أخبار الشركاتأخبار الويبإكسسوارات وملحقاتالهواتف الذكية

هواتف 2024 هل نشهد عودة البطاريات القابلة للإزالة؟ قرار تاريخي في المستقبل القريب!

مع أو ضد .. عودة البطاريات القابلة للإزالة

منذ حوالي عشر سنوات بدأت ميزة البطاريات القابلة للإزالة بالاندثار مع توجه الشركات العالمي نحو البطاريات غير القابلة للإزالة، وعليك التوجه إلى فني مختص لإصلاحها أو استبدالها، وتتم عبر خطوات معينة ليست سهلة.

لكن قريباً، سوف تعود ميزة تغيير البطارية يدوياً وفي منزلك مرة أخرى إلى عالم الهواتف ودون الحاجة إلى فني وتكلفة إضافية، وستعود البطاريات القابلة للإزالة، أو على الأقل تلك التي يسهل تغييرها.

هواتف 2024 هل نشهد عودة البطاريات القابلة للإزالة؟

يقف الاتحاد الأوروبي خلف القرار بعد موافقة البرلمان الأوروبي على مقترح قانون جديد بعد اعتماد قرار توحيد وصلات USB-C.

البطاريات القابلة للإزالة
البطاريات القابلة للإزالة

ويبرر الاتحاد الأوروبي قراره تحت بند “الحق في الإصلاح” ، حيث يريد استبدالا أسهل للبطاريات ، مع دخول القانون الجديد حيز التنفيذ في عام 2027 ، فعملية الاضطرار إلى فني مختص يعني تكلفة إضافية أعلى وأدوات أكثر، مما يعني استدامة أقل.

لكن القرار له تبعات أخرى على الشركات، والتي ستضطر لاحقًا إلى تصميم وهيكلة البطارية لتحقيق شرط الإزالة والاستبدال السهل، ولا يُعرف بعد إن كان سيؤثر على تصميم الأجهزة أو سماكتها، لكن بالتأكيد عالمًا جديداً من البطاريات والصيانة سوف يتغير بحلول العام 2027، كما لا يُعرف مدى تأثيره على جودة البطاريات وعمرها إن كانت إيجابية أم سلبية، وأيضاً تساؤلات حول جودة البطارية، وهي تساؤلات لازالت بحاجة لإجابة وتجربة واقعية.

البطاريات القابلة للإزالة
البطاريات القابلة للإزالة

لكن هل قرار الاتحاد الأوروبي مُلزم؟ وهل يشمل دول الاتحاد في أوروبا أم كل العالم؟

نعم القرار مُلزم داخل دول الاتحاد الأوروبي وعددها 27 ، وفي حال عدم الالتزام بالقرار ستخضع الشركات لعمليات حظر ثم عقوبات، بالتالي لا تستطيع الشركات المغامرة بالرفض، ولكن يمكنها الاستئناف أو الاعتراض والدخول في نقاشات، إلا أن الشركات حتى اللحظة لم تردّ ولا يبدو أن لديها مشكلة.. فالمشكلة الأكبر ستكون عند الفنيين ومحلات الصيانة.

أما من حيث شمولية القرار إن كانت أوروبية أو عالمية، تستطيع الشركات تخصيص هواتف الاتحاد الأوروبي مع ميزة الاستبدال السهل، ولكن من المتوقع أن توحد هواتفها عالمياً حتى لا تشتت تركيزها وانتباهها نحو منهجين في استراتيجية البطارية، وحتى لا تثقل نفسها بتكلفة إضافية عبر اعتماد أكثر من استراتيجية بطاريات.. وهذا يدفعنا نتوقع أن نرى البطاريات سهلة التبديل في كل دول العالم.

أما عن تأثير البطارية القابلة للإزالة على حماية الجهاز من الماء والغبار، فهذا على الأرجح لن يؤثر على جودة الحماية، ومع ذلك ، لأن الجزء الأكبر من الحماية قادمة من التصميمات الآمنة أحادية الهيكل.

برأيك أيّهما أفضل : البطاريات القابلة أم غير القابلة للإزالة ؟ شاركنا رأيك في التعليقات ، وتابعنا عبر موقع رقمي تي في ليصلك كل جديد في عالم التقنيات..

زر الذهاب إلى الأعلى