ابلالهواتف الذكية

سوق الهواتف يشهد نموًا كبيرًا لأول مرّة منذ خمس سنوات

تفاصيل نمو سوق الهواتف

شهد سوق الهواتف الذكية في العالم نموًا كبيرًا خلال العام الماضي، وذلك بعد الانخفاض الكبير الذي حدث منذ 2017، حيث كشف التقرير الجديد نموًا جديدة في السوق بعد الانخفاض الكبير.

سوق الهواتف يشهد نموًا كبيرًا لأول مرّة منذ خمس سنوات

تفاصيل نمو سوق الهواتف

نما سوق الهواتف الذكية العالمي لأول مرة منذ عام 2017، حيث وصلت الشحنات السنوية إلى 1.39 مليار وحدة في عام 2021، وفقًا لأحدث الأبحاث من خدمة Market Monitor التابعة لـ Counterpoint Research.

على الرغم من النمو السنوي في سوق الهواتف البالغ 4٪، إلّا أن الشحنات السنوية ظلت أقل من مستوى ما قبل الجائحة بسبب استمرار تأثيرات COVID-19 بالإضافة إلى نقص المكونات.

وقال كبير المحللين، هارميت سينغ واليا: “لقد جاء التعافي العالمي للهواتف الذكية في عام 2021 بعد انتشار الوباء في عام 2020 وما تلاه من طلب مكبوت في مناطق مثل أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية والهند، حيث كان النمو في الولايات المتحدة مدفوعًا إلى حد كبير بالطلب على سلسلة iPhone 12 الأولى التي تعمل بتقنية 5G من Apple والتي تتسرب حتى الربع الأول من عام 2021؛ الطلب الذي استمر طوال العام المنتهي في الربع الرابع القوي بفضل عروض الجمعة البيضاء وموسم العطلات”.

سوق الهواتف يشهد نموًا كبيرًا لأول مرّة منذ خمس سنوات

شحنت سامسونج 271 مليون وحدة في عام 2021، بزيادة قدرها 6٪ عن عام 2020، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الطلب على هواتفها الذكية من السلسلة A و M.، نمت الشحنات السنوية لشركة Samsung على الرغم من مشكلات جانب العرض التي بدأت بإغلاق مصنعها في فيتنام في يونيو بسبب الإغلاق الناجم عن COVID.

بينما نمت شحناتها على أساس سنوي لتصل إلى 67 مليون في الربع الأخير، كان النمو محدودًا بسبب المنافسة الشديدة من Apple والعلامات التجارية الصينية في بعض أسواقها مثل الهند وأمريكا اللاتينية، ومع ذلك، اكتسبت العلامة التجارية حصة جيدة من خلال إطلاق هواتفها القابلة للطي من الجيل الثالث والتي حققت أداءً جيدًا في القطاع المتميز.

اقرأ أيضًا.. سامسونج تسجل أعلى أرباح في سوق الهواتف الذكية منذ 6 سنوات

نمت شحنات الهواتف الذكية العالمية من Apple بنسبة 18٪ على أساس سنوي لتصل إلى رقم قياسي بلغ 237.9 مليون وحدة في عام 2021 بسبب الأداء القوي لسلسلة iPhone 12، نمت Apple أيضًا في الأسواق الرئيسية مثل الولايات المتحدة والصين وأوروبا والهند، في الصين، أصبحت العلامة التجارية الأولى للهواتف الذكية في الربع الرابع بعد ست سنوات بفضل iPhone 13 ، وبالتالي تجاوزت Samsung كأفضل هاتف ذكي على مستوى العالم في الربع الرابع من عام 2021.

نمت شحنات الهواتف الذكية العالمية من Xiaomi بنسبة 31٪ على أساس سنوي لتصل إلى رقم قياسي بلغ 190 مليون وحدة في عام 2021.، وكان الجزء الأكبر من هذا النمو في النصف الأول من العام، مدفوعًا بمناطق مثل الهند والصين وجنوب شرق آسيا وأوروبا، بينما انخفضت شحناتها في الربع الثالث بعد أن سجلت رقماً قياسياً في الربع الثاني، نمت بشكل هامشي في الربع الرابع لشحن 45 مليون هاتف على الرغم من تراجعها إلى المركز الخامس في الصين حيث تواجه نقصًا حادًا في المكونات.

سوق الهواتف يشهد نموًا كبيرًا لأول مرّة منذ خمس سنوات

أما شركة OPPO هي أحد أفضل الشركات التي حقّقت شحنات قياسية في 2021، حيث نمت بنسبة 28٪ على أساس سنوي لتصل إلى 143.2 مليون وحدة، وظل أداؤها في الصين قوياً في النصف الأول من العام، بينما نما في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا في النصف الثاني، ومع ذلك، ظلت الشحنات ثابتة عند 33.5 مليون وحدة في الربع الأخير بسبب قيود جانب العرض.

نمت شركة vivo بنسبة 21٪ على أساس سنوي لتصل إلى الشحنات السنوية من 131.3 مليون وحدة في عام 2021، حيث استفادت vivo من انتشارها القوي في وضع عدم الاتصال ومجموعة منتجات واسعة النطاق لتحقيق أعلى شحنات سنوية على الإطلاق على مستوى العالم، ومع ذلك، في الربع الرابع من عام 2021، انخفض بنسبة 9٪ على أساس سنوي، حيث فقد المركز الأول في سوق الهواتف الذكية الصيني لصالح شركة آبل.

برأيك من هي الشركة التي ستحقق أعلى المبيعات خلال 2022؟ شاركنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى