الهواتف الذكيةتقرير رقميسامسونج

الفرق بين سامسونج جالكسي A52 و A72 – أيهما الأنسب للشراء؟

نأخذكم في مقارنة مُوسّعة بين هاتفي سامسونج جالكسي A52 وجالكسي A72، التي بدأت تكتسح الأسواق، وتكتسب اهتمامًا واسعًا في السنوات الأخيرة.

مقارنة بين جالكسي A52 وجالكسي A72

في رقمي TV نستعرض معكم مقارنة بين هاتفي جالكسي A52 وجالكسي A72، الهاتفين المميزين من سلسلة A التي تكتسب قوتها من معادلة الجودة مقابل السعر، ومميزات أخرى نستعرضها لكم في هذا التقرير.

نبدأ المقارنة بين جالكسي A52 وجالكسي A72 بالتصميم والمصنعية، حيث يتطابق الجهازان… الهيكل بلاستيكي مع واجهة محمية بطبقة غوريلا غلاس 5. أي أن الهاتفين يتمتعان بنفس المتانة دون أفضلية جهاز على آخر، وهي تعد مقبولة نوعاً ما بالنسبة للفئة المتوسطة، ولو أننا كنّا نفضّل أن تحسّن سامسونغ جودة مواد هيكل الجهاز … من حيث التصميم، يبدو الهاتفان بمظهر مستوحى من هواتف الشركة الرائدة، والحديث هنا عن عائلة نوت 20 و اس 21… حيث أصبحت الأجهزة أكثر أناقة وجاذبية مقارنةً بنسخ العام الماضي.

إذا نظرنا إلى الهاتفين من الأمام والخلف لن نلاحظ أي اختلاف بينهما، الواجهة تضم الشاشة مع حواف شبه معدومة وثقب صغير للكاميرا الأمامية أعلى المنتصف… ومن الخلف تظهر الكاميرات مجمّعة داخل إطار أعلى اليسار يشبه ذلك الذي في هواتف اس 21، حيث يسهل عليك أن تعرف أنه هاتف من سامسونغ لكن يصعب عليك تحديد إذا كان هاتفاً رائدً أو من الهواتف المتوسطة، خاصة أن المظهر يبدو أكثر فخامة.. الجميل أن الشركة أخيراً اعتمدت معياراً رسمياً لمقاومة الماء والغبار في السلسلة، وهو معيار IP67 في الهاتفين، وهذا أمر جيد جدا..

الفرق بين سامسونج جالكسي A52 و A72 - أيهما الأنسب للشراء؟

ومن هنا نأتي للاختلاف الأول بين الهاتفين وهو الحجم، هاتف جالكسي A52 هو الأصغر من حيث الطول والعرض كما تشاهدون الأبعاد أمامكم… لكن يأتي الهاتفان بنفس السماكة.. وبما أن جالكسي A72 أكبر جحماً فهو أثقل وزناً أيضاً…

عرض الأبعاد على الهاتفين بالمونتاج دون تسجيل: جالكسي A52: طول  16 سم – عرض 7.51 سم – سماكة 8.4 ملم – وزن: 189 غرام، بينما جالكسي A72: طول 16.5 سم – عؤض 7.74 سم – سماكة 8.4 ملم  – وزن: 203 غرام

فارق الحجم هو الاختلاف الرئيسي بين الهاتفين، وسببه تفاوت حجم الشاشة.. جاكسي A52 يأتي بالشاشة ذات الحجم الأصغر، 6.5 انش، بينما شاشة جالكسي A72 تأتي بحجم 6.7 انش.. وبعيداً عن الحجم، الشاشة هي نفسها في الشقيقين.. اللوحة من نوع سوبر اموليد مشبعة الألوان، دقتها +FHD، وأصبحت تدعم سرعة تحديث 90 هرتز ما يمنح الهاتفين تجربة أكثر سلاسة أثناء الاستخدام..

الفرق بين سامسونج جالكسي A52 و A72 - أيهما الأنسب للشراء؟

من حيث العتاد الداخلي، يتشارك الهاتفان نفس المعالج، وهو Snapdragon 720G للفئة المتوسّطة من كوالكوم، معالج ثماني النواة مصنّع بدقة 8 نانومتر… يعتبر جيداً للمهام الأساسية والألعاب على اعدادات متوسطة… لذلك لا تتوقّع فرقاً بالأداء بين الهاتفين. سعة التخزين 128 أو 256 جيجابايت، وخيارات الرام 6 أو 8 جيجابايت مع خيار إضافي 4 جيجابايت لـ A52. كما أن الهاتفين يدعمان تركيب شريحة تخزين خارجية. يعمل الهاتفان بنظام تشغيل أندرويد 11 مع واجهة سامسوغ OneUI 3.1.. ولن تشعر بأي اختلاف بالأداء بين النسختين من كافة الجوانب…

الفارق الثاني الأبرز بين الهاتفين هو الكاميرات… حيث تختلف تشكيلة العدسات الخلفية بين الجهازين.. هاتف جالكسي A52 يحمل عدستين أساسيتين، عدسة عريضة وعدسة التراوايد Ultrawide.. بالإضافة إلى عدستين ثانويتين: واحدة للعزل وواحة ماكرو للتصوير القريب جدا.. بينما يحتوي شقيقه الأكبر A72 على عدسة أساسية ثالثة من نوع تيليفوتو للزوم وتمنح تقريباً بصريا حتى ثلاث مرات.. بالمقابل لا يحتوي عدسة مخصصة للعزل ويكتفي بعدسة ماكرو…

العدسات المشتركة متطابقة من حيث المواصفات/ حيث جاءت الأساسية بدقة 64 ميجابكسل وأصبحت تحتوي مثبتاً بصرياً.. والعدسة ذات الرؤية الواسعة جاءت بدقة 12 ميجابكسل. أما العدسة الأمامية فتأتي بدقة 32 ميجابكسل في الهاتفين. بالنسبة لتسجيل الفيديو، يمكن تسجيل مقاطع بدقة أقصاها 4K بتردد 30 إطار بالثانية. هنا نجد أن هاتف A72 يتفوق في قدرات التصوير بحكم امتلاكه عدسة إضافية، لكن نتائج الصور متقاربة جدا نطراً لتطابق مواصفات العدسات وقدرات المعالج.

الفرق بين سامسونج جالكسي A52 و A72 - أيهما الأنسب للشراء؟

باقي المواصفات الفرعية لا تختلف بين الهاتفين… لحسن الحظ أضافت سامسونج سماعات ستيريو لهذه السلسلة، وهناك مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. كما يدعم الهاتفان تركيب شريحتي اتصال.. بالنسبة لشبكات الجيل الخامس هذه النسخ لا تدعم 5G، لكن هناك نسخة مختلفة من جهاز جالكسي A52 تحمل اسم A52 5G وتأتي بمواصفات مختلفة مثل المعالج وسرعة تحديث الشاشة… بينما لم يتم الإعلان عن نسخة A72 5G لحن الآن.

ونأتي للبطارية حيث يتفوق جالكسي A72 بسعة بطاريته الأكبر 5000 ميلي أمبير، مقابل 4500 ميلي امبير لشقيقه الأصغر جالكسي A52.. كلا الهاتفين يدعمان الشحن السريع بقدرة 25 واط  ولا يدعمان الشحن اللاسلكي. لكن الشاحن المتوفر داخل علبة A52 بقدرة 15 واط فقط.. وهذا أمر غريب … وكنا نتمنى أن تضع سامسونغ شواحناً بقدرة شحن أسرع على غرار الشركات الصينية.

يتوفر الهاتفان بنفس الألوان: الأبيض والأسود والبنفسجي والأزرق… يبدأ سعر A52 من حوالي 350 دولار، بينما يبدأ سعر A72 من 450 دولار.. علماً أن هذه الأسعار تختلف قليلاً بين دولة وأخرى.. 

الفرق بين سامسونج جالكسي A52 و A72 - أيهما الأنسب للشراء؟

بشكل عام إذا كنت تفضّل هاتفاً يمحك أريحية أكثر بالمسك والحمل والاستخدام فـ A52 هو الخيار الأمثل لك، لكن إذا لم تكن تهمك هذه الأمور وتبحث عن شاشة أكبر وتجربة أفضل لعرض محتوى فاذهب مع خيار A72، وفيه ستكسب خيارات إضافية في التصوير. لكن عليك أن تسأل نفسك إذا كان فارق السعر بالنسبة لك يستحق هذه الترقية.

كانت هذه مقارنة سريعة بين اثنين من أفضل هواتف سامسونغ هذه السنة.. الآن اكتب لنا في التعليقات أي هاتف تفضّل…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى