أخبار الشركات

ميدياتك MediaTek تعود للمنافسة باثنيْن من المعالجات الجديدة بدقة تصنيع 5 نانومتر

ميدياتك تطوّر اثنان من رقاقات المعالج بدقة تصنيع 5 نانومتر

يبدو أن شركة MediaTek التايوانية ستعود للمنافسة للسوق بقوة مع المزيد من الشرائح الجديدة والمميزة، فقد كشف تسريب جديد أن الشركة تعمل حاليًا على تطوير اثنيْن من شرائح المعالجات الجديدة بدقة تصنيع 5 نانومتر.

خلال السنوات الماضية، لم تتمكنْ شركة ميدياتك من جذب الانتباه إليها، وكانت شرائح SoCs متوسطة المدى بعيدة كل البعد عن كونها مثيرة للإعجاب. ومع ذلك بدأت الأمور تتحسن قليلًا بعد أن أطلقت شرائح الألعاب Helio G90T، وفي العام الماضي بدأت تطوير شرائح Dimensity التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وبالفعل أنتجت هذا العام شرائح ممتازة مع أحدث التقنيات، والأداء القوي، وكفاءة الطاقة، والأهم من ذلك، أن الهواتف التي تحتوي عليها كانت أرخص من تلك التي تستخدم شريحة كوالكوم Snapdragon 765G.

معالجات جديدة قادمة من MediaTek

وبحسب التسريب، تم رصدُ الشريحتيْن الجديدتيْن باسم MT6839 و MT6891، وستركز الشرائح على دقة تصنيع 5 نانومتر أو 6 نانومتر وستقدم أداءً عاليًا بفضل وجود نواة ARM Cortex-A78 الأكثر قوة. ونظرًا لأن الأسماء التسويقية لهذه الشرائح غير معروفة بعد، فإن التوقعات تشير إلى أنها ستأتي ضمن تشكيلة Dimensity المميزة.

ومن المثير للاهتمام أن أقوى شرائح MediaTek هي شريحة +Dimensity 1000 التي تتضمن أنوية Cortex-A77 وتم تطويرها بدقة تصنيع 7 نانومتر. لذلك، ستحقق الشرائح الجديدة ترقية كبيرة في الأداء وستكون أيضًا أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

من المتوقع أن تأتي الشرائح القادمة بدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وذلك بعد أن ساعدت تشكيلة Dimensity المزيد من الأشخاص في الحصول على هواتف ذكية تدعم تقنية 5G.

معالجات جديدة قادمة إلى الأسواق

تستعد شركة Samsung حاليًا لإطلاق معالج Exynos 1080 SoC الجديد، وهو أحدث مجموعة شرائح للشركة بتقنية 5 نانومتر، حيث سيضم الجيل القادم من الهواتف الذكية تقنية 5 نانومتر الجديدة ضمن المعالجات آبل Apple A14 و Snapdragon 875 وKirin 9000 وحتى Exynos. وبحسب منشور الشركة عبر الموقع الصيني الشهير “ويبو” فإن المعالج الجديد Samsung Exynos 1080 قادم رسميًا في 12 نوفمبر.

هل أنت راضٍ عن أداء معالج هاتفك المحمول؟ وهل تفكر في استبداله بهاتف بمعالج أفضل؟ شاركنا عبر التعليقات..

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى