أنظمة تشغيلالهواتف الذكيةجوجل

اندرويد 14 – Android 14 سيجلب ميزة رائعة طال انتظارها لجميع المستخدمين

أروع المميزات التي سيجلبها نظام التشغيل Android 14

قدمت شركة جوجل أول معاينة للمطورين من نظام التشغيل الجديد اندرويد 14 (Android 14)، وهي متاحة الآن لهاتف Google Pixel 4a والإصدارات الأعلى منه. إحدى الميزات الجديدة التي تقدمها الشركة إلى Android 14 هي القدرة على إزالة التطبيقات المثبّتة مسبقًا على الجهاز (bloatware).

لم يتم إظهار هذه الميزة في إصدار معاينة المطورين الأولى (Developer Preview 1). ولكن نظام Android 14 يحتوي على قائمة مخفية تعرض التطبيقات التي تم تثبيتها في الخلفية، مثل إدخال بطاقة SIM أو أثناء الإعداد الأولي للجهاز.

نظام التشغيل Android 14 يدعم إلغاء تثبيت التطبيقات المثبتة مسبقًا

يشير مصطلح Bloatware على أندرويد إلى التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي تُترك دون استخدام. ولكن ليست كل التطبيقات المثبتة مسبقًا متساوية في الأهمية، فبعضها يمكن إلغاء تثبيته، والبعض الآخر لا يمكنه ذلك.

اندرويد 14 – Android 14 سيجلب ميزة رائعة طال انتظارها لجميع المستخدمين
التطبيقات المثبتة مسبقًا

يعالج أندرويد 14 أخيرًا هذه المشكلة من خلال القائمة السرية “التطبيقات المثبتة في الخلفية”. من المتوقع أن يتم دمج هذه القائمة في قسم التطبيقات من الإعدادات في عملية إعادة التنظيم المستقبلية.

تصف جوجل هذه التطبيقات المثبتة في الخلفية على أنها تلك التي تم تثبيتها بواسطة الشركة المصنعة للجهاز أو المسموح بها من قِبل شركة الاتصالات والشركاء الآخرين. كما يلاحظ أن هذه التطبيقات ليست ضرورية للتشغيل العادي للجهاز المحمول ويمكن للمستخدم إلغاء تثبيتها إذا رغب في ذلك.

اقرأ أيضًا: أندرويد 14 – Android 14 يجلب ميزة هامة للغاية لتحسين الأمان

ميزات Android 14

إحدى الميزات الجديدة المكتشفة في نظام Android 14 هي خيار إدارة بطاقات SIM المتعددة، من أجل تسهيل الأمور للمستخدمين الذين يحملون بطاقتي SIM في هواتفهم. سيسمح الخيار الجديد في إعدادات بطاقة SIM لنظام Android 14 بالتبديل تلقائيًا بين البطاقتين اعتمادًا على أي منهما لديه اتصال أفضل للمكالمات والإنترنت.

Android 14
Android 14

ستوفر هذه الميزة الجديدة لمستخدمي بطاقة SIM ثانوية احتياطية في حالة ضعف استقبال الإشارة، والتبديل تلقائيًا إلى بطاقة SIM الثانوية عند الضرورة. سيتم تفعيل الميزة لبطاقات SIM قياسية تلقائيًا في Android 14 ولن تتطلب التنشيط من قبل المستخدم.

تقدم أول معاينة لنظام اندرويد 14 لمحة عما يمكن توقعه في التحديث القادم لنظام التشغيل الخاص بها. هذه المعاينة تستهدف المطورين، مع وجود غالبية التغييرات على مستوى API وتوجيهها نحو تحسين تطوير التطبيقات مثل الأذونات والسلوكيات وتحسينات الأمان الجديدة. ومع ذلك، فقد بدأت تظهر ميزات جديدة مهمة.

اقرأ أيضًا: أندرويد 14 – Android 14 سيجلب ميزة رائعة لمستخدمي هواتف سامسونج قريبًا!

اندرويد 14 – Android 14 سيجلب ميزة رائعة طال انتظارها لجميع المستخدمين
اندرويد 14

سيقدّم اندرويد 14 ميزة أخرى رائعة وهي استنساخ التطبيقات المحلية. كان استنساخ التطبيقات ممكنًا لسنوات باستخدام تطبيقات الطرف الثالث مثلًا، أو عن طريق إنشاء ملف تعريف مستخدم آخر. الآن، تتخذ جوجل خطوة إلى الأمام من خلال إضافة استنساخ التطبيق الأصلي إلى اندرويد 14.

تعدّ جوجل أداة خاصة بها لنسخ التطبيقات، ستتضمن إعدادات التطبيق الآن قسمًا جديدًا يسمى Clone Applications. سيتم السماح للمستخدمين بتحديد تطبيقات الأندرويد التي يريدون استنساخها، كما ستسمح هذه الميزة بوجود تطبيقين متطابقين والذي سيكون مفيدًا لاستخدام حسابات مختلفة على نفس التطبيق، خاصة عندما لا يدعم التطبيق حسابات متعددة، مثل استخدام تطبيقان على واتساب، لكل منهما رقم هاتف مختلف.

اقرأ أيضًا: أندرويد 14 – Android 14 كيفية الانضمام لتجربته فور إطلاقه؟ وما هي أول الهواتف التي ستتلقى التحديث؟

ما رأيك في المميزات التي سيجلبها اندرويد 14؟ شاركنا عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى