تقنيات أخرى

علماء يبتكرون أصغر كاميرا بحجم حبة الملح بمميزات مدهشة

كاميرا صغيرة بمميزات مدهشة

نشر باحثون من جامعة برينستون وجامعة واشنطن في الولايات المتحدة نتائج بحث في مجلة Nature، وصنعوا أصغر كاميرا بحجم حبة الملح فقط، وجودة صورته يمكن مقارنتها بجودة الكاميرا الاحترافية التي تبلغ 500000 مرة أكبر.

أصغر كاميرا

تفاصيل أصغر كاميرا

يُذكر أن عنصر التصوير يتحقق من خلال دمج 1.6 مليون عمود ضوئي على سطح التكوين الفائق (Metasurface)، والذي يعمل تمامًا مثل الكاميرا CMOS. تتلقى كل من هذه الأعمدة الضوئية معلومات بصرية، وتشكل موجات ضوئية أمامية تنتج صورًا كاملة الألوان بمساعدة تقنية الذكاء الاصطناعي، إذ يحتوي Metasurface أيضًا على عناصر تتبع تكسر الضوء إلى أي اتجاه مرغوب.

تحل هذه الكاميرا تحديات الكاميرات المصغرة من حيث جودة الصورة: التشويه والتشويش ومجال الرؤية المحدود، ستضع الأساس لإدخال روبوتات فائقة الصغر يمكنها استكشاف محيطها وحتى مساعدة الأطباء على رؤية ما يحدث داخل جسم المريض.

توضح المعلومات أن Metasurface عبارة عن بنية كهرومغناطيسية اصطناعية ذات طول موجي ثانوي ذات حجم مميز أصغر من الطول الموجي للموجة الكهرومغناطيسية التي تعمل بها.

اقرأ أيضًا.. مستشعر سامسونج بدقة 200 ميجابكسل يظهر لأول مرة مع هواتف هذه الشركة

من خلال الترتيب الهيكلي المصمم للكاميرا التي تعتبر أصغر كاميرا بشكل مصطنع وتكوين المواد، يمكن للأسطح تحقيق استجابات كهرومغناطيسية شاذة في بعدين يصعب تحقيقهما باستخدام المواد والمركبات الطبيعية التقليدية، مما يرفع درجة حرية التنظيم البشري للموجات الكهرومغناطيسية إلى مستوى جديد.

وفي وقتٍ سابق، كشفت شركة سامسونج النقاب عن أول مستشعر كاميرا Samsung ISOCELL HP1 في العالم بدقة 200 ميجابكسل، إذ سيأتي المستشعر بأعلى دقة موجودة حاليًا، حيث سيتخطى الهواتف التي تعمل بمستشعرات تبلغ دقتها 08 ميجابكسل.

ما رأيك في هذه الكاميرا؟ شاركنا في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى