الأجهزة اللوحيةمراجعة سريعة

ايباد برو iPad Pro 2024 من ابل: المواصفات والسعر والمميزات

كل شيء حول ايباد برو iPad Pro 2024 من مواصفات ومميزات وسعر في هذا الفيديو

بعد غياب طال سنتين، جهاز أيباد برو يعود من جديد بترقيات كبيرة تشمل عتاد غير متوقع وشاشة انتظرناها سنوات، لنكتشف سويا كل شيء عن أيباد برو 2024

يخرج أيباد برو بتصميم اكثر عصرية وحداثة عن أخر جيل رأيناه سنة 2022، المصنعية من الألومنيوم المعاد تدويره ونافذة كاميرات خلفية مربعة بعدسة وفلاش LED ومستشعر عمق، بالأمام التغيير كان نقل الكاميرا للإطار الأيمن لإجراء مكالمات مرئية بالوضع العرضي، مستخدمون كثر يفضلون تواجد الكاميرا الأمامية بهذه الوضعية لكونها عملية أكثر خاصة لمن يستخدمون التابلت كبديل للحاسوب المحمول، بالامام نجد أيضا مستشعر العمق لتقنية Face ID للتعرف على الوجه.

الجهاز بأربع سماعات موزعة من الجانبين لتجربة استماع أفضل عند مشاهدة الفيديوهات او لعب الألعاب، يضم كذلك أربع ميكروفونات لإستقطاب أفضل عند تسجيل الفيديوهات او تسجيل رسائل صوتية او المكالمات، الجهاز يختار الميكرفون الأفضل حسب الوضعية، زر الطاقة بالأعلى ومدخل الشحن C في الأسفل Thunderbolt ويدعم USB 4.

وأزرار خفض ورفع الصوت بالجانب الأيمن، مع موصل مغناطيسي لتوصيل القلم الضوئي apple pencil pro، الأخير الذي جاء بترقيات مهمة هذه المرة تغريك لشراءه لخوض تجربة استخدام مختلفة تماما عن الاستعمال الكلاسيكي، القلم الأن يدعم الضغط من الجانبين لمهام إضافية اكثر مثل تغيير الريشة او القلم عند الرسم.

بالإضافة لدمجه بمستشعر gyroscope للسماح للمصممين والفنانين بالرسم بالريشة وتحريكها في زوايا معقدة بسلاسة تماما كما الحال مع قلم مايكروسوفت الخاص، ويدعم الأن ردات الفعل الحسية أثناء الإستخدام.

بالعودة للأيباد برو فقد جاء بمقاسين للشاشة كما الحال مع كل جيل، المقاس الأصغر 11 انش بسماكة لاتتجاوز 5.3 مم ووزن 444 غرام لنسخة واي فاي و 446 غرام لنسخة شبكة الإتصال، مقاس 13 انش يأتي بجسم انحف 5.1 مم ووزن 579 غرام لنسخة واي فاي و 582 غرام لنسخة شبكات الإتصال.

الجدير بالذكر ان نسخة شبكات الاتصال صدرت في امريكا بدون مدخل شريحة سيم فيزيائية، يمكن للمستخدم فقط استعمال الشريحة الإلكترونية eSIM، لكن قد يكون الامر مختلفا عن وصول الأيباد للشرق الأوسط كما حدث مع أجهزة الأيفون.

الترقية الأكبر كانت الإنتقال لشاشات اوليد، ما يمنح المستخدم تجربة مختلفة تماما في عرض الألوان بدرجاتها الحقيقية وواقعية الألوان الداكنة مثل اللون الأسود، ابل استخدمت تقنية Tandem OLED  للإبقاء على سطوع ألف شمعة في الأوساط المفتوحة والوصول ل1600 شمعة مع محتويات HDR، الشاشتين بكثافة 264 بكسل في كل انش ويدعمان تقنية ProMotion لمعدل تحديث متغير من 10 الى 120 هرتز للحفاظ على الطاقة.

أبل أيضا تقدم للمستخدم خيار الحصول على شاشة بملمس نانو لتشتيت الضوء المحيط بك لكن هذا سيكلف دفع مئة دولار اضافية ومتاح فقط لخيارين واحد و اثنين تيرابايت.

يعمل الأيباد بإصدار iPadOS17 بمميزات وتطبيقات تستغل الشاشة الكبيرة للتابلت. في العتاد أبل قفزت مباشرة لمعالج M4 كما كان متوقع سابقا في التسريبات، المعالج مصنع بمعمارية ثلاث نانومتر وأسرع 50% من معالج M2 السابق بينما معالجة الرسوميات أصبحت أفضل أربع مرات من الجيل السابق.

أبل أيضا عملت على الإستهلاك الذكي للطاقة وتقول ان نفس الأداء يمكن للمعالج الجديد اجرائها باستهلاك نصف الطاقة المستهلكة في M2. أبل وعدت أيضا بمجموعة من مميزات الذكاء الإصطناعي الجديدة في برامج مثل Final Cut Pro وتطبيقات لإنتاجية أفضل بمساعدة المعالج.

يتوفر الأيباد برو بخيارين من الرام، خيار 8 جيجا بايت بسعة تخزين 256 أو 512 جيجا بايت، أو 16 جيجا بايت بسعة تخزين 1 أو 2 تيرابايت.

الكاميرا الخلفية بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة 1.8 تدعم التقريب الرقمي حتى خمس مرات مع دعم للتثبيت التلقائي والتركيز التلقائي مع تصحيح الألوان والخروج بصور واقعية أكثر، ويمكن تسجيل فيديوهات بجودة 4K بتردد حتى 60 اطار بالثانية. نجد أيضا مستشعر ToF 3D لحساب العمق والحصول على صور Portrait ممتازة.

 بالإمام عدسة بنفس الدقة 12 ميجا بكسل بفتحة 2.4 ودعم لصور Portrait احترافية مع خيارات للتحكم بحجم التأثير وشدته، ويمكن للكاميرا الأمامية تسجيل فيديوهات بجودة FHD بتردد 60 اطار بالثانية.

ابل كالعادة لم تكشف عن سعة البطارية لكن اكتفت بالقول انها تدعم عشر ساعات من تصفح الويب او مشاهدة الفيديوهات على الواي فاي، و تسع ساعات لنسخة شبكات الإتصال.

أبل قامت بترقية كذلك ملحقات الأيباد برو، بجانب القلب الضوئي الجديد تمت ترقية لوحة المفاتيح التي يمكن توصيلها عبر الموصل الضوئي كما تأتي مع Touch pad مدمج بملمس مريح وقاعدة من الألومنيوم مريحة اكثر لليدين.

أيباد برو سيتوفر باللون الرمادي الفاتح و الداكن، واليكم الاسعار لكل نسخة.

“13“11
256GB1300$1000$
512GB1500$1200$
1TB1900$1600$
2TB2300$2000$

هذه الأسعار فقط لنسخة الواي فاي، نسخة شبكات الإتصال تكلّف 200 دولار أكثر في كل نسخة

ما رأيكم في أيباد برو بشكل عام؟ هل يكون مستقبل أجهزة التابلت والبديل المثالي للحواسيب المحمولة؟ شاركونا أرائكم أسفل في مكان التعليقات، الى اللقاء!!

زر الذهاب إلى الأعلى