أخبار الشركات

مؤتمر LEAP 2024 يُعلن عن إستثمارات بمليارات الدولارات لتحويل المملكة العربية السعودية لوادي سيليكون جديد

المملكة العربية السعودية تستقطب إستثمارات بمليارات الدولارات لتتحول إلى مركز عالمي جديد للشركات الناشئة والشركات التقنية الكبرى.

إنطلق اليوم الاثنين في عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، معرض LEAP 24 والذي يُعتبر أكبر معرض للتكنولوجيا في العالم، بمشاركة أكثر من 1800 عارض دولي ومحلي، وأكثر من 1000 خبير تقني و600 شركة ناشئة.

ويسلط المعرض الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، في الفترة من 4 إلى 7 مارس، الضوء على أحدث الصناعات التقنية ويكشف النقاب عن مبادرات الذكاء الاصطناعي الحكومية وأحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا.

وشهد المؤتمر في نسخته الحالية زيادة في أعداد المشاركين من كبار العارضين التقنيين في العالم، بالإضافة إلى حضور نخبة من المتحدثين الخبراء والشركات العالمية. وستشهد النسخة الحالية مشاركة عمالقة التكنولوجيا العالميين، بما في ذلك Google و Microsoft و Oracle و Dell و Cisco و SAP و Amazon Web Services و Alibaba و Huawei و Ericsson، وغيرها من الشركات التقنية الأخرى.

تتنافس أكثر من 30 جهة حكومية لعرض خدماتها الرقمية المتطورة، من خلال معرض “ Digital Saudi Arabia | المملكة العربية السعودية الرقمية ”، الذي تُنظمه هيئة الحكومة الرقمية ضمن فعاليات LEAP 24، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

LEAP 24

ويهدف الحدث إلى تعزيز مكانة المملكة العالمية كبيئة رقمية مُبتكرة، وتسليط الضوء على قصص النجاح في رحلة التحول الرقمي، وأهميته على المستوى الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى الكشف عن أبرز الخدمات الحكومية الرقمية التي تهدف إلى رفع جودة الحياة وتعزيز القدرة التنافسية.

وسيشهد المعرض قيام الجهات الحكومية والشركات الوطنية بعرض منتجاتها وخدماتها الرقمية المبنية على نماذج مبتكرة بإستخدام التقنيات الناشئة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات استراتيجية وإطلاق خدمات جديدة، وجلسات حوارية لعدد من الوزراء والمسؤولين، وتنظيم ورش عمل في مجال التحول الرقمي.

خلال الكلمة الإفتتاحية التي ألقاها السيد عبدالله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية، كشف عن إطلاق إستثمارات هي الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبلغ 11.9 مليار دولار أمريكي، من أجل دعم التكنولوجيات الناشئة والراسخة والإبتكار والحوسبة السحابية، وتنمية المهارات الرقمية، وتحفيز الإستثمار في الشركات التقنية الناشئة، بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز للتقنية والإبتكار، وكبيئة جاذبة للشركات التقنية الرائدة عالميًا.

وفي اليوم الأول لهذا الحدث الكبير، أعلنت شركة Amazon Web Services أنها ستقوم بإستثمار 5.3 مليار دولار أمريكي لإنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في المملكة. وفي نفس الوقت، أعلنت شركة IBM أنها ستقوم بإستثمار 250 مليون دولار أمريكي لإنشاء أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة.

LEAP 24

في نفس الحدث، أعلنت شركة أرامكو أيضًا عن إطلاقها لأول نموذج ذكاء إصطناعي توليدي في القطاع الصناعي بالعالم والذي أطلقت عليه إسم ” aramcoMETABRAIN “، فضلاً عن إنشاء المختبر السعودي للإبتكار ( SAIL ) والذي سيعمل كمركز وطني متكامل للإبتكار وتعزيز المستقبل الرقمي للمملكة.

اليوم الأول لحدث LEAP 24 شهد أيضًا إعلان شركة Datavolt المتخصصة في تطوير وبناء مراكز البيانات الحديثة، عن خطتها لإستثمار 5 مليارات دولار لبناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة في المملكة بقدرة تزيد عن 300 ميغاوات، كما أعلنت شركة Dell الرائدة في مجال تصنيع الحواسيب عزمها إفتتاح مركز لتصنيع وتوزيع وتلبية الطلبات في المملكة العربية السعودية، وهو المركز الذي سيكون الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

من ناحية أخرى، أعلنت شركة ServiceNow عن إستثمار 500 مليون دولار لإطلاق أول مركز بيانات لها في المنطقة من بوابة المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تدريب المواهب الوطنية وتطوير مهاراتها. وعلى ذكر ذلك، فقد أعلنت Uipath Academy كذلك أنها ستقوم بإطلاق أول أكاديمية للأتمتة في المنطقة من أجل تدريب المواهب الوطنية وتمنية مهاراتها الرقمية.

زر الذهاب إلى الأعلى