أخبار الويبالهواتف الذكية

اكثر 10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك ويجب التوقف عنها فورًا لضمان تجربة مستخدم نموذجية

عادات يومية خاطئة على هواتفنا تسبب الخطر أو التلف عليك الحذر منها

الهاتف الذكي أصبح يرافق المستخدم أينما ذهب تمامًا كالمحفظة و المفاتيح، ولشدة أهميته يجب الحفاظ عليه وتجنب أي عادات تعرضه للخطر أو التلف، وفيما يلي 10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك يجب التوقف عنها فورًا من أجل ضمان تجربة استخدام مميزة.

10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك يجب التوقف عنها

البداية مع : شراء كابلات رخيصة

شحن هاتفك بشاحن رخيص اشتريته من البقالة بدولار واحد لن يدمر بطارية هاتفك فقط، بل في أسوأ الحالات قد يضع حياتك على المحك بانفجاره في أي لحظة، لا يوجد أي مشكلة في استعمال شاحن غير شاحنك من نفس شركة الهاتف، يجب فقط التأكد أنه من شركة تهتم بمعايير الأمان والجودة مثل Anker وشركات الإلكترونيات المشهورة في المجال مع التأكد أنها غير مقلدة.

10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك
10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك

ثانيا : تجنب التحديثات

الكثير يقوم بهذا التصرف بدعوى ان التحديث يأخذ مساحة كبيرة من سعة التخزين بدون فائدة، هي بالفعل تستحوذ على مساحة كبيرة على هاتفك، لكنها تبقى مهمة وتحافظ على عمل نظام هاتفك بسلاسة وسرعة بإصلاح بعض المشاكل وفك الثغرات الأمنية التي قد تهدد خصوصيتك، فمن الأفضل التضحية بنسبة من سعة التخزين مقابل سلاسة أكثر في العمل وأمان أكبر.

ثالثا : الاتصال بشبكات واي فاي عام

لا غبار أن الاتصال بشبكات واي فاي عامة أمر خطير وقد يؤدي بك للاختراق، والسبب أن غالبية هذه الشبكات تكون غير مشفرة وقائمة على وسائل حماية ضعيفة، ما يجعلك فريسة سهلة للهاكرز المتصلين معك في نفس الشبكة لاختراق هاتفك أو سرقة منك معلوماتك، حاول قدر الإمكان مستقبلا الاتصال بشبكات واي فاي بكلمات مرور قوية، وحتى عند الاتصال تجنب أي مواقع أو خدمات تطلب منك معلومات حساسة كالخدمات البنكية، أجّل هذا النوع من العمليات حتى تتصل بشبكة واي فاي منزلك.

10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك

رابعا : التقاط صور كثيرة تحت الماء

في عالم الهواتف وخاصة الهواتف الرائدة تتفاخر الشركات أن أجهزتها مقاومة للماء والغبار بمعيار IP68 أو IP67 لتجعل المستخدم مرتاحًا من كابوس تلف هاتفه بمجرد تعرضه للماء، لكن في الحقيقة ؛ تعريض جهازك للماء والسباحة به بطريقة مبالغ فيها سيحد من مقاومته شيئًا فشيئًا ويرفع من نسبة الخطر، طبعا هذا لا يعني ان الشركات تكذب على المستخدم بدعم مقاومة الماء، المقاومة موجودة الا أنها تُستنزَف عندما يعتمد عليها المستخدم في كل مرة بتعريضه عن قصد للماء.

خامسا : شحنه 100% يوميا

قد تستغرب من هذه المعلومة لكنها صحيحة، شحن هاتفك كاملا غير صحي للمدى البعيد، والسبب يرجع أن بطارية جهازك لها عدد محدد من دورات الشحن، وتكرار هذه العملية يوميا سيؤدي لإنخفاض أدائها ويسرع من نفاذها، بالمقابل حاول إبقاء بطارية هاتفك مشحونة من 30 إلى 80%، هذا سيقلل دورات الشحن ويجعل عمر بطارية الهاتف أطول.

10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك
10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك

سادسا : استخدامه في درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة

ترك هاتفك داخل سياراة في يوم مشمس، أو تركه يشحن تحت المخدة يجعلك مذنبًا في حقه، والسبب أن الأخير يستعمل بطاريات الليثيوم التي لا تقدم أقصى ما لديها عند تعرضها لدرجات الحرارة القصوى أو الدنيا، بل العكس هذا سيسرع من نفاذ بطارية جهازك ويرفع من نسبة إتلافها، لذا يفضل تجنب تعريض جهازك مباشرة لأشعة الشمس والحفاظ عليه في درجة معتدلة أكثر.

10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك
10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك

سابعا : تثبيت أكثر من تطبيق حماية

هاتفك لا يحتاج تطبيق حماية من الأصل، فهو قادر على إدارة المخاطر سواء كان نظام أندرويد أو iOS، لكن لو كنت تريد تثبيت تطبيق حماية إضافي، لا تستعمل أكثر من تطبيق واحد، لأن استعمال عدة تطبيقات حماية في جهاز واحد سيبطء النظام ويستهلك موارد كثيرة من الجهاز كالذاكرة والرام ، والأدهى والأمر أن هذه التطبيقات ستتضارب ولن يستطيع أي واحد تأدية دوره كما ينبغي، لذا يفضل عدم استخدام أي تطبيق حماية، وفي الضرورة استخدم واحدًا فقط.

10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك
10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك

ثامنًا : إغلاق تطبيقات الخلفية

إغلاق التطبيقات المفتوحة في الخلفية لن يجعل هاتفك أسرع وأخف في الاستعمال، بل بالعكس فإن فتح تطبيق ومعالجة العملية كاملة من الصفر سيستغرق وقتًا أكبر من لو بقي يعمل في الخلفية.

إضافة لهذا، معظم الهواتف الحديثة ذكية بما فيه الكفاية لتحافظ على طاقة الجهاز عبر تفعيل وضع حفظ الطاقة على التطبيقات العاملة في الخلفية تلقائيا، وبهذا ترك التطبيقات شغالة في الخلفية يحافظ أكثر على عمر الطاقة ويجعل النظام أكثر سلاسة في الإستخدام.

تاسعا : عمل رووت

الرووت لأجهزة الأندرويد ليست عملية ضارة أو خاطئة بحد ذاتها، لكل من الضروري معرفة توابعها، فجهازك يأتي مع قيود محددة لحماية جهازك من التعرض للهجوم، عملية الرووت ستكسر هذه القيود وتجعل من الممكن أي تطبيق ضار الوصول إلى إعدادات خاصة في جهازك قد تضره دون اعلامك أو السماح له بشكل مباشر، لذا من الأفضل تجنب الرووت ولا تقم به إلا اذا كانت لديك غاية مباشرة منه.

عاشرا وأخيرا : عدم استخدام غطاء حامي للجهاز

قد تبدو هذه النصيحة سخيفة في سنة 2023، لكن أَلقِ نظرة حولك ولاحظ كم من شخص يستعمل هاتفًا بظهر أو شاشة مكسورة، كلنا نعتقد أننا نستطيع الحفاظ على سلامة هواتفنا بأنفسنا حتى يتعرض هاتفك لحادث خفيف يجعلك تندم على قرارك، نتفق أن جهاز بدون غشاء يعطي مظهرًا جذابًا ويسرّ العين، لكنها لا تستحق التضحية بسلامته، لذا بعد مشاهدتك لهذا الفيديو اذهب مباشرة واشتري غطاءً قويًا يحمي جهازك بالإضافة لطبقة حماية تحد من الخدوش أو الكسر.

10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك
10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك

كانت هذه اهم 10 عادات تفعلها يوميا تدمر هاتفك، باجتنابك لهذه العادات نضمن أن جهازك سيبقى لأطول مدة سليمًا وبحالة جيدة، لا تنسَ مشاركة الحلقة من يوتيوب مع أصدقائك لتعم الفائدة.

اقرأ أيضًا .. كيفية اختيار افضل جهاز لوحي للطلاب 2023 – نصائح ضرورية ستساعدك في تحديد الخيار الأنسب إليك

زر الذهاب إلى الأعلى