الهواتف الذكية

تحويل الذاكرة الخارجية الى رام وزيادتها على هاتف أندرويد 2021 بأسهل الطرق

تؤثر ذاكرة الوصول العشوائي (رام) عادةً على ما يمكنك القيام به على هاتف الأندرويد الخاص بك مما يدفع الكثير من مستخدمي هواتف أندرويد وغيرها إلى البحث عن طرق تحويل الذاكرة الخارجية الى رام وزيادتها للتمتع بمساحة إضافية.

إذ يتم تزويد معظم أجهزة الأندرويد المتطورة بذاكرة الوصول العشوائي سعتها 2 جيجابايت أو أكثر، ولكن قد تحتوي بعض الأجهزة الأرخص سعرًا على سعة 1 جيجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي أو حتى 512 ميجابايت في بعض الحالات.

ولكن هل يمكنك تحويل الذاكرة الخارجية الى رام و إضافة المزيد من سعة ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) إلى هاتف الأندرويد الخاص بك بنفس الطريقة التي تقوم بها في جهاز كمبيوتر؟ سنستعرض لكم الإجابة على هذا السؤال عبر موقنا رقمي TV في المقال التالي بالتفصيل.

لماذا يحتاج هاتفك إلى المزيد من سعة ذاكرة الوصول العشوائي؟

لا يمكن المبالغة في أهمية ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية، ولكن تمنحك مساحة التخزين الأكبر مساحة إضافية للوسائط والتطبيقات، وتساعد ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية المعالج على العمل بشكل أسرع، مما يساعد في إنشاء الوسائط وتشغيلها بالإضافة إلى تشغيل التطبيقات والألعاب بكفاءة أكبر.

على سبيل المثال/ قد تواجه مشكلة بطء تشغيل الألعاب و التطبيقات و قد تعتقد بأن السبب هو اتصال الإنترنت البطيء، ولكن في الحقيقة قد يكون الحل بإضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) بدلًا من محاولة تسريع التصال بالانترنت.

اقرأ أيضًا: أسرار أندرويد : ما هي قائمة system ui tuner المخفية في الأندرويد وكيفية إظهارها 2021

كيف يعمل التبديل المؤقت على زيادة رام الهاتف؟

يمكنك تخصيص جزء من مساحة القرص الصلب (الهارد) لزيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي على جهاز كمبيوتر أو لابتوب. يُعرف هذا باسم “عملية التبديل المؤقت” ويستفيد من المساحة الخالية على محرك الأقراص الثابتة أو الهارد عند امتلاء ذاكرة الوصول العشوائي. وبالتالي، بدلاً من تجاهل البيانات، يتم تخزينها على محرك الأقراص الخاص بك.

يحتوي Windows 10 على إدارة متقدمة لملفات المبادلة أو عملية التبديل مما يعني أنك لن تحتاج أبدًا إلى ضبط الإعدادات. ومع ذلك، إذا قمت بذلك، فستتمكن من زيادة جزء من الهارد (SSD) وتخصيصه للتبديل والحصول على مساحة إضافية من الذاكرة.

اقرأ أيضًا: كيفية جعل الهاتف يرن وهو صامت 2021 بدون برامج

يمكن فعل الشيء نفسه على الأندرويد لزيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي بشكل فعال. في حين أن المبدأ الأساسي هو نفسه، إلا أن طريقة التنفيذ تختلف على أندرويد حيث ستحتاج إلى برنامج مخصص لقيام بذلك وستحتاج أيضًا إلى عمل روت لجهازك.

بشكل افتراضي، يتم حظر بعض الملفات والأذونات في الهاتف الذي يعمل بنظام الأندرويد. ومن خلال عمل روت للجهاز، يمكنك التحكم في نظام التشغيل والأجهزة بالكامل مما يمكّنك الوصول إلى الملفات والأجهزة المقيدة، بالإضافة إلى تثبيت البرامج المتخصصة وتشغيلها.

على الرغم من أن القيام بعملية الروت أسهل مما كانت عليه من قبل، إلا أنها قد تكون عملية صعبة. ولكن إذا كنت ترغب في زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام الأندرويد، فمن الضروري عمل روت للجهاز أولاً.

اقرأ أيضًا: كيفية تحديد سرعة الإنترنت للمتصلين بالراوتر ومعرفة من يقوم بالتحميل وقطع اتصاله بالإنترنت 2021

متطلبات زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي لهاتف أو تابلت يعمل بنظام الأندرويد

يتضمن استخدام طريقة التبديل المؤقت للرام لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي على نظام الأندرويد ثلاثة مكونات رئيسية:

  • بطاقة ذاكرة خارجية (microSD) عالية الجودة (الفئة 4 أو أعلى هي الأفضل).
  • هاتف أو جهاز لوحي يعمل بنظام أندرويد تم إجراء روت له.
  • تطبيق للتحكم في عملية التبديل المؤقت للرام.

رغم أن إجراء روت لنظام أندرويد يعد أمرًا بسيطًا، إلا أن ذلك قد لا يكون كافيًا. تحدد بعض الهواتف (مثل Xiaomi Redmi Note 4) حجم المبادلة، هذا يعني أنه لن يؤدي أي قدر من إدارة ملفات الروت والمبادلة إلى زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي على جهاز الأندرويد. بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى شراء هاتف جديد.

لتوفير الوقت في التحقق مما إذا كان بإمكانك زيادة سعة (الرام) للجهاز الذي يعمل بنظام أندرويد يدويًا ، استخدم تطبيق التحقق مثل تطبيق MemoryInfo & Swapfile Check.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة مدة الحالة في الواتس اب الرسمي أكثر من 30 ثانية

ما عليك سوى تشغيل التطبيق والنقر فوق بدء اختبار RAMExpander لبدء التحقق. إذا كان من الممكن زيادة السعة في التبديل المؤقت للرام، فسيشير التطبيق إلى ذلك برسالة “تهانينا” ، إلى جانب أقصى زيادة ممكنة. ستلاحظ أن هذه أداة مفيدة أيضًا في سرد العديد من تفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية خصوصيتك وضمان عدم استرجاع الملفات والصور قبل بيع الهاتف 2021

اختر بطاقة ذاكرة خارجية (SD) ذات نوعية جيدة لزيادة سعة الرام

إذا كان من الممكن تعديل ملفّ التبديل الخاص بهاتفك أو جهازك التابلت الخاص بك، عليك أن تتفقد بطاقة الذاكرة الخارجية microSD بهاتفك والتي يجب أن تكون سريعة ومرنة. حدد التصنيف الموجود في المربع عند شراء بطاقة microSD جديدة – يوصى باستخدام فئة السرعة 4 كحد أدنى ، ولكن الفئة 10 هي الأفضل.

وتأكد من الانتباه لبطاقات microSD المزيفة، فقد تتسبب البطاقات ذات الجودة الرديئة في العديد من العيوب إلى هاتف الأندرويد الخاص بك.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الهواتف لن تسمح باستخدام التخزين الخارجي (بطاقة microSD الخاصة بك) لملف التبديل. ومع ذلك، إذا كان هاتفك يحتوي على مساحة تخزين داخلية كافية ، فيمكن استخدامها بدلاً من ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفية تفعيل الرسائل الذاتية الاختفاء في الواتساب WhatsApp لأجهزة Android و iOS

تطبيقات تعمل على زيادة سعة الرام لهاتف أو تابلت يعمل بنظام الأندرويد

رغم أنه من الممكن تحديد ملف التبديل يدويًا على الجهاز الذي يعمل بنظام الأندرويد الخاص بك، فقد تجد أنه من الأسهل استخدام أحد التطبيقات:

  • Swapper – ROOT
  • Free Swapper for Root
  • AMemoryBoost (Swap enabler)

يبدو أن هذه كلها خيارات مدعومة بالإعلانات، لكنهم يعملون بنفس الطريقة:

1- قم بتشغيل التطبيق

2- قم بإنشاء ملف التبديل

3- حدد حجم ملف التبديل المطلوب

4- اختر موقع ملف التبديل (بطاقة microSD خارجية أو وحدة تخزين داخلية)

5- انتظر حتى يتم إنشاء ملف التبديل

قد تحتاج إلى إعادة تشغيل هاتفك بعد الانتهاء لتهيئة ملف التبديل. كذلك، يجب عليك ترك التطبيق مثبتًا ما دمت تحتاج إلى تشغيل ملف التبديل.

اقرأ أيضًا: كيفية استرجاع حساب تلغرام Telegram المحذوف والمسروق بطريقة سهلة

تدرب على إدارة ذاكرة أندرويد بشكل أفضل

إذا كان لا يمكن عمل روت لهاتفك ، أو إذا كانت الشركة المصنعة لهاتفك قد وضعت قيودًا على إدارة ملفات التبديل اليدوية، فلن تفقد كل شيء. إن اكتساب فكرة أفضل عن إدارة ذاكرة أندرويد يمكن أن يجعل الأمر يبدو كما لو أنك قمت بزيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي دون القيام بذلك.

يتضمن ذلك أمورًا مثل استخدام إصدارات خفيفة من التطبيقات ، وإلغاء تثبيت التطبيقات التي لم تعد تستخدمها ، وتجنب أشياء مثل معززات ذاكرة الوصول العشوائي وإيقاف المهام. جميع هذه الأمور لا تعمل تمامًا بشكل واضح إن وجدت ، فهي تعمل في الخلفية، وتستخدم ذاكرة الوصول العشوائي بشكل نشط.

هل تعمل زيادة سعة الرام على تحسين أداء جهاز الأندرويد الخاص بك؟

إذا نجحت في تخصيص جزء من بطاقة الذاكرة الخارجية SD الخاصة بهاتفك إلى ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)، فيجب أن تحصل على نتائج فورية. وإذا كنت من عشاق ألعاب الهواتف، فستجد أن الألعاب غير المتوافقة سابقًا سيتم تشغيلها الآن. كذلك، سيصبح الجهاز أكثر فائدة وإنتاجية من أي وقت مضى.

عليك مراقبة التخزين الخاص بك، حيث أصبح الآن أصغر بشكل أساسي من قبل ، وذلك بفضل تخصيص ملف التبديل. ومع وجود مساحة أقل مخصصة للملفات والوسائط، سوف تمتلئ بشكل أسرع من المتوقع. لذا تجنب ذلك عن طريق الحفاظ على مزامنة بياناتك مع التخزين السحابي المفضل لديك.

اقرأ أيضًا: كيفية إخفاء التطبيقات في الايفون في نظام التشغيل اي او اس iOS 14

هل واجهت مشكلة في زيادة سعة الرام لهاتف أو تابلت يعمل بنظام الأندرويد؟ أخبرنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى