الشبكات الإجتماعيةالهواتف الذكية

هل تعرف ما يمكن أن يحدث إذا نقرت على هذا الرابط في واتساب؟ اكتشف الخطر الذي قد ينتظرك

عملية احتيال ضخمة على واتساب: لن تتخيل ما يمكن أن يحدث عند النقر على هذا الرابط

يعتبر واتساب منصة المراسلة المعروفة عالميًا ويستخدمها الكثير من الأشخاص كأداة رئيسية للاتصال والتواصل. ويمكن من خلالها إرسال الرسائل النصية والصوتية، وإجراء المكالمات والكثير من الأنشطة الأخرى.

ومع ذلك، فإنها ليست مُعفاة من بعض الحالات الاحتيالية والهجمات الإلكترونية، سواء داخل التطبيق نفسه أو عبر روابط خارجية.

وتم تداول رابط محدد على نطاق واسع على الإنترنت مؤخرًا، وهو wa.me/settings. يُعتقد أنه ناتج عن فيديو فيروسي على TikTok، وانتشر عبر واتساب من قِبَل العديد من المستخدمين.

وهناك آراء مُختلفة حول هذا الرابط؛ فبعضهم يُفند مدى خطورته ويقول أنه ليس فيروسيًا ولا يشكل تهديدًا. في حين يرون آخرون أنه يحمل ضررًا. وبناءً على ذلك، يُنصح بعدم النقر عليه تمامًا لحماية هاتفك المحمول وبياناتك.

ويمثِّل هذا الرابط المشكلة في بساطته؛ فعندما تستلم الرسالة في تطبيق واتساب على نظام أندرويد، فإنه إذا جربت النقر عليه في إصدار الويب أو ايفون، لن يتم تشغيل أي شيء بسبب الأمان المدمج في تلك الأنظمة. وقد تظهر لك رسالة بأن الصفحة غير موجودة.

واتساب
شعار واتساب

وبالإمكان القيام بذلك أيضًا على هاتفك المحمول الذي يعمل بنظام أندرويد. ويُمكن أن يكون رابطًا فيروسيًا، وربما قد يكون مجرد رابطًا خاطئًا أو اختبار دون المزيد الذي لا يؤثر عليك تمامًا. أو قد يكون مجرد خطأ. ومهمًا كان ذلك، يُنصح بحذف الرسالة على الفور وعدم النقر عليه لتجنب المشاكل اللاحقة.

عملية احتيال ضخمة على واتساب: لن تتخيل ما يمكن أن يحدث عند النقر على هذا الرابط

في حال قمت بالنقر على هذا الرابط عن طريق الصدفة وواجهت مشكلات لا يمكن التغلب عليها في واتساب، فأفضل ما يمكنك فعله هو إلغاء تثبيت التطبيق وإعادة تثبيته. ثم قم بإعادة تشغيل هاتفك وتحقق من عمله بشكل طبيعي.

ويمكن أن تقوم بفرض إيقاف تشغيل واتساب وإعادة تشغيل هاتفك أيضًا. وتطبق نفس الإجراءات إذا تلقيت رسالة تحتوي على wa.me/channel أو رابطٍ مشابه؛ ويُفضل تجنب فتح أي روابط مشبوهة مباشرة من التطبيق. إذا أردت إدخال أي معلومات أو إذا أردت إدخال أي معلومات أو الوصول إلى صفحات محددة، يُفضل القيام بذلك مباشرة عبر الموقع الرسمي باستخدام متصفحك.

واتساب

كما أنه من المفيد أن يكون لديك مضاد فيروسات قوي لحماية جهازك المحمول وتنبيهك بوجود أي فيروسات محتملة.

في النهاية، يجب أن تتخذ الحذر والحيطة عند التعامل مع روابط غريبة أو مشبوهة عبر التطبيقات الشهيرة مثل واتساب. فالاحتيال والاختراقات الإلكترونية تعتبر تهديدًا حقيقيًا، والحفاظ على أمان جهازك وبياناتك الشخصية يمثل أمرًا بالغ الأهمية.

لذا، قبل النقر على أي رابط مشكوك فيه، تذكر أنه قد يحمل ضررًا أو يعرضك للمخاطر. احرص على تحديث تطبيق واتساب بانتظام وتثبيت التحديثات الأمنية اللازمة للحفاظ على سلامة هاتفك وتجنب الاحتيالات الإلكترونية.

تأكد أنك قد فهمت المخاطر المحتملة وتعرف كيفية التعامل مع رسائل وروابط مشبوهة، فهذا يساعد في تجنب الوقوع ضحية لعمليات احتيالية أو اختراقات أمان. الحذر والوعي هما المفتاح للبقاء آمنًا أثناء استخدام التطبيقات والتجنب من التعرض لأي تهديدات إلكترونية غير مرغوب فيها.

هل وصلتك رسالة على تطبيق واتساب تحمل هذا الرابط؟

زر الذهاب إلى الأعلى