الهواتف الذكيةتطبيقات وألعاب الهواتفجوجل

حظر 151 تطبيق أندرويد من متجر جوجل بلاي لهذا السبب!

أسباب حظر 151 تطبيق خبيث من متجر جوجل بلاي

كشف تحقيق شامل أجراه خبراء التكنولوجيا في شركة آفاست (Avast) المتخصصة بأمن المعلومات عن 151 تطبيق مرتبط بحملة UltimaSMS حيث سمّيت بهذا الاسم لأن أحد التطبيقات الأولى التي تم اكتشافها كان يسمى Ultima Keyboard 3D Pro.

بقول الباحثون في الشركة أن عملية احتيال تقوم بها بعض التطبيقات عن طريق برامج ضارة خبيثة يطلق عليها (UltimaSMS). هذه التطبيقات متاحة للتنزيل من متجر Google Play وبمجرد تثبيتهم ستطلب معلوماتك للاشتراك في خدمة متميزة قد تكلفك 40 دولارًا في الشهر.

تفاصيل حول حظر 151 تطبيق أندرويد

قام المستخدمون بتنزيل التطبيقات المخادعة أكثر من 10.5 مليون مرة في أكثر من 80 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة التي شهدت 170.000 عملية تنزيل. لقد حظرت جوجل بالفعل جميع التطبيقات البالغ عددهم 151 تطبيق الذين تم الإبلاغ عنهم من متجر جوجل بلاي ولكن ليس لديها القدرة على إلغاء تثبيتها من جهاز المستخدم. يجب على المستخدمين الذين لديهم أي من هذه التطبيقات إلغاء تثبيتها على الفور.

حظر 151 تطبيق أندرويد من متجر جوجل بلاي لهذا السبب!
حظر 151 تطبيق أندرويد

اقرأ أيضًا: تيليجرام Telegram يستمر في جذب الانتباه ويحقق عدد تنزيلات ضخم عبر جوجل بلاي

يمكن أن تندرج هذه التطبيقات في شكل لوحات مفاتيح مخصصة ومستشعر ضوئي لرمز الاستجابة السريعة ومحرر الفيديو والصور وحظر المكالمات غير المرغوب فيها وفلاتر الكاميرا والألعاب، وبمجرد تثبيت أحد التطبيقات الخبيثة فإنه يتحقق بسرعة من موقع الجهاز ولغته ورقم IMEI. ويطلب أيضا رقم الهاتف.

بعد فتح تطبيق تم تنزيله من بين التطبيقات البالغ عددهم 151 تطبيق أندرويد، سيتم تقديم مطالبة للمستخدمين لملء رقم هاتفهم ، وفي بعض الأحيان ، عنوان البريد الإلكتروني حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى ميزات الإعلان الخاصة بالتطبيق. بعد تقديم التفاصيل الخاصة بهم، سيقوم المستخدمون بدلاً من ذلك بالاشتراك في خدمات الرسائل القصيرة التي يمكن أن تكلف ما يصل إلى 40 دولارًا في الشهر.

حظر 151 تطبيق أندرويد من متجر جوجل بلاي لهذا السبب!

إذا حاول المستخدمون الوصول إلى ميزات التطبيقات المُعلن عنها ، فسيتم تزويدهم بمزيد من اشتراكات الرسائل القصيرة ، أو سيتوقف التطبيق عن العمل.

اقرأ أيضًا: ببجي نيو ستيت PUBG New State تثير الجدل بعد رصد تنزيلات اللعبة على متجر جوجل بلاي

قامت جوجل بالفعل بإجراء عمليات تنظيف متعددة على متجرها في الماضي، حيث قامت بإزالة التطبيقات المصابة ببرامج Windows الضارة وبرامج الإعلانات المتسللة.

حظر 151 تطبيق أندرويد من متجر جوجل بلاي لهذا السبب!

نظرًا لأن البرامج الضارة التي تعمل بنظام أندرويد أصبحت أكثر شيوعًا، فإنه يجب على جوجل إجراء المزيد على القيود بشأن دخول التطبيقات إلى نظامها الأساسي. على عكس أبل المعروفة بمراجعة جميع التطبيقات بدقة قبل تحميلها على متجرها App Store، فإن عملية مراجعة تطبيقات جوجل أسرع وأسهل وأقل تعقيدًا. في المقابل، قد تستغرق أبل ما يصل إلى أسبوع قبل اعتبار التطبيق آمنًا للاستخدام، بينما تستغرق جوجل عادةً أقل من يومين.

اقرأ أيضًا: جوجل بلاي – Google Play الكشف عن إيرادات المتجر لأول مرة .. إليكم التفاصيل

هل سبق أن تعرضت لعملية احتيال من أحد التطبيقات؟ أخبرنا تجربتك عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى