أخبار الشركاتهواوي

بريطانيا تقرر إزالة تقنيات هواوي Huawei الخاصة بـ 5G بحلول 2027

بريطانيا تحظر شراء معدات هواوي لشبكات 5G بعد 31 ديسمبر الجاري

قررت الحكومة البريطانية حظر شراء معدات جديدة لشبكات 5G من صنع شركة هواوي Huawei الصينية اعتبارًا من 31 ديسمبر الجاري، بعد نصيحة جديدة صادرة عن المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC) في بريطانيا، حول تأثير العقوبات الأمريكية ضد الشركة الصينية.

قال السكرتير الرقمي في الحكومة، أوليفر دودن في بيان لمجلس العموم البريطاني: “بحلول موعد الانتخابات القادمة، سنكون قد طبقنا في القانون مسارًا لا رجوع فيه للإزالة الكاملة لمعدات Huawei من شبكات 5G الخاصة بنا”.

وأعلنت الحكومة عن خطة لإزالة جميع تقنيات هواوي الخاصة بشبكات 5G في المملكة المتحدة بحلول نهاية عام 2027، مؤكدةً حظر شراء أي معدات جديدة متعلقة بشبكات الجيل الخامس 5G بعد 31 ديسمبر الجاري.

واتخذ القرار اليوم في اجتماع لمجلس الأمن القومي برئاسة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسوس، استجابة للعقوبات الأمريكية الجديدة التي تفرضها على هواوي الصينية.

وجرى الاتفاق على ضرورة وقف شركات الاتصال في المملكة المتحدة شراء أي من معدات Huawei التي تخضع للعقوبات.

واستعرض الخبراء الفنيون في مركز خدمة العملاء الوطني (NCSC) عواقب العقوبات وخلصوا إلى أن الشركة ستحتاج إلى إعادة تشكيل رئيسية لسلسلة التوريد الخاصة بها حيث لن تتمكن من الوصول إلى التكنولوجيا التي تعتمد عليها حاليًا ولا توجد بدائل لدينا كافية.

وأضاف الخبراء أن القيود الجديدة المفروضة على هواوي تجعل من المستحيل الاستمرار في ضمان أمن معدات Huawei في المستقبل.

نتيجة لذلك، سيكون هناك حظر على شراء مجموعة Huawei الجديدة لـ 5G اعتبارًا من العام المقبل وسيتم إزالتها تمامًا من شبكات 5G بحلول نهاية عام 2027.

وقالت هواوي التي حظرت بريطانيا بالفعل أجهزة أساسية قامت بصنعها لشبكات 5G في المملكة المتحدة، إنها محبطة من القرار الأخير.

وقال المتحدث باسمها، إدوارد بروستر إن “هذه أخبار سيئة لأي شخص في المملكة المتحدة لديه هاتف محمول، وأن هذا يهدد بنقل بريطانيا إلى المسار الرقمي البطيء”.

وأضاف “بوستر” أن الوضع في المملكة المتحدة أصبح مسيّسًا، مشيرًا إلى أن هذا القرار “يتعلق بالسياسة التجارية للولايات المتحدة وليس بالأمن”.

وعلى الرغم من مخاوف حكومة بريطانيا، فإن Huawei مقتنعة بأنه كان بإمكانها الاستمرار في العمل مع شبكات المملكة المتحدة دون أن يكون للقيود الأمريكية تأثير سلبي.

في الأثناء، اعتبر عدد من الأحزاب المحافظة والمعارضة في المملكة المتحدة أن هذه الإجراءات ليست قوية بما يكفي، ويرون أنه على الحكومة إزالة جميع أجهزة هواوي المتعلقة بجميع شبكات الاتصالات، وليس شبكة 5G فقط.

وترى هذه الأحزاب أن شبكات 2G و3G و4G يجب أن تحصل على نفس القرار الذي يقضي بحظر شراء معدات من الاتصالات من هواوي وتفكيك الأجهزة والمعدات المعمول بها في المملكة، في جميع شبكات الاتصالات.

سيكلف هذا القرار شركات الاتصالات في المملكة المتحدة مثل BT وVodafone ملايين الجنيهات الإسترلينية وربما يؤدي إلى انقطاع خدمة 5G بشكل ما، خاصة بعد الأخبار التي يجري تداولها بنيّة الحكومة إعادة النظر في استخدام تقنيات هواوي الخاصة بشبكة الألياف عالية السرعة في المملكة.

يذكر أنه كان من المتوقع أن توفر Huawei حوالي 35٪ من البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس في البلاد، الأمر الذي لن يحدث بسبب قرار الحكومة البريطانية بحظر استخدامها بدءًا من مطلع العام القادم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى