أنظمة تشغيلابل

تحديث iOS 18: ابل تفجر مفاجأة سارة قبل إطلاقه!

تبحث شركة Apple عن حلول فعالة لمواكبة التطور التكنولوجي الحالي المتمثل في تقنية الذكاء الاصطناعي، لذلك لجأت إلى شراء بعض الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي وكذلك توظيف بعض خبراء هذا المجال.

الهدف من وراء السعي وراء هذه الحلول، مواكبة ركب التطور الخاصة بتقنية الذكاء الاصطناعي، حيث شعرت Apple أنها تخلفت كثيرا عن الركب،لذلك قد يشهد عام 2024 طفرة كبيرة في منتجات Apple وسوف يتضح مدى فاعلية الجهد المبذول في نظام التشغيل المرتقب iOS 18.

إذا ما هو الحل الذي تحاول شركة آبل تنفيذه على أرض الواقع؟

إشارات صحيفة فايننشال تايمز، أن شركة Apple قامت بتعيين عشرات الموظفين من خبراء الذكاء الاصطناعي الذين عملوا في جوجل، هذه المعلومة حصلت عليها الصحيفة من خلال تحليل الملفات الشخصية للموظفين المؤثرين على LinkedIn، حيث قام كبار موظفي الذكاء الاصطناعي لدى جوجل بتغيير خانة العمل، وأعلنوا عن انضمامهم الى فريق كوبرتينو – المقر الرئيسي لشركة آبل في كاليفورنيا – للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

لكن لم يقتصر الأمر عند الاستيلاء على موظفي جوجل فقط، حيث قال نفس المصدر إن آبل لم تكتف بتعيين حوالي 36 خبيرًا من جوجل منذ بداية تولي “جون جيانا أندريا”– نائب الرئيس الأول للذكاء الاصطناعي واستراتيجية الذكاء الاصطناعي في شركة أبل حاليًا– مهمة هذا القسم، بل قامت بتعيين ما لا يقل عن 10 متخصصين من أمازن، ومن خمس إلى 10 خبراء من شركات مثل “Microsoft– Netflix– Meta” وغيرها.

ولا عجب في هذا الأمر ،لأن “جياناندريا” هو الآخر جاء إلى شركة Apple بنفس الطريقة، وقد استعان جيانا أندريا ببعض أهم موظفي جوجل في البداية، حيث استعان بـ “سامي بينجيو” وهو أبرز علماء الذكاء الاصطناعي لدى جوجل، كذلك “Ruoming Pang” والذي كان يعمل لدى جوجل في قسم أبحاث التعرف على اللغة وحاليًا يقود تطوير النماذج التأسيسية لدى آبل، الوحيد الذي عمل لدى شركة Apple ثم اشتكى من السياسة الشركة لأنها ضد العمل عن بعد هو” إيان جودفيلو “وقد صرح بذلك بعد رجوعه إلى جوجل مرة أخرى.

لم يتوقف الأمر عند الاستيلاء على موظفي الشركات، حيث ذكر “لوك فإن كول” البروفيسور في جامعة ETH في زيورخ، أن Apple، استحوذت على شركتين ناشئين في نفس المجال وهما “Faceshift” و” Fashwell”.

في الحقيقة تعمل شركة آبل منذ فترة طويلة في اتجاه الاستيلاء على موظفي مجال الذكاء الاصطناعي وكذلك الاستحواذ على الشركات التي تعمل في نفس المجال، حيث وصل عدد الشركات التي استحوذت عليها آبل حتى 2023 أكثر من 30 شركة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، أهمها Darwin AI.

لذلك يبدو أن iOS 18 سوف يكون هو الترجمة الفعلية، لهذا الاستثمار الهائل للموارد، حيث يمكن أن يكون التحديث الجديد لنظام iOS 18 هو AppleGPT المنتظر، والذي سوف ينافس كل تقنيات الذكاء الاصطناعي المعاصرة.

ننتظر رأيك حول هذه السياسة التي تتبعها Apple والتي تهدف إلى تطوير منتجاتها ودعمها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. لذلك لا تتردد في ترك تعليق.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى