أخبار الشركات

جيف بيزوس يتنحّى عن منصبه في أمازون.. فأين وجهته القادمة؟

لماذا استقال جيف بيزوس من منصبه في أمازون؟

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس أنه سيتنحّى عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون، ثم ينتقل ليصبح الرئيس التنفيذي لمجلس إدارتها.

تفاصيل تخلّي جيف بيزوس عن منصبه

قال جيف بيزوس في رسالة لموظّفيه: “يسعدني أن أعلن أن الربع الثالث من هذا العام سيشهد انتقالًا لي لأصبح الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون، وسيصبح آندي جاسي الرئيس التنفيذي لشركة أمازون“.

وأضاف بيزوس قائلًا: “أعتزم على تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكّرة، آندي جاسي معروفٌ جيّدًا داخل الشركة، وكان موجودًا في أمازون منذ فترة طويلة، سيكون قائدًا بارزًا، وله ثقتي الكاملة”.

وأشار بيزوس أنّ الرحلة بدأت منذ حوالي 27 عامًا، عندما كانت أمازون عبارة عن مجرّد فكرة، ولا يوجد لها اسم، في ذلك الوقت كان السؤال الشائع هو “ما هو الإنترنت؟”، ولم أضطر لشرح ذلك منذ فترة طويلة.

وافتخر بيزوس بموظّفيه حيث قال نحن نوظّف1.3 مليون شخص موهوب ومتفاني،  بالإضافة إلى أنّنا نخدم مئات الملايين من العملاء والشركات، ونعرف على نطاق واسع كواحدة من أنجح الشركاتِ في العالم.

اقرأ أيضًا: أمازون Amazon تستحوذ على شبكة بودكاست Wondery الأمريكية

جيف بيزوس
Jeff Bezos

وتساءل المليادرير الأمريكي عن كيفية حدوث هذا؟ مجيبًا نفسه الاختراع هو أصلُ نجاحنا،  لقد فعلنا أشياء مجنونة معًا  ثم جعلناها طبيعيّة، وأضاف: لقد ابتكرنا مراجعات العملاء، و1-Click، بالإضافة للتوصيات الشخصية، وشحن Prime’s والذي يتميّز بسرعته، Just Walk Out shopping، بالإضافة لتعهد المناخ، وKindle ، وAlexa ، والحوسبة السحابية للبنية التحتية وغير ذلك الكثير. 

وقال جيف بيزوس: “لا أعرف شركة أخرى لها سجلُ حافل بالاختراعات مثل أمازون، وأعتقد أنّنا من أكثر الشركات ابتكارًا في الوقت الحالي، أتمنى أن تكون فخوراً بإبداعنا مثلي، أعتقد أنك يجب أن تكون”.

عندما أصبحت أمازون كبيرة، قرّرنا -يقول جيف بيزوس- استخدام نطاقنا لقيادة القضايا الاجتماعية المهمة، وهناك مثالان عاليان التأثير: الأول هو الحد الأدنى للأجور البالغ 15 دولارًا، والثاني هو تعهّد المناخ، وفي كلتا الحالتين، شغلنا مناصب قيادية ثم طلبنا من الآخرين أن يفعلوا مثلنا، في كلتا الحالتين لقد فعلوا، الشركات الكبيرة الأخرى فعلت مثلنا، أتمنى أن تكون فخوراً بذلك أيضًا.

وفيما يتعلّق بالعمل قال جيف بيزوس: “أجد عملي مفيدًا وممتعًا، أعمل مع زملائي الأذكى والموهوبين والأكثر إبداعًا، وأضاف عندما كانت الأوقات جيّدة، كنت متواضعًا، عندما كانت الأوقات صعبة، كنت قويًا وداعمًا، إنه لمن دواعي سروري العمل في هذا الفريق”.

وأضاف بيزوس: “أنّه ما زال يمارس الرقص في المكتب، وأنّه متحمّسٌ بشأن هذا الانتقال”، مؤكّدًا أن ملايين العملاء يعتمدون على خدمات أمازون، بالإضافة لأكثر من مليون موظف يعتمدون على الشركة في حياتهم المعيشيّة، وأشار بيزوس إلى أنّ كونك الرئيس التنفيذي لشركة أمازون فإنّ الأمر يكون صعبًا بالإضافة للمسؤولية العميقة والمرهقة، لذلك عندما تقع عليك مسؤولية من هذا القبيل يصعب عليك التركيز على أي شيءٍ آخر.

وأضاف بيزوس في رسالته أنّه سيبقى منخرطًا في مبادرات الشركة الهامّة، وأضاف أنه ما زال لديه الوقت والطاقة للتركيز على Day One Fund، بالإضافة لصندوق بيزوس للأرض، وبلو أوريجين، وواشنطن بوست.

وقال أيضًا إنه لم يكن لدي المزيد من الطاقة من قبل، وهذا لا يتعلق بالتقاعد، أنا متحمّس للغاية بشأن التأثير الذي أعتقد أن هذه المنظمات يمكن أن تُحدثه.

اقرأ أيضًا: امازون – Amazon تواجه دعوى قضائية بشأن إقالة عاملة مستودع

جيف بيزوس
Jeff Bezos

واختتم بيزوس رسالته وقال لا يمكن أن تكون أمازون في وضع أفضل للمستقبل، نحن ننطلق وبقوّة، تمامًا كما يحتاجنا العالم.

لدينا أشياء في طور الإعداد ستستمر في إبهار العالم، وأضاف نحن نخدم الأفراد والمؤسّسات، ولقد ابتكرنا صناعتين كاملتين وفئة جديدة كاملة من الأجهزة.

نحن روّاد في مجالات متنوعة مثل التعلم الآلي والخدمات اللوجستية، وإذا كانت فكرة أمازون تتطلب مهارة مؤسسية جديدة أخرى، فنحن مرنون بدرجة كافية وصبورون بما يكفي لتعلمها.

وفي النهاية قال جيف بيزوس:” استمر في الابتكار، ولا تيأس عندما تبدو الفكرة مجنونة في البداية، تذكر أن تتجول، دع الفضول يكون بوصلتك. يبقى اليوم الأول”.

ما رأيكم في استقالة بيزوس من منصبه بعد أكثر من 20 عامًا في إدارة أمازون؟ شاركونا برأيكم في التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى