الهواتف الذكيةجوجل

أهم 3 أشياء يعرفها جوجل عنك .. وكيف يمكنك تجنبها للحفاظ على خصوصيتك ؟

بيانات يجمعها جوجل عنك قد لا تتوقعها .. فما هي وكيف تمنعه عن ذلك ؟

يجمع جوجل Google مجموعة متنوعة من البيانات عنك ، حتى البيانات التي قد لا تتوقعها ، ولكن هناك طرقًا لمنع ذلك وتعزيز أمان معلوماتك الشخصية والحفاظ على خصوصيتك تمامًا .

نعيش جميعًا في عالم متصل رقميًا حيث نعتمد بشكل متزايد على الخدمات عبر الإنترنت . وتعد Google واحدة من أكبر عمالقة التكنولوجيا ، والتي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات ، من محرك البحث الخاص بها إلى خرائط Google وصور Google وغيرها الكثير من الخدمات المهمة التي نحتاجها يوميًا .

جوجل تجمع هذه البيانات عنك قد لا تتوقعها !

نظرًا لأننا نستخدم هذه الخدمات في حياتنا اليومية ، فمن الأهمية بمكان أن تكون على دراية بالمعلومات الشخصية التي نشاركها وأن نفهم كيفية استخدامها من قبل أطراف ثالثة .
تصبح بياناتك الشخصية ، مثل موقعك وسجل البحث والتفضيلات ، ورقة مساومة قيمة في عالم الإنترنت . حيث تقوم شركات مثل Google بجمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات لتقديم خدمات مخصصة وإعلانات مستهدفة .

على الرغم من أن هذا قد يكون مناسبًا ومفيدًا ، إلا أنه قد يُثير أيضًا مخاوف بشأن خصوصية معلوماتك وأمانها . حيث تتمتع علامة Alphabet التجارية بإمكانية الوصول إلى بانوراما واسعة لحياتك الرقمية ، وعلى سبيل المثال ، في خدمة الخرائط ، تسجل جميع البلدان والمدن والأماكن التي زرتها.

من ناحية أخرى ، تخزن صور Google بيانات الموقع من صورك ، مما يشير إلى أن هذه الخدمات قد توفر فوائد ، ولكنها تثير أيضًا أسئلة حول كيفية استخدام معلوماتك الشخصية وحمايتها .

كيف تمنع جوجل من تتبع أنشطتك وجمع بياناتك ؟

من المهم أن تكون على اطلاع جيد وأن تتحكم في خصوصيتك عبر الإنترنت . وتقدم Google أدوات وإعدادات تتيح لك الوصول إلى بياناتك الشخصية وإدارتها وإيقاف تشغيل الميزات حتى تتوقف الخدمات عن تتبع جميع أنشطتك . والآن يمكنك الاطلاع على أهم 3 أشياء يعرفها جوجل عنك وكيفية تجنبها .

خرائط جوجل
خرائط جوجل
  1. تعرف خرائط Google المدن وجميع الأماكن التي تزورها

تجمع خرائط Google معلومات حول المدن والأماكن التي تزورها عندما يكون لديك سجل المواقع ممكّنًا في حساب Google الخاص بك . وهي ميزة تتيح لك عرض سجل مفصل لجميع الأماكن التي سافرت إليها ، بما في ذلك الوقت والطريق الذي سلكته .

بدون شك ، هذا أمر خطير للغاية ، لذلك إذا كنت ترغب في تعطيل سجل المواقع على هذا النظام الأساسي ، يمكنك اتباع الخطوات أدناه :

  • افتح تطبيق خرائط جوجل على هاتفك المحمول.
    اضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى العليا.
    قم بالتمرير لأسفل وحدد الإعدادات .
    انقر فوق Google Maps History.
    سترى الخيار تمكين أو تعطيل سجل المواقع ، يجب أن تلمسه لتعطيله.
  • جدير بالذكر ، إلى أن إيقاف تشغيل الميزة قد يؤثر على بعض ميزات التطبيق ، مثل القدرة على تلقي توصيات للأماكن القريبة أو حساب أوقات السفر المقدرة.

ومع ذلك ، يمنحك هذا أيضًا مزيدًا من الخصوصية والتحكم في بياناتك الشخصية ، وهو أهم شيء عند استخدام هذه الأنواع من الخدمات .

  1. تعرف Google موقع جميع صورك

هذا الأمر ليس سراً ، حيث يمكن لمنصة صور Google الوصول إلى موقع صورك ، ولكن هذا فقط إذا تم تمكين تتبع الموقع في التطبيق .

تستخدم الميزة البيانات الوصفية للصور لتسجيل مكان التقاطها . وإذا كنت ترغب في تعطيل التتبع ، فيمكنك القيام بذلك على النحو التالي :

صور جوجل
صور جوجل
  • افتح تطبيق صور Google على هاتفك المحمول.
  • اضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى العليا.
  • انقر فوق إعدادات الصور .
  • حدد خيارات الخصوصية والموقع .
  • الآن ، انقر فوق إعدادات الكاميرا وأوقف حفظ الموقع .

من خلال القيام بالخطوات السابقة ، لن تتضمن الصور التي تشاركها عبر صور Google بيانات الموقع ، ولكن يجب ملاحظة أن هذا سيؤثر فقط على الصور المستقبلية التي تلتقطها وتشاركها ، ولن يزيل بيانات الموقع من الصور الحالية .

من المهم أن تتذكر أن Google تستخدم هذه البيانات لتحسين خدمتها وتقديم تجربة مستخدم فائقة ، مثل تقديم توصيات حول الأماكن وتنظيم صورك في ألبومات تعتمد على الموقع .

  1. تعرف Google ذوقك واهتماماتك والمواقع الإلكترونية التي تزورها ، إذا تم تمكين تخصيص الإعلانات

مع تمكين هذه الوظيفة في حساب Google الخاص بك ، يقوم النظام الأساسي بجمع معلومات حول أذواقك واهتماماتك ومواقع الويب التي تزورها بهدف وحيد هو تقديم إعلانات أكثر ملاءمة لك.

إعلانات Google
إعلانات Google

يعتمد تخصيص الإعلانات على مجموعة واسعة من العوامل ، مثل عمليات البحث السابقة وسجل التصفح والنشاط على تطبيقات الشركة وخدماتها . ولتعطيل الميزة ، يمكنك اتباع الخطوات التالية :

  • قم بتسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك على هاتفك أو في متصفح الويب.
  • انتقل إلى خيار البيانات والخصوصية وانتقل لأسفل إلى الإعلانات المخصصة .
  • حدد مركز الإعلانات الخاص بي وأوقف تشغيل الخيار.

علمًا بأنه ، حتى إذا قمت بإيقاف تشغيل تخصيص الإعلانات في حساب Google الخاص بك ، فقد تستمر في تلقي الإعلانات بناءً على عوامل أخرى ، مثل سياق موقع الويب أو الموقع الجغرافي .

أخيرًا ، من الضروري الإشارة إلى أن لديك الحق في التحكم في بياناتك الشخصية واختيار المعلومات التي تشاركها على الإنترنت ، لذا فإن تعديل هذه البيانات هو وسيلة لممارسة التحكم ، وكذلك الحفاظ على خصوصيتك على الإنترنت .

هل شعرت يومًا أنه يتم تتبع أنشطتك عبر الانترنت ؟ أخبرنا عبر التعليقات ..

زر الذهاب إلى الأعلى