الحواسيب

أبل تستعد لتفاجئنا بمعالجات رهيبة جدًا نهاية هذا العام تركز على هذه التقنية الثورية التي أصبحت حديث العالم اليوم!

معالجات Apple M4 Series تعد بجلب ميزات الذكاء الإصطناعي لحواسيب الماك أواخر هذا العام

يقال إن شركة أبل تعمل على تسريع عملية تطوير الجيل المقبل من معالجاتها الموجهة لحواسيب الماك، ونقصد هنا معالجات Apple M4، على الأقل وفقًا للصحفي الشهير مارك جورمان من موقع بلومبورج. ومن المتوقع أن تعمل هذه المعالجات الجديدة على تشغيل حواسيب Mac الجديدة القادمة في أواخر العام 2024، مع التركيز على تعزيز أداء هذه المعالجات في التعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي.

بعد إطلاق Apple M3 Series في شهر أكتوبر 2023، يقترح مارك جورمان إطارًا زمنيًا مماثلاً لعملية إطلاق سلسلة معالجات Apple M4 Series. ستكون عملية الإطلاق متدرجة، لأنه سيتم في البداية إطلاق إصدارات جديدة من iMac، وإصدارات جديدة من MacBook Pro بأحجام 14 إنش و16 إنش، فضلا عن إصدار جديد من Mac Mini. وسيتبع ذلك ترقية طرازات 13 إنش و 15 إنش من MacBook Air في ربيع العام 2025، ثم Mac Studio في منتصف العام 2025، وأخيرًا جهاز Mac Pro في أواخر العام 2025.

أبل

وقال مارك جورمان أن شركة آبل تخطط لإطلاق ثلاث إصدارات من المعالج Apple M4، واحد يحمل الإسم الرمزي Donan وهو الأقل قوة بينهم، وإصدار أخر متوسط القوة يحمل الإسم الرمزي Brava، وإصدار ثالث يُعتبر الأكثر قوة يحمل الإسم الرمزي Hidra. سيتم إستخدام Donan في الطرازات الأدنى من MacBook Pro و MacBook Air و Mac Mini، في حين سيتم إستخدام Brava في الطرازات المتقدمة من MacBook Pro و Mac Mini. وبالنسبة للمعالج Hidra، والذي من المحتمل أن يكون مخصصًا للحاسوب Mac Pro، فهو سيصل على الأرجح إلى السوق تحت إسم Apple M4 Ultra أو Apple M4 Extreme.

من ناحية أخرى، يُقال إن شركة أبل تفكر في السماح للأشخاص بإختيار الحصول على حواسيب الماك المكتبية مع ما يصل إلى 512GB من الذاكرة العشوائية، وهو ما يُعتبر أعلى من الحد الأقصى الحالي البالغ 192GB. وعلاوة على ذلك، يُقال أيضًا أن معالجات Apple M4 الثلاثة القادمة سيتم تصنيعها جميعًا من قبل شركة TSMC بإستخدام تقنية 3 نانومتر المستخدمة في تصنيع معالجات Apple M3 الحالية.

بالإضافة إلى ذلك، يقول التقرير أن شركة أبل تخطط لتحسين المحرك العصبي في هذه المعالجات بشكل كبير، ومن المحتمل أن تزيد عدد النوى المخصصة لمهام الذكاء الاصطناعي كذلك.

المصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى