تقنيات أخرى

نظارة ميتا كويست برو Meta Quest Pro رسميا من الخيال إلى الحقيقة 1500$

بعد سلسلة من التشويقات والأخبار والتصريحات التي خرج بها المدير التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربورغ عن نظارة ثورية هم بإثر العمل عليها أتت تحت مسمى مشروع Cambaria، الأن وأخيرا تم كشف النقاب عن المشروع، لنقل مرحبا لنظارة ميتا كويست برو ونتعرف على أهم خصائصها ومميزاتها.

مراجعة ميتا كويست برو

جاءت ميتا كويست برو بتصميم مختلف ومحدث كليا عن نظارات Quest السابقة، عملت ميتا على التقليل من سماكة النظارة وجعل تصميمها أكثر توازنا ليشعر المستخدم براحة أكثر أثناء ارتدائها والتركيز على محتوى الواقع الإفتراضي، في نفس الوقت هي مصممة لتترك جزء من رؤيتك قادرا على ادراك الوسط الخارجي والإنتباه لأي اعاقة أو جسم يحيط بك، وقد تم ادراج منابع اضاءة منفصلة داخل العلبة لتجربة غامرة أكثر … تم ادراج بطارية منحنية لتتماشى مع شكل النظارة، وتم استبدال عدستي Fresnel بعدسات من نوع Pancake، وهو شكل ونوع من العدسات يعطي راحة أكثر أثناء التجربة مع التقليل من عمق النظارة بنسبة 40% دون المساس بنسبة وضوح الصورة وجودتها، أيضا نظارة برو الجديدة حسنت حدة الصورة بنسبة 25% أثناء التحديق بالمركز و 50% في الأوضاع العرضية.

استعانت ميتا في النظارة بشاشات جديدة من نوع LCD مع تقنية quantum dot لعمق أكثر في الألوان وحيوية أكثر في عرض الدرجات، أيضا تدعم الشاشة ميزة Local Dimming لتتحكم تلقائيا في 500 مصباح LED مدمج في النظارة بشكل فردي مستقل عن باقي المصابيح، تساعد هذه التقنية على توفير تباين أكثر للشاشات بنسبة 75%… ولجعل الشاشة مناسبة لكل أنماط الإستخدام، كثفت من عدد البكسلات في كل انش بنسبة 37%، وبنسبة 10% في عدد البكسلات المعروضة من كل زاوية، كل هذا يجعل النظارات مناسبة لمختلف الإستخدامات من  قراءة النصوص إلى تجربة الألعاب القوية ذات الطابع الإستكشافي والمفتوح.

ميتا كويست برو

تجنبت ميتا الإكتفاء فقط بالتركيز على الواقع الإفتراضي، واستعانت بمميزات للإستفادة أيضا من الواقع المعزز أو ما يعرف بالـAR للدمج بين الواسط الخارجي والافتراضي بسلاسة وسرعة أكثر في الإنتقال بينهم. كويست برو تملك 10 كاميرات موزعة بين الداخلية لرصد حركات المستخدم والخارجية لرصد الوسط الخارجي، كل عدسة بأربع أضعاف دقة كويست 2 السابقة من ميتا، وعلى عكس ما جاء في ذلك الجيل من عدسات أحادية اللون، عدسات البرو تأتي ملونة، ما يسمح بمرور الألوان ومسح ضوئي أكثر دقة لما يحوم حولك، يمكن للكاميرات أيضا رصد حركة عيون المستخدم وتعابير الوجه اللحظية لتتماشى مع حركة شخصيتك الإفتراضية أو Avatar الخاص بك في العالم الإفتراضي، وحماية لخصوصية المستخدم يتم تعطيل الكاميرات الداخلية افتراضيا، مع عدم ارسال بيانات التعقب لأي جهة خارجية.

 منا ناحية العتاد، ميتا كويست برو تعمل بالجيل الأول من معالج Snapdragon XR2+ الصادر حديثا، أول نظارة واقع افتراضي تعمل بهذا المعالج وحسب ما أشارت اليه ميتا فإن الأداء سيتحسن بنسبة 50% مقارنة مع XR2 في كويست 2، بالإضافة إلى تحسين 30% في التعامل مع درجة الحرارة والمحافظة على درجة أقل… جاءت النظارة بخيار رام 12 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين 256 جيجا بايت.

يأتي داخل العلبة وحدات تحكم جديدة مدمجة مع حساسات استشعار داخلية لمراقبة الحركة وتقديم تجربة أفضل في الإستعمال، أيضا تم تحسين التصميم لتكون مريحة في الإستعمال مع ردود فعل واستجابات لمسية أفضل من الجيل السابق.

علبة نظارة ميتا كويست برو ستضم شاحن بقدرة شحن 45 وات مع محول USB C قادر على شحن كل من النظارة ووحدات التحكم.

كويست برو ستكون متوفرة للبيع يوم 25 أكتوبر بسعر 1500 دولار، أي أربع أضعاف سعر كويست 2، وقد يكون هذا متوقع بالنظر إلى الترقيات الكبيرة والتحديثات المهمة في هذا الجيل.

شاركنا رأيك انت حول مستقبل نظارات الواقع الإفتراضي، ننتظر أرائكم أسفل في مكان التعليقات، اللايك والشير مجاني لمساعدتها على الإستمرار في اثراء المحتوى العربي … إلى اللقاء!!!

زر الذهاب إلى الأعلى