الهواتف الذكية

كيف تتجنب اختراق واتساب ؟

إليك طرق اختراق واتساب وكيف تتجنبها ؟

كيف تتجنب اختراق واتساب ؟ هل هذا ممكن، هل يمكن اختراق حساباتها في واتساب، نعم هذا أمر ممكن في الوقت الحالي، حيث أصبح تطبيق واتساب من أهم التطبيقات التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية مما جعله محط أنظار الهاكرز وقراصنة المعلومات.

وعلى الرغم من ميزات الأمان التي يقدمها التطبيق مثل استخدام التشفير من طرف إلى طرف للحفاظ على خصوصية الرسائل وحتى القدرة على تشفير النسخ الاحتياطية للمحادثات، إلا أن هناك طرق شائعة يستطيع المتسللين استخدامها لاختراق تلك المحادثات.

في هذا المقال سوف نتعرف على أبرز طرق اختراق الواتساب و كيف تتجنب اختراق واتساب الخاص بك ؟ هيا بنا..

كيف تتجنب اختراق واتساب ؟

استغلال ثغرات التطبيق

كيف تتجنب اختراق واتساب

يشتهر عالم الانترنت بما يحتويه من تطبيقات او مواقع بثغرات تظهر بين الفينة والأخرى، وواتساب يحدث معه نفس الشيء ولعل من أهم تلك الثغرات التي ظهرت خلال العام الماضي كانت بواسطة برمجية التجسس “Pegasus” التي هزّت العالم والتي نجحت في استغلال ثغرات وابواب خلفية (Backdoors) في الواتساب لتتمكن من التجسس على المستخدمين عبر المكالمات الصوتية حيث يتم الوصول إلى أجهزة المستخدمين عن طريق إجراء مكالمة صوتية عن طريق واتساب وحتى إن لم يقم المستخدم بالرد على المكالمة يستمر الهجوم على جهاز المستخدم! تم تطوير هذه البرمجية من قبل شركة NSO Group الصهيونية والتي اتُهمت بالتجسس على موظفي منظمة العفو الدولية ونشطاء آخرين في مجال حقوق الإنسان، ليست هذه الثغرة فحسب بهناك الكثير من الثغرات التي تظهر بشكل مستمر.

لذا من المهم دائما الحفاظ على تحديث تطبيق واتساب وتنزيل أحدث إصدار متى توفر في متجر التطبيقات حيث يواصل المطورين إصدار تصحيحات جديدة للتعامل مع تلك الثغرات.

واتساب ويب

يوفر تطبيق واتساب ميزة واتساب ويب والتي تتيح إمكانية إجراء المحادثات ومكالمات واتساب عبر المتصفح على جهاز الكمبيوتر، وحينها تتمكن من إرسال واستقبال الرسائل، والصور، ومقاطع الفيديو، والملفات، كما تظل تلك المحادثات متزامنة بين الهاتف وجهاز الكمبيوتر مما يعني أن أي إجراء تقوم به على أي من الأجهزة سيظهر على الجهاز الآخر.

بالتأكيد تُشكل تلك الميزة مخاطر أمنية حيث يجب عليك السماح لجهاز الكمبيوتر بالوصول إلى تطبيق واتساب على هاتفك من خلال مسح رمز الاستجابة السريع ويظل جهاز الكمبيوتر قادر بعد ذلك على الوصول إلى محادثاتك في أي وقت، بعبارة أخرى، في حال قام شخص متطفل بمسح كود الـ QR هذا بواسطة تطبيق واتساب المثبت على هاتفك، ففي الغالب لن تشعر بما حدث ولكن هذا الشخص أصبحت لديه القدرة على الوصول للمحادثات من خلال الكمبيوتر الخاص به في أي وقت. ومع إتاحة خاصية استخدام واتساب ويب بدون انترنت في الهاتف فيجب أن تكون أكثر حرصًا بشأن الأجهزة التي تستخدم عليها خدمة واتساب ويب.

وهنا يجب عليك أن تكون أكثر حذرًا عندما تقوم بفتح حسابك على واتساب ويب، وأن تتأكد أن يكون على جهازك الشخصي فقط، وفي حال اضطررت لتسجيل دخول من حاسب آخر لا تنسى القيام بتسجيل الخروج.

استخدام الصور المتحركة لتنفيذ أوامر في الخلفية

كشف الباحث الأمني Awakened في أكتوبر 2019 عن ثغرة في تطبيق واتساب تُمكن المُخترقين من السيطرة على حسابات الواتساب من خلال صورة متحركة – GIF مستغلًا الطريقة التي يعالج بها تطبيق WhatsApp الصور عندما يفتح المستخدم مكتبة الصور لإرسال صورة. بمجرد أن يتم ذلك يتعرف الواتساب على الصور المتحركة الموجودة في المكتبة فيعرض معاينة لها. ولأن ملفات GIF تتميز بكونها تحتوي على إطارات متعددة ومشفرة، فإن هذا يعني أنه يمكن إخفاء كود سري داخل الصورة.

وبالفعل تمكن أحد المخترقين من إنشاء كود وإخفائه ضمن صورة GIF وعند فتح هذه الصورة يتم سحب سجل الدردشة بالكامل من هاتف الضحية. سيتمكن المُخترق كذلك من معرفة من كان الضحية على وشك إرساله لجهات الاتصال بالإضافة إلى مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو المرسلة عبر الواتساب.

وعلى الرغم من إطلاق تحديث للتطبيق يصحح هذه الثغرة، إلا أنه من المهم تجنب فتح الصور المتحركة المُرسلة من جهات اتصال غير معروفة وأي محتوى عمومًا سواء GIF أو رابط أو حتى مقطع فيديو فحاول قدر الإمكان تجاهل هذه الرسائل إن كانت واردة من شخص غير معروف.

شرحنا لكم في الأعلى أهم طرق اختراق واتساب وكيف تتجنب اختراق واتساب الخاص بك ..

هل تعرض أحدكم لعملية اختراق واتساب من قبل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى