أخبار الشركات

بلاك هورنت 3 – Black Hornet 3 طائرة بدون طيار بحجم الجيب وبمزايا خارقة!

طائرة عسكرية بدون طيار هي الأخف والأسرع والأصغر وبمزايا رائعة وسعر رهيب

أصبحت طائرات النانو (طائرة بدون طيار) أداة عسكرية رئيسية على مدار السنوات القليلة الماضية ، خاصة بعد التطور التكنولوجي والرقمي الرهيب الذي يشهده العالم في شتى المجالات الحياتية ومنها المجال العسكري، وتتألق بلاك هورنت 3 – Black Hornet 3 كـ طائرة بدون طيار لها ميزات رهيبة.

ويُعد دليلًا على أهمية هذه الطائرة Black Hornet 3 وأحد الأمثلة الكبيرة على ذلك ، هو الإعلان الأخير عن منح شركة FLIR Systems المصنعة لها عقدًا إضافيًا بقيمة 20.6 مليون دولار لأنظمة الاستطلاع الشخصية (PRS) من قِبل الجيش الأمريكي .

وفي حين أن العقدَ ضخمٌ بالفعل ، فإن بلاك هورنت 3 – Black Hornet 3 لا يتجاوز حجمها حجم الهاتف المحمول. ويمكن أن تطير هذه الطائرة الخفيفة للغاية والصامتة تقريبًا لمدة تصل إلى 25 دقيقة ، وتوفر العديد من المزايا العسكرية في القتال.

مع هذا العقد الثاني ، زودت FLIR Systems الخدمة بطائرات استطلاع مصغرة إضافية كجزء من برنامج الاستشعار المستمر الذي يحمله الجنود ، وفقًا لتقارير الدفاع الوطني الأمريكية.

Tiny Black Hornet drone gives combat soldiers an eye in the sky | World |  The Times
تصميم وخصائص بلاك هورنت

بدأت العلاقة بين FLIR Systems والجيش الأمريكي في أواخر عام 2018 ، و FLIR Systems هي شركة متخصصة في تصميم وإنتاج كاميرات التصوير الحراري وأجهزة الاستشعار (المستشعرات الحرارية) وتتعامل هذه الشركة مع الحكومات عادة .

يُذكر أنه في وقت سابق من شهر يناير عام 2019 ، حصلت FLIR Systems على عقد ضخم بقيمة 39.7 مليون دولار مع الخدمة لتزويد بلاك هورنت 3 ، ويتم تسليم هذه الأنظمة حاليًا للتشغيل الميداني.

علاوةً على ذلك ، في الآونة الأخيرة وتحديدًا خلال شهر مايو الماضي من العام 2021 ، فازت FLIR بعقد إضافي قيمته 15.4 مليون دولار لتسليم المزيد من الطائرات بدون طيار للجيش الأمريكي ، حتى وصل -تقريبًا- ثُلث عائدات هذه الشركة فقط من الحكومة الأمريكية (حواليْ 32% من العائدات هي من الحكومة الفيدرالية الأمريكية).

في المجموع ، دفع الجيش الأمريكي أكثر من 85 مليون دولار لهذه الشركة ، وسلّمت الشركة أكثر من 12000 وحدة من الطائرات بدون طيار (من غير الواضح بالضبط عدد الوحدات التي تم تسليمها إلى الولايات المتحدة) ، ويتسلم الجيش الأمريكي عددًا كبيرًا من هذه الطائرات بشكل مستمر.

U.S. Army Orders of the Pocket-Sized Drones Top $ 85 Million

مزايا بلاك هورنت 3 – Black Hornet 3 (طائرة بدون طيار)

1- خفيفة وقوية وصامتة تقريبًا :
حيث صرح “روجر ويلز” نائب رئيس الشركة والمدير العام للأنظمة غير المأهولة والحلول المتكاملة في يونيو 2020 حول هذا النوع من الطائرات بقوله : “إنها خفيفة للغاية ، قوية للغاية ، وصامتة تقريبًا مع زمن طيران تصل إلى 25 دقيقة ، مما يوفر قدرة استطلاع مراقبة عضوية” .

2- توفير تغذية الفيديو والصور في الوقت الحقيقي (الفوري) :
ستساعد الطائرة بدون طيار الجنود من خلال توفير موجز فيديو في الوقت الفعلي وصور لبيئات التشغيل. علاوة على ذلك ، يمكن لجهاز الاستشعار الخاص بها إرسال فيديو مباشر وصور عالية الدقة إلى المشغل عبر رابط بيانات آمن.

قال ويلز: “قدرات أداء النظام مع مستشعراته المدمجة تزود الجنود بإدراك فوري للحالة يكون ذا صلة من الناحية التكتيكية. وهذا يسمح لهم بتوفير مراقبة استخباراتية واستطلاع بينما لا يزالون في موقعهم السري”.

3- وزن مثالي : فقط 33 جرام !!
تزن الطائرة بدون طيار 33 جرامًا أو نحو ذلك (1.16 أونصة) مما يجعلها سهلة الاستخدام في القتال وهي شبيهة بلعبة صغيرة للأطفال . ويقول ويلز : “إنها محمولة في الجيب تقريبًا مقارنة بحقيبة الظهر المحمولة و لا تضيف عبئًا ثقيلًا على الجنود و المجندات وكل العسكريين الذين يستخدمونها هناك”.

U.S. Army Orders of the Pocket-Sized Drones Top $ 85 Million

وبحسب ما ورد من التقارير ، ستحدث عمليات التسليم في وقت لاحق من هذا العام ، حيث بدأت FLIR Systems في تسليم العقد الجديد في منتصف عام 2021 الماضي ؛ على الرغم من عدم وجود ذكر لعدد الوحدات التي تسلّمها في الجيش الأمريكي. كما ذكرنا سابقًا ، هناك حوالي 12000 ألف وحدة تم تسليمها لقوات الدفاع والأمن في جميع أنحاء العالم ، ولن تكون الأخيرة حتمًا بالنظر إلى تصريح ويلز : “نتوقع أن يكون هذا برنامجًا متعدد السنوات حيث يتم توفير القدرة للجيش من خلال شرائح متعددة باستمرار”.

كمعلومة أخيرة جديرة بالذكر ، أنه في شهر يوليو / تموز للعام 2020 (أيْ قبل عام ونصف من الآن) ، شاركت القوات السورية صورًا لطائرة بلاك هورنت 3 التي تمّ أسرها ضمن المعارك الكارثية التي شهدتها المنطقة ، ولم يكن واضحًا من كان يسيطر على الطائرة بدون طيار قبل الاستيلاء عليها.

بلاك هورنت

اقرأ أيضًا ..
واجهة شاومي MIUI 13 أهم 5 مزايا للتحديث الجديد

ما رأيك في قدرات هذه الطائرة المجنونة بلاك هورنت ؟ شاركنا التعليقات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى