أخبار الشركاتإنفيديابرامج رقميتقرير رقمي

اكبر صفقة تقنية 2022 هل يفشل استحواذ انفيديا على ARM

أربعون مليار دولار .. هذه تكلفة صفقة استحواذ شركة انفيديا على ARM .. ولكن الصفقة على وشك الانهيار بسبب خلافات قانونية.

هل تفشل صفقة انفيديا ؟

وذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية،  أن شركة Nvidia تستعد للتخلي بهدوء عن شرائها Arm. من مجموعة SoftBank Group Corp. وذلك بعد إحراز تقدم ضئيل أو معدوم بالموافقة على الصفقة.

تم الإعلان عن الصفقة لأول مرة في سبتمبر 2020 ، وتم تمديدها بسبب معارضة شبه فورية من المؤسسات البريطانية.

قال منتقدو Nvidia إن الشركة ستلعب دور الاحتكار إذا كان لديها بيانات Arm IP ، مما سيدمر نموذج أعمال Arm وسمعتها. وهذا أمر يثير المخاوف من تحكم انفيديا بالسوق وتضرر بقية الشركات مما يضعف المنافسة.

مع العلم أن الشركات التقنية الأصغر حجمًا لا تعترض على الصفقة، لكن الشركات الكبرى مثل Huawei و ZTE منزعجة من الصفقة.

عارضت شركات أخرى الصفقة مثل Google و Microsoft ، وأصدرت مخاوف متكررة بشأن آثارها السلبية على المنافسة والأسعار.

وفي الشهر الماضي، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية دعوى قضائية لمنع الصفقة لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار، بينما يحقق المنظمون البريطانيون في الصفقة بشأن مخاوف من أنها قد تشكل تهديدًا للأمن القومي. 

لكن لماذا تواجه الصفقة كل هذه المعارضة ولماذا الشركات التقنية الكبيرة كانت خائفة من عملية الاستحواذ؟

Arm Holdings هي الشركة التي تقف وراء معمارية ارم , وهي المعمارية التي التي تُستخدم لتشغيل أكثر من 90٪ من الهواتف الذكية في العالم ولمركبات ذاتية القيادة إلى الهواتف وحتى الغسالات. في حين الشركة ليس لديها قدرات تصنيع ، فإنها تصف نفسها بأنها سويسرا النسخة التقنية، فهي تملك التصميم وتمنح ترخيص استخدام التصميم والتصنيع.

هذا الخبر صُنّف بمثابة قنبلة ضخمة أطلقتها انفيديا وسقطت في أروقة الشركات التقنية العالمية، أما بالنسبة لانفيديا فيُمكن القول إنها انطلقت من مرحلة إلى مرحلة أكثر توسعاً وهيمنة في حال تمت الصفقة.

ومع نجاح انفيديا بصفقة الاستحواذ على ARM فإن هذا قد يعرض شركة Apple لمخاطر كبيرة. كوْنه يضع Nvidia في محور القرار التقني العالميّ، مما يُغيّر قواعد الللعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى