ابلالهواتف الذكيةمراجعة سريعة

ايفون 14 و ايفون 14 بلس رسميا. هل يستحقون الترقية؟

أبل كشفت أخيرا عن عائلة أيفون 14 الجديدة لسنة 2022، عائلة الهواتف منذ مدة كانت مادة دسمة للتسريبات والإشاعات التي تنبأت بمجموعة من التغييرات والتحسينات في الجهاز … فهل أصابت؟ التركيز في هذا التقرير سيكون على أيفون 14 العادي و 14 بلس … لنتعرف سويا

مراجعة ايفون 14 و 14 بلس

تصميم الجهازين موافق لما أخبرت به التسريبات، الهاتفين بخلاف نسخ البرو لم يأتو بأي تحديثات في التصميم وشكل الجهاز، الواجهة لازالت بنوتش كبير نوعا ما مشابه للموجود بأيفون 13 يضم الكاميرا الأمامية والمستشعرات البيومترية، الزوايا دائرية والأطراف مسطحة، وفي الخلف نافذة كاميرات مربعة تضم داخلها عدستين بنفس توزيع الجيل السابق، وطبعا مع شعار أبل في المنتصف.

اعتمدت أبل في الأمام السيراميك لمتانة وصمود أكثر أمام الصدمات الغير المقصودة، بينما باقي الهيكل من الزجاج والإطار المحيط بالجهاز من الألومنيوم.

في حركة غريبة ومفاجئة تخلت أبل في أيفون برو على منفذ شريحة الإتصال SIM الفيزيائية لإستعمال فقط شريحة eSIM الإلكترونية، لحسن الحظ هذا سينطبق فقط على النسخة الأمريكية، النسخة العالمية ستواصل دعم الشريحة الفيزيائية، لكن نتمنى من الشركة عدم تطبيق هذه السياسة تدريجيا لتعميمها على النسخ العالمية.

يدعم الهاتفين مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، أي حسب كلام الشركة يمكن للهاتفين الصمود لمدة نصف ساعة تحت عمق ست أمتار، بالإضافة طبعا لدعم صوت ستريو لتجربة صوت أقوى وأمتع.

على اليمين زر الطاقة ومدخل شريحة الإتصال، وعلى اليسار أزرار خفض ورفع الصوت مع مفتاح وضع الصامت، في الأسفل خالفت أبل الإشاعات التي تنبأت بوجود منفذ شحن من نوع C وحافظت على منفذها الخاص Lightning.

أبعاد الجهازين جاءت على النحو التالي :

أيفون 14أيفون 14 بلس
الطول14.67 سنتم16.08 سنتم
العرض7.15 سنتم7.81 سنتم
السماكة7.80 ملم7.80 ملم
الوزن172 غرام203 غرام

الشاشة هي مفترق الطرق بين الجهازين، أيفون 14 العادي يقدم شاشة 6.1 انش 2532‑في‑1170 بكسل وكثافة 460 بكسل في كل انش، شاشة البلس بمقاس أكبر يبلغ 6.7  انش بدقة 2778‑في‑1284 بكسل بكثافة 458 بكسل في كل انش … كلا الشاشتين من نوع OLED أي سيحظى المستخدم بألوان واقعية وعمق في التفاصيل مع وضوح رائع، السطوع العالي البالغ 1200 شمعة كذلك يساعد في مشاهدة هذه التفاصيل.

يعمل الهاتفين بنظام IOS 16 كما كان متوقع، الإصدار الجديد من نظام أبل جلب مجموعة من المميزات والتحديثات الجديدة ليستفيد المستخدم من قوة العتاد وكفاءته، وعلى خلاف نسخ البرو من العائلة، جاء الهاتفين بمعالج الجيل القديم A15 Bionic، وبذلك أبل لأول مرة تكسر قاعدتها المعتادة بتوحيد هواتف السنة بنفس الشريحة، مستخدمي أيفون 13 السابق سيحظون بنفس أداءه وكفاءته مع الجيل الجديد، فيما يخص سعات التخزين المتوفرة تبدأ من 128، 256 حتى 512  جيجا بايت.

قشدة الجهازين ولب التحسينات والتغييرات تتموضع في الخلف حيث نظام الكاميرات، أبل جلبت عدسة رئيسية بنفس الدقة البالغة 12 ميجا بكسل بفتحة F 1.5 لكن بمستشعر أكبر وبكسلات أكبر، مع هذا المستشعر سيتم تحسين التصوير في الإضاءة المنخفضة بنسبة 49%، الوضع الليلي هو الأول سيسمح له بإستقضاب نسبة ضوء كافية يجعله أفضل مرتين من الجيل السابق، اضافة إلى عدسة الترا وايد بنفس الدقة بفتحة F 2.4… وتوجد امكانية التقريب البصري مرتين دون المساس بجودة الصورة، أو التقريب 5 مرات رقميا.

الكاميرا الرئيسية كذلك يمكنها تسجيل فيديوهات بجودة 4K وتردد يصل حتى 60 اطار بالثانية، كما يمكن تصوير عرض بطيء حتى 240 اطار بالثانية بدقة FHD.

بالأمام نجد كاميرا أمامية بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة F 1.9 مع دعم للتركيز التلقائي. 

كعادة الشركة لم تكشف عن سعة بطارية الجهازين، بالمقابل اكتفت بالإفصاح أن أيفون 14 العادي يمكنه الصمود لمدة 22 ساعة من نمط تشغيل الفيديوهات و 26 ساعة عند أيفون 14 بلس… فيما يخص قدرة الشحن انحصرت بالبطارتين فقط في قدرة 20 وات، تمكن المستخدم من شحن نصف سعة 14 و 14 بلس في غضون نصف ساعة.

سيبدأ الطلب المسبق للجهازين يوم التاسع من اكتوبر، شحنات أيفون 14 ستبدأ يوم 16 من نفس الشهر الجاري، فيما 14 بلس ستتأخر حتى السابع من أكتوبر المقبل … سعر النسخة العادية يبدأ من 799 دولار، وسعر نسخة البلس يبدأ من 899 دولار.

كانت هذه مراجعتنا السريعة لأيفون 14 و 14 بلس الجديد، شاركونا انطباعكم الصريح حول جنود أبل الجدد لمواجهة وحوش سنة 2022،

زر الذهاب إلى الأعلى