أخبار الويب

ناسا تنشر أول صورة للفضاء بالألوان هي الأكثر عمقًا وتفصيلًا للكون على الإطلاق

كشف أول صورة للفضاء بدقة عالية

كشفت وكالة الفضاء الدولية “ناسا” عن أول صورة للفضاء بالألوان تم التقاطها بالأشعة تحت الحمراء بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يعتبر أقوى تلسكوب أطلِق إلى الفضاء حتى الآن.

كان الرئيس جو بايدن هو الذي حظي بشرف إطلاق أول صورة من تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي، وهي صورة أطلق عليها اسم “Webb’s First Deep Field” يوم الاثنين. استمر المؤتمر الصحفي لمدة 10 دقائق فقط قدّم من خلاله صورة تاريخية أولى من جميع أنحاء الكون.

تفاصيل أول صورة للفضاء بالألوان من ناسا

قال مدير ناسا بيل نيلسون خلال المؤتمر الصحفي: “إذا حملت حبة رمل على طرف إصبعك على بعد ذراع ، فهذا هو الجزء الذي تراه من الكون – مجرد بقعة صغيرة واحدة”.

أول صورة للفضاء بالألوان

يُظهر عنقود المجرة الذي يُعرف باسم SMACS 0723، والذي تم رصده بواسطة التلسكوبات الفضائية مثل هابل. أحد الجوانب الأكثر بروزًا في أول صورة للفضاء يتم نشرها بدقة عالية هو الضوء السداسي الذي يمكنك رؤيته في الصورة، وهي أحد المزايا لكيفية تشكيل المرايا في تلسكوب جيمس ويب.

يوجد أيضًا بقع دائرية للضوء منتشرة وسط الصورة ، وهو ناتج عن تأثير “العدسة”. تغير جاذبية العناقيد الأمامية الضخمة ، التي لا تبعد سوى حوالي 4 مليارات سنة ضوئية، الطريقة التي يصل بها الضوء من الفضاء العميق إلى التلسكوب. في بعض الحالات، تظهر المجرات في نقطتين بسبب التأثير، ويمكن لعلماء الفلك دراسة هذا الضوء لفهم شكل تلك المجرات العميقة بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: تليسكوب “جيمس ويب” يصل نقطة عمله بالفضاء .. فمتى يبدأ بإرسال الصور؟

يلتقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي التصوير بالأشعة تحت الحمراء الصور للأجسام الكونية بالأبيض والأسود ، على غرار هابل ، ويتم استخدام برنامج معالجة الصور للكشف عن كل التفاصيل الدقيقة للفضاء. أولئك الذين ساعدوا في إنشاء الصور ثم قاموا بعمل رائع من السحر الفني حيث قاموا برسم أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء لتسليط الضوء على أهم الميزات في أول صورة للفضاء يتم نشرها بدقة عالية وألوان واضحة جدًا.

توجد بعض المجرات في الصورة بعد بضع مئات من ملايين السنين فقط من الانفجار العظيم. نظرًا لقدرات تلسكوب Webb القوية ، فإننا نراها للمرة الأولى على الإطلاق. الأمر المثير للاهتمام بالفعل فيها هو أنها تبدو أكبر من المجرات القريبة.

يقول جونتي هورنر ، عالِم الفيزياء الفلكية بجامعة جنوب كوينزلاند في أستراليا: “المجرات الأكثر احمرارًا في الصورة بعيدة عنا كثيرًا عن المجرات الأكثر زرقة، لذلك تتوقع أن تبدو أصغر من المجرات الزرقاء”. وبدلاً من ذلك، يلاحظ أن المجرات الأكثر احمرارًا تبدو أكبر بكثير بسبب انحراف الضوء المعروف باسم “دوران القطر الزاوي”.

تجدر الإشارة إلى أن تلسكوب جيمس ويب أُطلق على متن مركبة إطلاق آريان من ميناء كورو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية. واستمر تطويره حوالي 30 عامًا بتكلفة تبلغ حوالي 10 مليارات دولار وهو يعد خليفةً لتلسكوب هابل الذي تم استخدامه لأكثر من 30 عامًا.

اقرأ أيضًا: عاصفة شمسية تسحق 40 قمرًا صناعيًا من “سبيس إكس” بالفضاء الخارجي!

هل برأيك يمكن أن يتوصّل العلم إلى أبعد من ذلك؟ شاركنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى