكنها ليست ما كنا نتمناه من ريل مي فى هذا الهاتف حيث كنا ننتظر على الاقل 730 جي او 732 , الهاتف سيتوفر في نسخة واحدة 128 جيجا بايت ذاكرة داخلية من نوع ufs 2.1 مع 8 جيجا بايت رامات من نوع LPDDR 4X.

مراجعة ريلمي 8 برو realme 8 Pro من التصميم حتى الكاميرا والسعر

يعمل ريلمي 8 برو على منصة اندرويد 11 وواجهة تشغيل Real me UI 2.0 المبنية على واجهة تشغيل COLOR OS الخاصة بـ اوبو مما جعلها مستقرة سلسة بلا مشاكل , وقد حقق الهاتف على منصة انتوتو 289709 نقطة، تجربتنا للهاتف فى الالعاب وخصوصا مع ببجي كانت لا باس بها مع سلاسة في الأداء وعدم احساس بسخونة فى الهاتف حتى مع طول فترة اللعب.

رابعًا: الكاميرات 

أكثر الأمور التي اهتمت بها ريلمي في هذا هاتفها، ريلمي 8 برو، هو منظومة التصوير والتي تتكون من خمس كاميرات، الكاميرا الأمامية تاتي بدقة 16 ميجابكسل مع فتحة عدسة F 2.5 ومستشعر من نوع Sony IMX 471 استطاعت أن تقدم لنا صورا واضحة التفاصيل غنية بالألوان تقريبا في مختلف ظروف الإضاءة حتى الضعيفة.

مراجعة ريلمي 8 برو realme 8 Pro من التصميم حتى الكاميرا والسعر

من الخلف نجد الأربع كاميرات الاساسية في هاتف ريلمي 8 برو، الأولى والأساسية تأتي بدقة 108 ميجابكسل بفتحة عدسة F/1.9 بمستشعر من نوع Samsung HM2، الكاميرا الثانية تأتي بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.3 وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الواسع أما عن الكاميرا الثالثة فتأتي بدقة 2 ميجابكسل وهي الخاصة بالتصوير الماكرو بفتحة عدسة F/2.4 أما عن الكاميرا الرابعة فتأتي بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بعمل العزل والبورتريه.

أداء الكاميرات كان مرضٍ تماما لنا في مختلف ظروف الإضاءة حتى مع ظروف الإضاءة المعتمة قدمت لنا صورا واضحة حادة مع تفاصيل جيدة ودعمت ريلمي منظومة التقاط الصور بعدد من التقنيات مثل تقنية مثل الوضع الليلي الفائق، وضع تصوير النجوم بتقنية TIMELAPSE المطورة وايضا تقنية Smart ISO.

ولم تبخل ريلمي في تصوير الفيدوهات، فهاتفها ريلمي 8 برو يدعم التصوير بجودة الـ 4K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية كما يدعم تصوير الحركة البطيئة الـ Slow Motion بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 120 و480 إطار في الثانية.

كما يدعم ريلمي 8 بور التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 240 و960 إطار في الثانية ويتم تثبيت الفيديوهات عن طريق الـ UIS Max Video Stabilization كما يدعم التصوير تصوير الفيديوهات من الكاميرا الأمامية والكاميرا الخلفية في وقت واحد .

خامسًا: البطارية 

البطارية في ريلمي 8 برو تاتي بسعة 4500 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بتقنية سوبر دارت الخاصة بريل مي بقوة 50 واط ولكن الشاحن المدرج فى علبة الهاتف يأتي بقوة 65 وات يمكنه شحن 50 % من البطارية فى زمن 17 دقيقة فقط وهو امر جيد للغايه ليساعدنا فى الانطلاق سريعا دون التقيد طويلا جنب سلك الشاحن . 

مراجعة ريلمي 8 برو realme 8 Pro من التصميم حتى الكاميرا والسعر

سادسًا: السعر 

من المتوقع ان يكون سعر ريلمي 8 برو أقل من 5000 جنيه مصري أو 320 دولارًا أمريكيًا. 

سابعًا: أعجبنا ولم يعجبنا 

أعجبنا:

  1. نحافة وخفة وزن الهاتف
  2. شاشة سوبر اموليد 
  3. واجهة مستخدم سلسة وسريعة 
  4. منظومة تصوير متطورة 
  5. أداء الكاميرات فى الظلام 
  6. شاحن 65 واط 
  7. سرعة الشحن 

لم يعجبنا:

  1. تدعم الـ 60 هرتز فقط 
  2. عتاد ليس الاقوى بين المنافسين 
  3. لا يدعم الصوت الاستريو 
  4. ظهر بلاستيكي وليس زجاجي 

ثامنًا: رأي رقمي 

ريلمي 8 برو  لا يقدم اختلافات جوهرية عن النسخة السابقة ريلمي 7 برو سوي في التصميم ومنظومة التصوير وهو ما كان مخيبا لامالنا في ان نرى منافسًا جديدًا وقويًا في هذه الفئة السعرية من الهواتف وخصوصا ان ريلمي اصبح لها عشاقها بين جمهور المستخدمين في جمهورنا العربي.

مجمل الهاتف انيق خفيف مع شاشة جيدة وعتاد يقدم أداء سلس بدون مشاكل في مختلف سيناريوهات الاستخدام اليومية مع منظومة تصوير منافسة جدا للعديد من الهواتف الأخرى في نفس الفئة السعرية.

أخبرونا عن رأيكم في الهاتف.. هل ترون اختلافًا بينه وبين النسخة السابقة؟ شاركونا في التعليقات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى