أخبار الويبالهواتف الذكية

بشرى للسيدات .. مستشعر مذهل على الهواتف الذكية يكشف الطعام الفاسد قبل فوات الأوان

كيف تكشف عن الأطعمة عبر هاتفك الذكي قبل فسادها

وداعًا لهدر الطعام منذ الآن ، إنها بشرى عظيمة للأمهات والزوجات، ظهور مستشعر رهيب مزود بالهواتف الذكية يمكنه اكتشاف الطعام الفاسد قبل فوات الأوان، وإليكم التفاصيل من قلب الحدث..

مستشعر جديد في الهواتف الذكية يكشف فساد الأطعمة

طور فريق مميز من كبار الباحثين في جامعة كوتش Koç التركية جهاز استشعار صغير يمكنه مراقبة نضارة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدجاج والأسماك في الوقت الفعلي وإرسال البيانات إلى هاتفك الذكي.

الجهاز لديه القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نراقب بها نضارة الطعام وكيفيةإدارة السلامة الصحية للمستهلك والحفاظ على البيئة، وكل ذلك عبر إشعار مباشر على الهواتف الذكية ..

الأغذية الفاسدة

معظم الأشخاص في العالم مدمنون على شراء الأشياء، فغالبيتنا يشتري الكثير من الطعام والملابس والإلكترونيات وجميع الأشياء الأخرى التي لا نحتاجها، وهذه مشكلة حقيقية لأنها تهدر الموارد وتساهم في التلوث وتغير المناخ.

على سبيل المثال ، لك أن تتخيل أنّ ما يُفقد أو يُهدر سنويًا من الأغذية يُساوي ثلث إجمالي الأغذية المنتجة على مستوى العالم كل عام، وهذا ما يعادل تقريبًا 1,4 مليار طن من الطعام.

مستشعر الهواتف الذكية لكشف الأطعمة الفاسدة
مستشعر الهواتف الذكية للكشف عن فساد الأطعمة

بالإضافة إلى التكاليف الاقتصادية والبيئية ، فإن هدر الطعام يشكل أيضًا خطرًا على الصحة، حيث إنه عندما يفسد الطعام فإنه ينتج بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، وبدوره يمكن أن يسبب التسمم الغذائي الغثيان والقيء والإسهال وأعراض أخرى، بل إنه في بعض الحالات يمكن أن يكون التسمم الغذائي قاتلاً للبشر .!

وليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كان الطعام قد فسد، خاصة وأن بعض الأطعمة مثل اللحوم والدواجن ، يمكن أن تبدو برائحة جيدة حتى عندما تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة.

حتى الآن ، كان من الصعب على الناس العاديين اكتشاف تسوس الطعام، ومع ذلك فإن المستشعر الجديد الذي طوره باحثون في جامعة Koç يجعل من السهل على أي شخص القيام بذلك.

المستشعر صغير الحجم ومخطط ليكون في متناول الجميع ، ويمكن توصيله بأي حاوية طعام، وعندما يكتشف المستشعر أن الطعام بدأ يفسد ، فإنه يرسل إشعارًا إلى هاتفك الذكي، بهذه الطريقة الفريدة والبسيطة للغاية يمكنك دائمًا معرفة متى لم يعد الطعام آمنًا للأكل.

اختبر الباحثون جهاز الاستشعار الخاص بهم في صدور الدجاج المعبأة وشرائح اللحم لإظهار التطبيق الواقعي للجهاز، حيث تم تخزين عينات اللحوم في ظروف مختلفة : مثل الفريزر ، الثلاجة ، وفي درجة حرارة الغرفة وعلى مدى ثلاثة أيام ، فارتفعت سعة جهاز الاستشعار الذي يراقب عينات درجة حرارة الغرفة ، مما يشير إلى أن الأمينات الحيوية قد تم إطلاقها من اللحم أثناء تلفها، ويقول الباحثون إن هذا يشير إلى أن المستشعر المتصل بالهواتف الذكية قد اكتشف التلف بكفاءة.

الهواتف الذكية تكشف فساد الأطعمة

قال الباحثون: “لقد اختبرنا المستشعر باستخدام عينات الدجاج ولحم البقر المخزنة في ظروف تخزين مختلفة لإثبات تطبيق واقعي لجهاز الاستشعار، قدم المستشعر أداءً موثوقًا به ، حيث تم التنبؤ بتلف الأطعمة أثناء القياس لمدة ثلاثة أيام عن طريق قراءات أجهزة الاستشعار اللحظية باستخدام الهاتف المحمول، وفي اليوم الثالث أظهرت العينات المخزنة في درجة حرارة الغرفة تغيرًا بنسبة 700٪ في استجابة المستشعر مقارنة بالعينات المخزنة في الفريزر ، مما يثبت فعالية المستشعر للكشف عن التلف “.

لا يزال المستشعر الجديد في المراحل الأولى من التطوير ، ولكن لديه القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نراقب بها نضارة الطعام ونديرها، وإذا نجحت بشكل تام ودون أيّ سلبيات فقد تساعد في تقليل هدر الطعام وتحسين سلامة الأغذية والبشر في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا ..
6 ميزات iOS 17 تقليد لأندرويد .. وما افضل كاميرات هواتف بالعالم؟ ومواصفات جالكسي اس 23 نسخة المعجبين!
ميزات واجهة شاومي MIUI 15 الرهيبة مع قائمة الهواتف التي ستتلقى التحديث بالفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى