تطبيقات وألعاب الهواتفتقرير رقمي

تطبيق Lensa لمعالجة الصور خطير جدًا فاحذروه – إليكم الأسباب!

احذر تطبيق Lensa

بالتأكيد رأيت أو جربت تطبيق Lensa في الفترة الأخيرة أو حتى سمعت عنه، إنه تطبيق يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي لإصدار صور مصممة وكأنها من الخيال العلميّ أو بوستر الأفلام.

وتنتشر تطبيقات الصور العاملة بالذكاء الاصطناعي، وتنتشر معها مخاوف انتهاك الخصوصية، فكيف تعمل تلك التقنية؟ وما هو الخوف بشأن الخصوصية منها ؟

تطبيق Lensa

الذكاء الاصطناعي عبارة عن أجهزة وبرمجة تحاكي الذكاء البشري في أداء المهام الموكلة إليه.

يرتكز الذكاء الاصطناعي على عاملين رئيسيين هما الهندسة والعلوم المعرفية ، الهندسة بناء الأدوات والأنظمة التي تعتمد على ذكاء يمكن مقارنته بالبشر مع دمج كمية كبيرة من المعلومات ” الخوارزميات ” .

خاصية الذكاء الاصطناعي بدأت تدخل مجالات عديدة ومنها تطبيقات الهواتف لمعالجة الصور فهناك العديد من هذه التطبيقات ظهرت في الآونة الأخيرة ومتوفرة على جوجل بلاي وآب ستور ومن هذه التطبيقات  تطبيق Lensa الروسي التي أطلقته  شركة “بريزما لابز Prisma Labs” منذ عام 2018.

تطبيق Lensa

اقرأ أيضًا لدينا .. سامسونج تطلق تطبيقًا لمعالجة الصور بالذكاء الاصطناعي

سبب خطورة تطبيق Lensa

شهد التطبيق في الآونة الأخيرة إقبالا كبيراً بعد إضافة ميزة الصور الرمزية السحرية Magic Avatar  ووصل عدد مرات التحميل للتطبيق في شهر نوفمبر الماضي إلى 160 مليون تحميل مقارنة بشهر أكتوبر وفيه 220 ألف عملية تحميل فقط.

التطبيق يعطي نتائج مبهرة من حيث صور رمزية سحرية عالية الجودة وملفتة للنظر فيستخدم التطبيق خاصية الذكاء الاصطناعي بتطور كبير وغير مسبوق ، وظهرت كثير من الصور لفنانين ومشاهير على منصات التواصل الاجتماعي ..

و يوفر التطبيق معالجة الصور من خلال منصة الحوسبة السحابية التابعة لأمازون AWS. ونظرًا إلى أن الصور تُعالج بتقنية الذكاء الاصطناعي، فإن العملية تستغرق وقتًا طويلًا حتى تنتهي مقارنةً بعمليات التحرير التي توفرها تطبيقات تحرير الصور التقليدية، وقد يستغرق الوقت نحو 40 دقيقة.

تطبيق Lensa

التطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي بطريقة غير مسبوقة، حيث يعالج الصور لتقديمها رقمياً ويقترح تقديم الصور بأوضاعٍ مخلّة أو بملابس لا تنسجم مع الصورة الأصلية للمستخدم، وهذه معلومة وردت على مقالٍ لشبكة CNN العالمية، وهنا نسأل: ماذا لو استطاع أحدهم اختراق البيانات واستغل الصور بعد المعالجة وبدأ عملية تشهير أو ابتزاز على صاحب الصور ؟!

الشركة المسئولة عن التطبيق نفت ذلك وقالت إنه يتم حذف الصور من خوادم الشركة بعد معالجتها .

وهنا يحذر خبراء من التهاون واستسهال التعامل مع التطبيق، وهذا يذكرنا بتصريح رئيس شركة مايكروسوفت سابقاً (ستيف بالمر) حين قال: “إن كل شيء تفعله على شبكة الإنترنت وخاصة مواقع التواصل، سيأتي يوم وربما تندم عليه لأنه سيُستخدم ضدك”.

إليك فيديو توضيحي من قناة رقمي تي في عبر اليوتيوب :

ما رأيك بتطبيقات معالجة الصور ؟ هل جربت تطبيق Lensa بالذكاء الصناعي ؟

زر الذهاب إلى الأعلى