الهواتف الذكيةاوبوتقرير رقمي

اوبو فايند ان رسميًا.. هاتف مطوي عالمي من اوبو

هاتف أوبو المطوي وصل أخيراً… بعد سنوات من ظهور تقنية الهواتف القابلة للطي و ست محاولات من أوبو نفسها، قررت الشركة أن تدخل السوق بقوة عبر هاتف اوبو فايند ان OPPO Find N، قالت عنه أنه سيغير ملامح السوق وسيحول الهواتف المطوية إلى حاجة وضرورة… دعونا نتعرف أكثر في هذا التقرير من رقمي TV

المواصفات الرسمية للهاتف المطوي اوبو فايند ان

جاء هاتف اوبو فايند ان بشكل مختلف وتصميم جذاب. الاختلاف الأبرز عن باقي الهواتف القابلة للطي جاء بالشكل والحجم، حيث يعتبر هذا الهاتف أصغر حجماً من المنافسين… حيث تبنت أوبو أبعاد الهواتف العادية للشاشة الخارجية التي جاءت بأبعاد 18 إلى 9. أبعاد الشاشة الداخلية جاءت 8.4 إلى 9، أي تقريباً شكل مربع…ما يجعل الجهاز يظهر بشكل هاتف طبيعي عند وضعية الطي، ولا يأخذ شكلا طولياً نحيفاً كما في الفولد 3 مثلا… أوبو أيضاً جعلت جابناً من الشاشة الخارجية مسطحاً والجانب الآخر منحنياً… من حيث المصنعية جاء الهاتف بهيكل زجاجي من نوع غوريلا غلاس فيكتوس الأقوى والأحدث مع إطار من الألومنيوم… وتقول اوبو ان الهاتف يحمل أفضل مفصلة في السوق، تحتمل الطي بشكل متواصل حتى 5 سنوات ونصف ! المثير أيضا أن المفصلة لا تترك أثر الطي على الشاشة بشكل ملحوظ فعند طي الهاتف لا تشعر بالفرق بين النصين تقريبًا.. وهذا بفضل التقنيات المبتكرة التي وضعتها اوبو. الشاشة مكونة من 12 طبقة، تستخدم ما يُسمى بزجاج فليكسيون فائق النحافة Flexion Ultra Thin Glass، بسماكة قدرها 0.03 ملم فقط، وهذا أمر مثير للإعجاب عندما نقارن بالمنافسين الذين يستخدمون شاشات نحيفة بسماكة 0.6 ملم. هذا ما يجعل الشاشة أكثر مرونة، وتم تجربة طيها 200 ألف مرة.  كما أن المفصلة تخلّصت من الفراغ بين الشاشتين عند الطي.

أبعاد اوبو فايند ان جاءت على النحو التالي: عند الطي، الطول 13.26 سم، والعرض 7.3 سم، وسماكة 15.9 ملم. أما عند فتح الهاتف، الطول يبقى 13.26 سم، والعرض يصبح 14.02 سم، والسماكة 8 ملم. وزن الجهاز 275 غرام، يعني أنه ثقيل نسبياً. 

هذا التوجّه أدى لتفليل حجم الشاشتين عن المنافسين… فالشاشة الخارجية جاءت بحجم 5.49 انش من نوع أموليد، دقتها تقارب FHD+ ومعدّل التحديث 60 هيرتز . أما الشاشة الداخلية المطوية فجاءت بحجم 7.1 انش من نوع  LTPO AMOLED، دقتها 1792 في 1920. أي بكثافة 370 بيكسيل للانش الواحد. وتدعم معدّل تحديث متغير بين 1 و 120 هيرتز حسب المحتوى المعروض.

يعمل اوبو فايند ان بمعالج سناب دراجون 888 المصنّع بدقة 5 نانومتر، ويحتوي الهاتف ذاكرة عشوائية رام 8 أو 12 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية 256 و 512 جيجابايت ولا يدعم الهاتف تركيب ذاكرة خارجية. نظام التشغيل هو أندرويد 11 مع واجهة أوبو ColorOS 12.

عملت أوبو أيضاً على تقديم التجربة الأفضل من الطي أيضاً من خلال البرمجيات الخاصة بها. لكن برامج الطرف الثالث ليست مدعومة لتلائم هذا التوجّه حتى الآن. أوبو تدعم أيضاً من خلال المفصلة وضع FlexForm، الذي يسمح للمفصلة تثبيت النصفين في أي زاوية بين 50 درجة و 120 درجة ، مما يسمح للهاتف بالعمل كحامل ثلاثي القوائم  لمكالمات الفيديو الطويلة أو التصوير الفوتوغرافي بفاصل زمني time-lapse. يدعم الهاتف إيماءات تعدد المهام على الشاشة المنقسمة. مثلاً خيار التمرير بإصبعين لأسفل الذي يقسم الشاشة لنصفين، ويمكن استخدام قرصة بأربعة أصابع لتحويل تطبيق ملء الشاشة إلى نافذة عائمة. كما أن الانتقال بين استخدام تطبيق على الشاشة الخارجية والانتقال إلى الشاشة الداخلية أو العكس سلس بشكل كبير.

من حيث التصوير، اوبو فايند ان يحتوي على 5 عدسات للكاميرا، ثلاثة في الخلف واثنتان أماميتان، العدسة الأساسية في الكاميرا الخلفية بدقة 50 ميجابكسل بحساس IMX766  من سوني. وتدعم التثبيت البصري. العدسة الثانية  بدقة 13 ميجابكسل للتقريب البصري حتى مرتين، وهناك عدسة فائقة الاتساع بدقة 16 ميجابكسل بزاوية 123 درجة. 

هناك عدستان أماميتان، واحدة في الداخل والأخرى بالخارج، وكلتاهما بنفس الدفة، 32 ميغابيكسيل.

من حيث الاتصال، يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال، ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. ويحتوي مكبرات صوت ستيريو لكن لا يحتوي مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. يحتوي الهاتف أيضاً قارئ بصمة على الجانب.

الهاتف مزود ببطارية سعتها 4500 ميلي أمبير وهي كبيرة مقارنة بحجم الهاتف الصغير نسبيًا، ويدعم الشحن السريع بقدرة 33 واط، وشحن لاسلكي بقدرة 15 واط وعكسي بقدرة 10 واط. والجيد أن شاحن 33 واط موجود داخل العلبة.

سيتوفر اوبو فايند ان في الصين أولاً اعتبارًا من 23 ديسمبر الجاري بألوان الأسود والأبيض والبنفسجي… والسعر يبدأ من 1200 دولار لنسخة 8+256 جيجابايت و1410 دولار أمريكي لنسخة 12+512 جيجابايت.

بالطبع يعتبر Oppo FInd N من أكثر الأجهزة المثيرة، خاصة بالنسبة لفكرته ومواصفاته وسعره. وأنتم ما رأيكم بالهاتف، وهل ترون أن أوبو محفّة بأن الهاتف سيغير شكل سوق الهواتف القابلة للطي؟ اكتبوا لنا في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى