أخبار الشركاتالحواسيب

شركة إنتل تطلق معالج رسومات Iris Xe لأجهزة سطح المكتب

كما تقول شركة إنتل – Intel الأمريكية أنها ستحقق مكاسب لسوق سطح المكتب الأكثر ازدحامًا أيضًا، أطلقت الشركة معالج رسومات Iris Xe، وهي مجموعة معالجات منفصلة كانت تحمل الاسم الرمزي  DG1، والتي تستهدف بشكل أساسي أجهزة الحاسب المكتبية.

مواصفات معالج رسومات Iris Xe

شكرتي إنتل وآسوس وغيرهم يتعاونون بشكل كبير لبيع هذه المعالجات لدامجي الأنظمة الذين يقومون بتجميعها مع أنظمة تم إنشاؤها سابقًا، فيما تعتمد وحدة معالجة الرسومات المنفصلة DG1 على وحدة معالجة الرسومات المدمجة Tiger Lake مع المواصفات تقريبًا.

وتتشابه هذه المعالجات إلى حد كبير مع معالجات Iris Xe Max  التي ظهرت لأول مرة بأجهزة الحواسيب المحمولة في أكتوبر الماضي، إلا أنه وحدة معالجة الرسوماتDG1 هذه ليست مصممة للألعاب، حيث تعمل إنتل لتسويقها كطريقة لتحسين ما يتم تقديمه عبر أجهزة سطح المكتب، مع رسومات أفضل ودعم شاشات متعدد وتحسين تسريع الأجهزة.

وتقول الشركة أن البطاقات تأتي مع 3 مخارج للعرض بدقة 4K  للشاشات المتعددة، بجانب دعم ميزة HDR وقدرات الذكاء الاصطناعي، وفك تشفير محتوى  AV1.

كما وتأتي المعالجات بسعة 4 جيجابايت من ذاكرة الفيديو المدمجة من نوع LPDDR4x و 80 وحدة تنفيذ، وتقدم إنتل أيضًا دعم  Adaptive Sync ولذلك تحصل على تجربة أكثر سلاسة مع شاشات معدل التحديث الأعلى.

هذه المعالجات ليست مصممة للتنافس مع آخرين مثل إنفيديا و AMD وهما الأحدث والأفضل للألعاب، لكن إنتل أعلنت في عام 2020 أنها تطور وحدة معالجة رسومات منفصلة مركزة على الألعاب تسمى  Xe-HPG، ومن المتوقع أن تدعم  Xe-HPG  تتبع الأشعة المتسارع للأجهزة وذاكرة من نوع GDDR6 عند إطلاقها في وقت ما هذا العام.

فيما وتعتبر Iris Xe المحاولة الأولى من الشركة الأمريكية لإطلاق وحدة معالجة رسومات سطح المكتب أيضًا، حيث أوقفت الشركة مشروع Larrabee الخاص بها منذ 10 سنوات، كما أنها أطلقت سلسلة Intel i740 في عام 1998ن فيما تعد هذه هي المرة الأولى منذ 20 عام التي تطلق إنتل فيها وحدة معالجة رسومات لسطح المكتب.

ما هي توقعاتك لـ معالج رسومات Iris Xe وقدرته على التنافس؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى