تقرير رقمي

شبكات الجيل السادس 6G | الصين تفاجئ العالم

في الوقت الذي لم تصل شبكات الجيل الرابع إلى أكثر من نصف سكان العالم، فإن الصين تتخطى المنافسة وبدأت بالفعل في اختبار تقنية 6G.

تقرير صار عن صحيفة آسيا تايمز ذكر أن الصين أطلقت بنجاح في السادس من نوفمبر أول قمر صناعي في العالم لاختبار الاتصالات من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية للتحقق من أداء شبكات الجيل السادس في الفضاء. وسيتم توسيع نطاق التردد 6G من تردد موجة 5G ملم إلى تردد التيراهيرتز.

من المتوقع أن تكون التكنولوجيا أسرع بما يزيد عن 100 مرة من 5G ، مما يتيح نقلًا بلا خسارة ولا فقدٍ للبيانات في الفضاء لتحقيق اتصالات بعيدة المدى مع إنتاج طاقة أقل.

وذكر موقع وزارة العلوم والتكنولوجيا .. بدأت الحكومة الصينية بالفعل في تنفيذ مشاريع البحث والتطوير لاستكشاف جدوى 6G وتطبيقاتها في الصناعات الوطنية.

وفقًا لخبراء الاتصالات الصينيين ، يمثل إطلاق القمر الصناعي التجريبي 6G طفرة في استكشاف تقنيات الاتصالات الفضائية بتردد التيراهيرتز في مجال الفضاء الصيني. وهذا يعني: أن الصين تركت وراءها المنافسين في العالم من بينهم الولايات المتحدة في تطوير شبكات اتصالات فائقة السرعة.

وبينما ينخرط مشغلو الهاتف المحمول العالميون في نشر شبكات 5G ، قفزت الصين إلى المستقبل باختبار اتصالات 6G. وعلى الصعيد العالمي ، تستخدم 38 دولة فقط حتى الآن شبكات الجيل الخامس.

وستشمل تقنية 6G استخدام نطاقات تردد جديدة ، وبنية تحتية جديدة ، وتعزيز تكامل تقنيات الاتصال بين الفضاء والجو والأرض والبحر ، رغم أن بعض العلماء يخشون من تأثيرها على الصحة العامة ، أو تكون باهظة الثمن على الباحثين.

ومع ذلك .. من المبكر الحديث عن موعد وتفاصيل تقنية اتصال الجيل السادس، فهي لا تزال قيد الإنشاء والتطوير وبحاجة إلى تخطي العديد من العقبات في عمليات البحث وتصميم الأجهزة وتأثيرها البيئي قبل أن تصبح قابلة للاستخدام التجاري إلا أن التوقعات تتحدث عن إمكانية إطلاقها بعد أكثر من عشر سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى