تقنيات أخرى

ناسا تلغي إطلاق صاروخها العملاق “Artemis” إلى القمر فجأة وسط ترقّب مئات الآلاف من المتفرجين

الموعد المحتمل لإطلاق صاروخ ناسا العملاق "Artemis"

ألغت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إطلاق صاروخها الكبير الجديد نحو القمر بسبب مشكلة فنية في أحد محركات الصاروخ.

فقد كانت الوكالة قلقة بشأن ما بدا أنه صدع في الصاروخ خلال الاستعدادات النهائية للإقلاع ولكن تم التأكيد على أنه مجرد تراكم للصقيع بفعل البرودة.

تفاصيل حول إلغاء إطلاق صاروخ ناسا العملاق “Artemis”

وفقًا لوكالة الفضاء “ناسا“، يعتبر صاروخ  برنامج أرتيميس “Artemis” الفضائي الأميركي أكبر صاروخ طورته وكالة ناسا على الإطلاق وسيتم استخدامه لإعادة رواد الفضاء إلى القمر.

الرحلة الأولى لبرنامج أرتيميس “Artemis” التابع لناسا بدون أي أشخاصة على متنها، ولكن يتم التخطيط لبعثات أكثر أهمية في المستقبل والتي ستشهد حياة الناس على سطح القمر لأسابيع في كل مرة.

ولكن تسبب إلغائها في خيب آمال مئات الآلاف من المتفرجين الذين تجمعوا على الشواطئ والجسور المحلية لرؤية أقوى صاروخ منذ 50 عامًا يطير نحو السماء. لكن مدير ناسا “بيل نيلسون”، قال إن الحذر كان النهج الصحيح.

اقرأ أيضًا: وكالة ناسا تكشف تفاصيل مدهشة بشأن زيارة الفضائيين للأرض

سيكون تاريخ الإطلاق الجديد يوم الجمعة، لو تمكّنت الوكالة من حل مشكلة المحرك بحلول ذلك الوقت. ولكن إذا اضطرت لإعادة الصاروخ إلى مبنى تجميع كينيدي لتبديل المحرك، فسيؤدي ذلك إلى تأخير عدة أسابيع.

ستكون مهمة صاروح “Artemis” في هذه الرحلة التجريبية هي وضع كبسولة الطاقم “Orion ” التي تحتوي على 3 دمى، في مدار حول القمر.

ستدور هذه المركبة الفضائية حول القمر على قوس كبير قبل أن تعود إلى الأرض لتهبط في المحيط الهادئ بعد ستة أسابيع.

اقرأ أيضًا: تليسكوب جيمس ويب الفضائي يرسل أولى الصور من مداره الأخير لوكالة ناسا

ستكون كبسولة “Orion” غير مأهول في المهمة الأولى، ولكن لو استمرت جميع الأجهزة بالعمل دون مشاكل سيصعد رواد الفضاء على متنها لسلسلة من المهام المستقبلية، بدءًا من عام 2024.

في نهاية المطاف ، يُنظر إلى أرتميس على أنه وسيلة مستقبلية لنقل الناس إلى المريخ ، لكن هذا غير محتمل قبل أربعينيات القرن العشرين.

اقرأ أيضًا: ناسا تنشر أول صورة للفضاء بالألوان هي الأكثر عمقًا وتفصيلًا للكون على الإطلاق

لو نجخت ناسا في نقل الأشخاص إلى المريخ أو القمر؟ هل ستضم إلى التجربة؟ شاركنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى