السيارات

أول سيارة كهربائية من تويوتا BZ4X بقوة 215 حصان وبتقنيات جديدة قادمة قريبًا

تفاصيل حول أداء وتقنيات أول سيارة كهربائية من تويوتا

كشفت شركة تويوتا عن أول سيارة كهربائية مدمجة أطلقت عليها “BZ4X” والتي تتضمن ألواح طاقة شمسية في السقف ومقود سيارة مشابه لذلك الموجود في أحدث إصدار من Tesla Model S.

يستخدم المقود الذي تصفه تويوتا بأنه على “شكل جناح” ، نظام التوجيه بالسلك ، حيث لا يوجد اتصال ميكانيكي بين عجلة القيادة والإطارات. يحتاج المقود فقط إلى الدوران حتى 150 درجة من جانب إلى آخر ولا يحتاج السائق مطلقًا إلى رفع يديه. سيؤدي هذا إلى التخلص من الحاجة إلى تغيير القبضة عند التوجيه، وهو ما تؤكد الشركة بأنه سيجعل المنعطفات والمناورات الأخرى أسهل.

مميزات أول سيارة كهربائية من تويوتا BZ4X

كشفت تويوتا عن BZ4X لأول مرة في وقت سابق من هذا العام في معرض شنغهاي للسيارات ، إلى جانب استراتيجية السيارة الكهربائية التي قالت الشركة إنها ستؤدي إلى إطلاق 15 سيارة كهربائية تعمل بالبطارية بحلول عام 2025.

أول سيارة كهربائية من تويوتا BZ4X

سيتم تطوير BZ4X بالشراكة مع شركة صناعة السيارات اليابانية سوبارو، حيث تمتلك تويوتا حاليًا حصة صغيرة في سوبارو. ستتيح منصة e-TNGA المخصصة للسيارات الكهربائية العديد من الخصائص ، بما في ذلك نظام التوجيه بالسلك، والدفع الرباعي ، وتحسين الرؤية. قالت تويوتا إنه سيتم إطلاق BZ4X عالميًا بحلول منتصف عام 2022، ويقال إن سوبارو تصمم سياراتها الكهربائية الخاصة المبنية على منصة e-TNGA أيضًا.

اقرأ أيضًا: سيارة شاومي ستقتحم سوق السيارات الكهربائية بقوة في هذا الموعد رسميًا!

سيأتي BZ4X أيضًا مع عجلة قيادة ونظام قياسي. فقد كان تصميم عجلة القيادة في الطراز S مثيرًا للجدل، حيث تقول تقارير المستهلك إنه يمكن أن يجعل القيادة محرجة.

يتميز الجزء الداخلي من السيارة بمجموعة أدوات فريدة من نوعها ، حيث سيكون هناك عودة للشاشة من عجلة القيادة بطريقة تقول تويوتا إنها ستحسن رؤية السائق. يبدو أن شاشة المعلومات والترفيه المركزية ستأتي فوق لوحة القيادة بدلاً من تضمينها بداخلها. وهناك عدد من الأزرار المادية في الكونسول الوسطي وعلى عجلة القيادة، مما يدل على أن تويوتا لا تتبنى بشكل كامل تجربة المستخدم الرقمية مثل الشركات الأخرى مثل تسلا.

اقرأ أيضًا: ايلون ماسك يعلّق على حادث سيارة تسلا ذاتية القيادة ماذا قال؟

استلهم مصممو تويوتا بعض الإلهام من سمكة قرش المطرقة عند تصميم الشكل الخارجي لسيارة BZ4X. ومع ذلك ، لا يزال يحتفظ بالشكل التقليدي ويبدو أنه مشابه في الحجم لسيارة Toyota RAV4.

ستتوفر السيارة بنسختين الأولة  بقدرات دفع أمامي، بقوة 150 كيلووات أي ما يُعادل 201 حصان، أما النسخة الثانية تأتي بقدرات دفع رباعي ، بقوة 160 كيلووات أي ما يُعادل 215 حصان. تتوفر كلا النسختين ببطارية ليثيوم آيون 355 فولت  بقوة 71.4 كيلووات/الساعة والتي تتساوى مع فولكس فاجن ID 4 ونيسان أريا من حيث الطاقة.

هناك خيارات أخرى غير تقليدية من السيارة، بما في ذلك السقف الشمسي الذي تقول تويوتا أنه يمكن أن يولد كهرباء تعادل 1800 كيلومتر سنويًا. كما أنها قادرة على الشحن ثنائي الاتجاه لسعة السيارة من المنزل ، تمامًا مثل Hyundai Ioniq 5 و Ford F-150 Lightning.

من المتوقع أن تصل أول سيارة كهربائية من تويوتا أولاً إلى اليابان في منتصف عام 2022، و لم تذكر تويوتا ما إذا كانت ستكون متاحة في الولايات المتحدة. قد تظهر مزيد من التفاصيل حول التسعير والإنتاج في الأشهر القادمة.

اقرأ أيضًا: سيارة اوبو الكهربائية 2021 – هل الشركة تخطط حقًا للدخول في صناعة السيارات ؟ إليكم تقريرًا كاملًا

ما رأيك في مميزات أول سيارة كهربائية من تويوتا؟ أخبرنا رأيك عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى