الهواتف الذكية

مفاجأت بالجملة قادمة إلى معرض MWC 2024…هذه هي توقعات رقمي لأبرز الأشياء القادمة لهذا الحدث العالمي!

الكثير من الإعلانات المثيرة للإهتمام ستكون حاضرة في معرض MWC 2024 هذا العام.

من المقرر أن تبدأ فعاليات المؤتمر العالمي للجوال MWC 2024 في الأسبوع المقبل بمدينة برشلونة الإسبانية. يُنظر إلى هذا الحدث على نطاق واسع على أنه الأكبر في القطاع ويعمل عمومًا كلوحة إعلانية عملاقة لما هو قادم في المستقبل.

تتوقع منظمة GSMA التي تُشرف على تنظيم هذا الحدث إلى إستمرار تعافي هذا المؤتمر من أثار جائحة كورونا. وتتوقع هذه المنظمة حضور 95 ألف شخص، مقارنة بـ 88 ألف شخص في العام الماضي.

في حين أن هذا الرقم إنخفض من 109000 شخص حضروا المعرض في العام 2019 قبل جائحة كورونا، وهو أكبر حضور على الإطلاق للحدث، إلا أنه بالتأكيد يمثل إرتفاعًا من 61000 شخص الذين حضروا إلى المعرض في العام 2022.

معرض MWC 2024 سيُعقد في الفترة ما بين 26 و 29 فبراير

MWC 2024

ولكن ماذا يوجد في جدول MWC 2024 هذا العام؟ ما الذي سيتحدث عنه الحضور في المعرض؟ يكشف مسح سريع أجرته الشركات المتخصصة في تحليل السوق، بما في ذلك STL Partners و Omdia و PP Foresight و CCS Insight أنه من المتوقع أن يقود الذكاء الاصطناعي معظم المناقشات في المعرض هذا العام.

  • الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي محور تركيز رئيسي في معرض MWC 2024، فهناك المزيد من الشركات التي تبحث في كيفية تحسين شبكاتها وخدمة العملاء وعروض الخدمات. ومع ذلك، هناك مخاوف من أن الضجيج المثار حول الذكاء الإصطناعي قد يكون مبالغًا فيه وأن هناك حاجة إلى أمثلة عملية لإبراز فوائده.

  • واجهات برمجة تطبيقات الشبكات

من المتوقع أن تعرض شركات الإتصالات نتائج جهودها كجزء من مبادرة Open Gateway التي أعلنت عنها منظمة GSMA في العام الماضي، والتي تهدف إلى تشجيع المطورين على إنشاء تطبيقات جديدة تعتمد على الشبكات التابعة لشركات الإتصالات الكبرى في العالم.

  • الحوسبة المكانية

من المتوقع أن تكون نظارات Apple Vision Pro من أبل وغيرها من نظارات الواقع المختلط عامل جذب رئيسي في معرض MWC 2024، فمن المفترض أن تمثل بداية عصر جديد من خدمات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

  • Open RAN

في ظل الإتفاق الأخير الذي أبرمته شركة AT&T مع شركة Ericsson السويدية بشأن معدات Open Ran، فقد تجدد الإهتمام بهذه التقنية. ومع ذلك، هناك جدل حول مدى جدوى الإنفتاح على تكنولوجيا Open Ran، وما هي الأشياء الإيجابية التي ستجلبها إلى العالم الواقعي.

  • مناقشة الحصة العادلة

تواصل شركات الإتصالات مطالبة شركات المحتوى الكبيرة مثل Netflix بدفع المزيد مقابل تسليم محتواها. ربما تفكر الهيئات التنظيمية الأوروبية في جعل هذا الأمر إلزاميًا.

  • تعزيز الكفاءة في إستهلاك الطاقة

ستكون الإستدامة محور التركيز الرئيسي في معرض MWC 2024، حيث تتطلع الشركات إلى خفض تكاليف الطاقة والإلتزام بإستخدام الطاقات المتجددة الصديقة للبيئة.

  • 5G Advanced و 6G

من المرجح أن تُروج الشركات المصنعة لمعدات الشبكات السلكية واللاسكلية لأحدث منتجاتها التي تدعم تكنولوجيا 5G-Advanced، بينما ستكون هناك أيضًا بعض المناقشات حول تكنولوجيا 6G، على الرغم من أنها لا تزال في مراحلها الأولى.

  • الشبكات اللاسلكية الخاصة

يُنظر إلى الشبكات اللاسلكية الخاصة، والتي تسمح للشركات ببناء شبكاتها الخاصة باستخدام معدات الجيل الخامس العامة المُعاد إستخدامها، على أنها فرصة محتملة للنمو.

  • الأقمار الصناعية

مع دعم هواتف iPhone الحديثة لإمكانية الاتصال بالأقمار الصناعية، هناك إهتمام متزايد بدمج الأقمار الصناعية في طوبولوجيا شبكات الاتصالات.

  • جيل جديد من الأجهزة يتخطى مفهوم الهواتف الذكية

في حين تظل الهواتف الذكية هي المحرك الأساسي للاتصالات المحمولة، فمن المتوقع أيضًا أن تثير الأجهزة الأخرى مثل الأجهزة اللوحية القابلة للطي والحواسيب المحمولة المتعددة الإستخدامات ونظارات الواقع الافتراضي والأجهزة القابلة للإرتداء المدعومة بالذكاء الإصطناعي مثل Rabbit R1 الذي رأيناه في معرض CES 2024 شهر يناير الماضي، والخواتم الذكية الإهتمام في معرض MWC هذا العام.

بشكل عام، من المتوقع أن يكون مؤتمر MWC 2024 حدثًا رئيسيًا لكل ما له علاقة بقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية، مع التركيز على التقنيات الجديدة وكيفية إستخدامها لتحسين أداء الشبكات وإنشاء خدمات جديدة ومعالجة المخاوف ذات الصلة بالإستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى