الهواتف الذكيةسامسونج

جالكسي اس 21 الترا غير قابل للإصلاح وفقًا لفريق iFixt

هل جالكسي اس 21 الترا قابل للاصلاح ؟

تزداد صعوبة إصلاح الهواتف الذكية مع تقدم التكنولوجيا، حيث تقل المكونات الداخلية للهواتف الذكية كل عام، كما تستخدم بعض العلامات التجارية الكبرى مثل سامسونج غراء ومسامير غير قياسية في عملية التجميع مثل الهاتف جالكسي اس 21 الترا.

إصلاح جالكسي اس 21 الترا

جالكسي اس 21 الترا

أجرى فريق iFixit الشهير تفكيكًا لجهاز جالكسي اس 21 الترا وكانت المفاجئة بأن الفريق منح الهاتف درجة قابلة للإصلاح 3 من 10 فقط، وهي درجة متدنية للغاية.

تتطابق هذه الدرجة مع الهاتف جالكسي اس 20 الترا، لكن الهاتف جالكسي اس 21 العادي حصل على 4 درجات من أصل 10.

وبحسب الفريق فإن جالكسي اس 21 الترا يستخدم براغي من نوع فيلبيس في جميع الأماكن المهمة، كما يستخدم الكثير من الغراء خلف البطارية واللوحة الخلفية للشاشة مما يجعله صعب التفكيك.

جالكسي اس 21 الترا غير قابل للإصلاح وفقًا لفريق iFixt

ومن مشكلات إصلاح الهاتف استخدام زجاج غوريلا غلاس فيكتوس الذي يكون أكثر عرضة للكسر أثناء عملية التفكيك، كما أن الهاتف يستخدم كابل عرض (شيلد) غير معياري مما يجعل من الصعب إزالة الشاشة إذا كنت بحاجة إلى استبدالها، أما جالكسي اس 21 فيستخدم لوحة خلفية من البلاستيك وهي أسهل في الإزالة بالإضافة إلى كابل عرض معياري.

اقرأ أيضًا:

ومن خلال الفريق المتخصص تم الكشف عن أن كاميرا البيروسكوب أكبر بكثير من نسخة جالكسي اس 21، وملف الشحن اللاسلكي به لفات أكثر وذلك لزيادة الكفاءة، لكن الأمر الإيجابي أنه بالإمكان استبدال عدسات الكاميرا بشكل فردي.

جالكسي اس 21 الترا غير قابل للإصلاح وفقًا لفريق iFixt

مواصفات جالكسي اس 21 الترا

نبدأ بالتصميم حيث تتألق سامسونج في إعطاء مظهر الفخامة لهواتفها الرائدة.. اس 21 ألترا جاء بهيكل زجاجي من الأمام والخلف من نوع جوريلا جلاس فيكتوس، مع إطار من الألمنيوم. من الأمام نجد ثقب الكاميرا الأمامية في أعلى المنتصف، وانحناءات طفيفة على الجانبين. من الخلف نجد الظهر المطفي غير اللامع والذي لا يجمع البصمات، وفي أعلى اليسار وحدة الكاميرات البارزة بشكل ملفت، والتي تأخذ لون هيكل الجهاز، وأصبحت ملتصقة بزاوية الهاتف. على يمين الهاتف نجد زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت، ومن الأسفل نجد مكبرات الصوت مع مدخل USB من نوع C، ونجد أيضًا منفذ تركيب شريحة الاتصال. يدعم الهاتف مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68.

أبعاد الجهاز جاءت على النحو التالي، الطول 16.51 سم، والعرض 7.56 سم، والسماكة 8.9 ملم، ويزن الجهاز 227 غرامًا.

الشاشة جاءت بمواصفات هي الأقوى كما تعوّدنا من سامسونج.. اللوحة من نوع Dynamic AMOLED 2X مشبعة الألوان، مقاسها 6.8 إنش، أي أصغر بـ 0.1 إنش عن إصدار العام الماضي. دقة الشاشة QHD+ بكثافة 516 بيكسل للإنش الواحد، وتدعم سرعة تحديث أقصاها 120 هيرتز لتقديم تجربة استخدام سلسة أثناء التصفّح واللعب والتنقّل بين القوائم، ويقوم الهاتف بتغيير سرعة التحديث بين 10 هيرتز و120 هيرتز بشكل تلقائي ذكي لتوفير الطاقة. وأصبحت الشاشة هي الأكثر سطوعًا بين هواتف الشركة بسطوع أقصاه 1500 نيتس ما يعطيها وضوحًا أفضل تحت أشعة الشمس… 

وبالنسبة للأداء، فتقول الشركة إن الهاتف يحمل أفضل أداء لهاتف ذكي على الإطلاق، بفضل المعالج الأسرع في تاريخ هواتف الشركة Exynos 2100 الجديد، وهو ثماني النواة ومصنّع بمعمارية 5 نانومتر، بسرعة تصل لـ 2.9 جيجاهيرتز.

وتقول الشركة إنه أسرع من الجيل السابق بـ 20% في المعالجة، و35% في معالجة الرسوميات، وأفضل بمرتين من حيث الذكاء الاصطناعي. النسخة التي تحمل هذا المعالج ستكون موجّهة للسوق العالمي.. وكما جرت العادة هناك نسخة أخرى تحمل معالج سنابدراجون 888 الأحدث من شركة كوالكوم، وموجّهة للسوق الأميركي والصيني والكوري.

الجهاز مرفق بـ 12 جيجابايت ذاكرة عشوائية، مع خيارات سعة تخزين 128، 256، و512 جيجابايت.. وهناك نسخة خاصّة بـ 16 جيجابايت رام و512 جيجابايت ذاكرة داخلية. ويدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية من نوع MicroSD حتى سعة 1 تيرابايت. الهاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد 11 مع واجهة سامسونج الأحدث One UI 3.0 بمميزاتها الجديدة.  ويدعم نظام سامسونج Dex للاستمتاع بتجربة كمبيوتر مكتبي عبر توصيله بشاشة خارجية سلكيًّا أو لاسلكيًّا.

يضم الهاتف سماعات ستيريو مضبوطة من شركة AKG، ولا يحتوي مدخل 3.5 ملم لتوصيل سماعات الأذنين. وتضم الشاشة بصمة مدمجة من نوع UltraSonic، تعمل على مساحة أكبر بـ 70% من الجيل السابق. 

من حيث الاتصال، الجهاز يدعم شبكات الجيل الخامس 5G، ولم يتضح إذا كان هناك نسخة LTE. ويدعم شبكة Wifi 6E، وهي أسرع بـ 4 مرات من شبكة Wifi 6 العادية. كما يدعم ميزة NFC.

أما الإضافة الأهم والتي ميّزت الهاتف، فهي دعم القلم الضوئي S Pen، وهذه خطوة تقوم بها سامسونج لأول مرة في سلسلة هواتف S. وبخلاف هواتف النوت، القلم لن يأتي مرفقاً بالعلبة، ولا يوجد مدخل مخصص له في هيكل الهاتف… ويمكن شراء أغطية خاصة تحمل فسحة لوضع القلم. 

كاميرا Galaxy S21 Ultra

جالكسي اس 21 الترا غير قابل للإصلاح وفقًا لفريق iFixt

ونأتي للكاميرات في جالكسي اس 21 الترا حيث ركزت الشركة كثيرًا على تقديم تجربة تصوير متكاملة وحل مشاكل الجيل السابق وإضافة مميزات جديدة. وحدة الكاميرات الخلفية تضم أربع عدسات بالإضافة إلى حساس ليزر للتركيز التلقائي. العدسة الأساسية دقتها 108 ميجابكسل مع مثبّت بصري، وجاءت بشكل محسّن وأكثر تطوّرًا عن الجيل السابق. فتحة العدسة f/1.8 وتدعم تقنية Nona Binning التي تدمج 9 بيكسلات في بيكسل واحد لتنتج صورة مركّزة بدقة 12 ميجابكسل مخصصة للوضع الليلي. العدسة الثانية بزاوية واسعة جدًا، دقتها 12 ميجابكسل وفتحة f/2.2.

العدستان الثالثة والرابعة كلاهما للتقريب أو الزوم وتأتيان مع تثبيت بصري، الأولى بدقة 10 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4 وتمنح تقريبًا بصريًا حتى 3 مرات، ورقميًا حتى 30 مرة. أما العدسة الأخرى فهي للتصوير البعيد، جاءت بدقة 10 ميجابكسل بفتحة عدسة f/4.9 وتدعم التقريب 10 مرات بصريًا و100 مرة رقميًا عبر تقنية Space Zoom.

جالكسي اس 21 الترا غير قابل للإصلاح وفقًا لفريق iFixt

الجهاز جالكسي اس 21 الترا سيحوّل بشكل تلقائي بين عدستي التقريب حسب وضعية التقاط الصور. أضافت الشركة ميزة Zoom Lock لإقفال التقريب عند نقطة معيّنة بمساعدة الذكاء الاصطناعي والمثبّت البصري لتخفيف الاهتزاز. قامت الشركة أيضاً بتطوير ميزة SIngle Take التي أضافتها العام الماضي، وهي ميزة تسمح بالتقاط صورة بمختلف العدسات والوضعيات بنفس الوقت… الآن أصبحت تعمل بشكل أسرع وأفضل مع تطور المعالج والذكاء الاصطناعي. 

تسمح العدسة الأساسية بتصوير مقاطع فيديو بدقة 8K بتردد 24 إطارًا بالثانية… وأيضًا يمكن تصوير مقاطع بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية على كل العدسات، وهذا لأول مرّة في هواتف شركة سامسونج مقاطع العرض البطيئة يمكن تصويرها بدقة HD حتى تردد 960 إطارًا بالثانية. كما قالت الشركة أنها حسّنت ميزة Super Steady لتثبيت الصورة عند أقصى دراجات الاهتزاز أثناء تصوير مقاطع الفيديو. 

الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 40 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2 وغير مرفقة بحساسات أخرى… وقد تم تحسين معالجة صور السيلفي والتقاط صور بورتريه طبيعية أكثر بمساعدة المعالج الجديد. الكاميرا الأمامية تستطيع تصوير مقاطع بدقة 4K بتردد 60 إطارًا بالثانية.

هناك أيضًا ميزة جديدة في تطبيق الكاميرا باسم Director’s View، وتسمح بالقيام بعدة وظائف أثناء تصوير مقاطع الفيديو… مثلًا يمكنك تغيير الزاوية أو العدسة أو وضعية التصوير دون الحاجة إلى عرقلة عملية التصوير أو إيقافها… كما أصبح بإمكانك التصوير بوضعية الفلوغ vlog، حيث تستخدم العدستين الأمامية والخلفية بنفس الوقت…

جالكسي اس 21 الترا غير قابل للإصلاح وفقًا لفريق iFixt

البطارية جاءت بسعة 5000 ميللي أمبير في الساعة تماما مثل جهاز S20 ألترا، تدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط، تقول الشركة أنها تسمح بشحن 50% من البطارية خلال 30 دقيقة، لكن سامسونج سارت على خطى آبل وشاومي وألغت الشاحن من العلبة… تدعم البطارية كذلك الشحن اللاسلكي السريع بقدرة تصل الى 15 واط، والشحن اللاسلكي العكسي الذي أطلقت عليه سامسونج اسم PowerShare، ويسمح بشحن أجهزة أخرى من هواتف وسماعات وساعات ذكية عن طريق الهاتف.

والآن ما رأيك في هواتف سامسونج؟ شاركنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى