أخبار الويبالحواسيب

حاسوب HPE Cray EX العملاق يصنف الأسرع في العالم تعرف عليه

فازت شركة هيوليت باكارد – Hewlett Packard Enterpris بالمناقصة لتقديم الجهاز العملاق HPE Cray EX الذي تتراوح قيمته بين 35 و 40 مليون دولار لمركز الحوسبة الفائقة في شايان عاصمة ولاية وايومنغ الأمريكية ، كما أعلن ذلك المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي  NCAR.

حاسوب HPE Cray EX

HPE Cray EX

وسيصنف الحاسوب الجديد المسمى HPE Cray EX كأحد أسرع الحواسيب العملاقة في العالم.، حيث يساعد الحاسوب في دراسة ظواهر مثل تغير المناخ والطقس القاسي وحرائق الغابات واندلاع العواصف الشمسية التي يمكن أن تهدد النظام العالمي.

وسيكون HPE Cray EX  عبارة عن نظام 19.87 بيتافلوب، وقادر على إجراء ما يقرب من 20 كوادريليون عملية حسابية في الثانية، ما يعني أنه أسرع بمقدار 3.5 مرة من الجهاز الحالي في مركز وايومنغ للحوسبة الفائقة المسمى  Cheyenne.

ويمول النظام من مؤسسة العلوم الوطنية  NSF، فيما أن تمويل مركز وايومنغ للحوسبة الفائقة التابع للمركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي NWSC من مؤسسة العلوم الوطنية.

ويقول المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي، إنه من المفترض أن يصنف الحاسوب العملاق ضمن أسرع 25 حاسوبًا عملاقًا في العالم بعد أن يتم تثبيته هذا العام، ويبدأ تشغيله بأوائل عام 2022.

وقال مدير المركز إيفريت جوزيف – Everette Joseph، أن الحاسب يدعم البحث الأساسي بطرق تؤدي إلى تنبؤات أكثر تفصيلاً وفائدة للعالم، مما يساعد في جعل المجتمع أكثر مرونة في مواجهة الكوارث المتزايدة.

ويعتبر الحاسب للمركز المسمى  Cheyenne، أسرع بثلاث مرات من سابقه، الذي يُطلق عليه اسم  Yellowstone، فيما يعقد المركز الوطنيNCAR  مسابقة على مستوى الولاية لأطفال المدارس في وايومنغ لاقتراح اسم للنظام الجديد.

اقرأ أيضاً : مواصفات أول حاسوب هواوي بمعالج Kirin تظهر لأول مرة في أحدث التسريبات

ما هي اقتراحاتك للنظام الجديد؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى