أخبار الشركات

ميدياتك MediaTek تسريب مواصفات معالج جديد بدقة تصنيع 6 نانومتر

تسريب مواصفات معالج جديد من ميدياتك ينافس Dimensity 1000+ وSnapdragon 865

لقد مثّل عصر شبكات الجيل الخامس 5G المتقدمة، فارقًا كبيرًا لشركة تصنيع شرائح معالجات الهواتف الذكية الأمريكيّة ميدياتك – MediaTek، والتي مثّلت سلسلة معالجات Dimensity بدايتها.

تتوقع MediaTek شحن أكثر من 45 مليون معالج 5G هذا العام، نظرًا للطلب الكبير على هذا النوع من الهواتف، وبالتالي صناعة ملايين الهواتف المتوافقة مع 5G.

حاليا، يعد المعالج الرائد والمتطور لشرطة لشركة MediaTek هو Dimensity 1000 Plus، الذي يتم شحنه واستخدامه في هواتف 5G، لكن الشركة تقوم بتطوير معالج آخر أكثر تطورًا.

مواصفات معالج MT6893 SoC من ميدياتك

يعد معالج شركة ميدياتك MT6893 SoC واحدًا من 3 معالجات بدقة تصنيع 6 نانومتر، وفقًا لما جاء عن أحد المسربين التقنيين في منصة Weibo.

وبحسب التسريب، فإن وحدة المعالجة المركزية لمعالج MT6893 تتكون من نواة Arm Cortex-78 بسرعة 3.0 جيجاهرتز، وثلاث أنوية Arm Cortex-78 بسرعة 2.6 جيجاهرتز.

كما يتكوّن من 4 أنوية صغيرة من نوع Arm Cortex-A55 بسرعة 2.0 جيجاهرتز، ووحدة معالجة رسوميّة من نوع Arm Mali-G77، مكونة من 9 أنوية.

ومن المحتمل، وفقًا للتسريبات، أن يسجل معالج MediaTek المتوقع الإعلان عنه قريبًا، أكثر من 600 ألف نقطة في منصّة اختبارات الأداء الشهيرة AnTuTu متجاوزًا معالجَيْ Dimensity 1000+ وSnapdragon 865.

معالج Dimensity 700 SoC من MediaTek

أعلنت شركة ميداتك MediaTek التايوانية، في 11 نوفمبر الجاري، معالج جديد Dimensity 700 SoC للهواتف الذكيّة، يتميّز بوحدة معالجة مركزيّة ثمانيّة النواة.

تتكون شريحة المعالجة الجديدة من ميدياتك من نواة Arm Cortex-A76، بسرعة 2.2 جيجاهرتز، ودقة تصنيع 7 نانومتر، لدعم شبكات الجيل الخامس 5G المتقدمة.

وتدعم هذه الشريحة كاميرا بدقة 64 ميجابكسل ووضع التصوير الليلي، إضافة إلى أن الهواتف المزودة بهذه الشريحة من ميدياتك ستدعم معدل تحديث الشاشة بمقدار 90 هرتز.

كما تدعم شريحة Dimensity 700 شبكات الجيل الخامس، وهذا يعني أن سعر الهواتف الذكية التي تستخدم تقنيات شبكات الجيل الخامس 5G سينخفض ​​أكثر نظرًا لتكلفة هذا المعالج المنخفضة مقارنةً بأسعار المعالجات الأخرى لدى الشركات المنافسة.

معالجات MediaTek المرتقبة

ذكرت تسريبات أن ميدياتك تعمل على شريحتين من معالجات الهواتف، باسم MT6839 وMT6891، وسيأتي كل من المعالجين بدقة تصنيع 5 نانومتر أو 6 نانومتر، بأداءٍ عالٍ بفضل وجود نواة ARM Cortex-A78 الأكثر قوة.

ومن المتوقع أن تأتي الشرائح القادمة بدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وذلك بعد أن ساعدت تشكيلة Dimensity المزيد من الأشخاص في الحصول على هواتف ذكية تدعم تقنية 5G.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى