الهواتف الذكية

كابل O.MG يهدد مستخدمي الهواتف الذكية: احذر هذا الشاحن الخبيث الذي يهدد بسرقة كل بياناتك

تعرّف على كابل O.MG الخطير

يحدث أن تقوم أحيانًا باستعارة كابل USB من أجل شحن هاتفك الذكي، ولكنك قد لا تدري بأنك قد تتعرض للخطر أو اختراق خصوصيتك بسبب تسريب بعض البيانات الشخصية عن طريق كابل O.MG.

حذّر الباحثون من استعمال نوعٍ خاص من كابلات الشواحن، وذلك لأنها تسجل بشكلٍ تام كل ما يتم استخدامه بهذه الكابلات، بدءًا من كلمات المرور وصولًا إلى معلومات الحسابات المصرفية، مما يشكل تهديدًا كبيرًا لخصوصية المستخدمين.

يُعرف هذا الكابل بـ “O.MG Lightning to USB-C”، وتم تصميمه كنسخة تقليدية لكابلات الهواتف المحمولة من شركة أبل. ولكن، يُستخدم هذا الكابل الجديد بواسطة المتسللين لسرقة بيانات المستخدمين. يتيح للكابل اكتشاف ضغطات مفاتيح المستخدمين، مما يسمح للهاكرز بالوصول إلى أسماء المستخدمين ومعلوماتهم الشخصية وكلمات المرور بدون الحاجة إلى التواجد بجوار الهاتف نفسه.

ما هو كابل O.MG؟ وكيف يهدد أمن المستخدمين؟

يعد كابل O.MG مجرد كابل USB عادي وغير ملحوظ – أو هذا ما يريدك أحد المتسللين أن تفكر فيه. يوضح مبتكر الكابل: “إنه كابل يبدو مطابقًا للكابلات الأخرى الموجودة لديك بالفعل”. “لكن داخل كل كابل، أضع غرسة تحتوي على خادم ويب واتصالات USB وإمكانية الوصول إلى شبكة Wi-Fi. لذلك يتم توصيله وتشغيله ويمكنك الاتصال به.

كابل O.MG

وهذا يعني أن هذا الكابل ذو المظهر العادي مصمم في الواقع للتطفل على البيانات التي تمر عبره وإرسال الأوامر إلى أي هاتف أو جهاز كمبيوتر متصل به. كما أن هناك نقطة وصول Wi-Fi مدمجة في الكابل نفسه.

كانت هذه الميزة موجودة في الكابل الأصلي، لكن الإصدار الأحدث يأتي مزودًا بقدرات شبكة موسعة تجعله قادرًا على الاتصال ثنائي الاتجاه عبر الإنترنت – الاستماع إلى الأوامر الواردة من خادم التحكم وإرسال البيانات من أي جهاز متصل به إلى المهاجم.

اقرأ أيضًا: ما هو كابل USB C المغناطيسي الذي يتحدث عنه العالم بالفترة الأخيرة؟ وكيف يعمل؟ وما فائدته؟

O.MG Lightning to USB-C

تُعتبر كابلات “OMG” من بين أحدث أنواع كابلات الشحن المتوفرة، وتشمل هذه الأنواع كابل “Lightning to USB-C”. يتميز هذا الكابل بمظهر يشبه إلى حد كبير كابل شحن هواتف Apple الأصلي، ولكن ما يميزه بشكل خاص هو قدرته على نقل بيانات المستخدم بصمت تام.

ببساطة، يُمكن لهذا الكابل إرسال كل ما يتم كتابته على لوحة المفاتيح إلى جهاز المتسلل، وذلك دون أن يعلم المستخدم بهذا العمل. هذا الأمر يحدث حتى إذا كان جهاز المتسلل على بعد ميل واحد تقريبًا من الكابل وبالتالي يمثل تهديدًا كبيرًا للخصوصية.

اقرأ أيضًا: قرار مفاجئ يهز عالم التكنولوجيا في السعودية بخصوص USB Type-C

ما مدى التهديد الذي يمثله؟

الشيء المخيف في كابل O.MG هو أنه غير مريب على الإطلاق. ومع إمكانية اختيار التوصيلات من Lightning وUSB-A وUSB-C، يمكن تكييفه مع أي جهاز مستهدف تقريبًا بما في ذلك Windows وmacOS وiPhone وAndroid، لذا فهو مناسب للعديد من البيئات المختلفة.

أنواع كابلات “OMG”

ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، فإن خطر الاستهداف منخفض للغاية. تبلغ تكلفة إصدار Elite من الكابل 179.99 دولارًا، لذا فهي بالتأكيد أداة لاختبار الاختراق الاحترافي. ومع ذلك، قد ينخفض سعره بمرور الوقت، خاصة مع تبسيط عملية الإنتاج.

بشكل عام، من المحتمل ألا يتم اختراقك باستخدام كابل O.MG إلا إذا كان هناك شيء يجعلك هدفًا قيمًا. ولكن هذا تذكير جيد بأن أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى المعلومات الحساسة يجب أن يكون حذرًا بشأن ما يقوم بتوصيله بجهاز الكمبيوتر، حتى مع شيء غير ضار مثل الكابل.

اقرأ أيضًا: ايفون 15 – iPhone 15 يحمل أخبارًا غير سارّة تتعلق بسرعة منفذ USB-C

هل ستستعير كابلات لشحن هاتفك المحمول بعد الآن؟ شاركنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى